الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

الودائع في المصارف اللبنانية "انخفضت إلى 176 مليار دولار"

المصدر: "رويتزر"
الودائع في المصارف اللبنانية "انخفضت إلى 176 مليار دولار"
الودائع في المصارف اللبنانية "انخفضت إلى 176 مليار دولار"
A+ A-

قال رئيس جمعية مصارف لبنان سليم صفير، أنّه من المتوقع أن تتعافى الودائع في البنوك اللبنانية من هبوط سجلته في الأشهر الخمسة الأولى من 2019 مع عودة تفاؤل العملاء بعد إقرار ميزانية الحكومة.

وقال إن الودائع تراجعت إلى 176 مليار دولار بنهاية أيار من 179 مليار دولار في نهاية كانون الأول، مضيفاً أنّ البنوك ستتخذ خطوات لدعم الاقتصاد في الأشهر الأربعة إلى السبعة المقبلة، بما في ذلك العمل على خفض أسعار الفائدة وتقديم المزيد من القروض لبعض القطاعات.

وقال صفير الذي يشغل أيضا منصب الرئيس التنفيذي لبنك بيروت، إن البنوك لديها سيولة كافية، وإنها متفائلة حيال قدرتها على إعطاء الدفعة اللازمة للاقتصاد للنهوض مجددا. وأشار الى إنه كان هناك كثير من المخاوف، رابطا بين تلك المخاوف والشقاق السياسي حول الموازنة، مضيفاً أنّ القلق تجلى في مطالبة المودعين بمزيد من الفوائد على حيازاتهم وسحب البعض لودائعهم. لكنه أضاف أنّه شعر في الـ48 ساعة الماضية بأنّ الأسواق والناس أكثر هدوءا، وباتت التحويلات من الليرة اللبنانية إلى الدولار الأمريكي أقل من الطبيعي.

وقال صفير إنّ العجز الذي تم الوصول إليه مقبول وفق المعايير اللبنانية، إن لم يكن وفق المعايير العالمية، لكن يمكن إدراك الجهد، لذا فإنه كلما زاد الشعور بالتفاؤل لدى المودعين، زاد تدفق رأس المال وأضاف أن متوسط أسعار الفائدة المدفوعة على الودائع في لبنان زاد إلى نحو 6.8 بالمئة هذا العام من نطاق يراوح ما بين 3.4 في المئة إلى 3.5 في المئة العام الماضي، قائلاً إنه بينما كانت تلك الأسعار مرتفعة، فإنها تتماشى مع تلك المعروضة في السوق بالمنطقة. وقال إنّ القروض انكمشت أيضاً في فترة الخمسة أشهر حتى نهاية أيار بنحو خمسة في المئة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم