الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

"شفاء مقعدة ليلة عيد القديس شربل"؟ إليكم جواب الأب مطر FactCheck#

المصدر: "النهار"
"شفاء مقعدة ليلة عيد القديس شربل"؟ إليكم جواب الأب مطر FactCheck#
"شفاء مقعدة ليلة عيد القديس شربل"؟ إليكم جواب الأب مطر FactCheck#
A+ A-

"منذ قليل، #شفاء_مقعدة ليلة عيد القديس شربل- #عنايا". منذ مساء السبت 20 تموز 2019، انتشر فيديو على نطاق واسع على صفحات وحسابات لبنانية، مرفقة بزعم "مقعدة شُفيت" عشية عيد #القديس_شربل، في عنايا. 

"ما تخافي، ما تخافي. اتّكلي ع مار شربل"، يُسمَع صوت امرأة في الفيديو، "أويا"، بينما تحلّق جمع حول سيّدة،  وأخذ يشجعها فيما كانت تحاول ان تمشي، على مهل. وقد امسكت بها امرأة من جهة، فيما كانت اخرى تشجعها. "يللا، يللا...". "افتحولا طريق"، قال بعضهم. "برافو"... "يللا، يللا"، مجددا. "يا رب"، "افتحولا طريق"، "ايه ايه ايه"، "يا رب".  

49 ثانية فقط مدّة الفيديو. وقد تزامن نشره مع احتفال الكنيسة المارونية بعيد القديس شربل في 20 تموز 2019 و21 منه. 

ردا على سؤال "النهار" عن الفيديو وحقيقة الزعم المرفق به أن "معقدة شفيت ليلة العيد" في عنايا، قال الاب #لويس_مطر، المسؤول عن توثيق عجائب القديس شربل في دير مار مارون- عنايا، ان الوقائع المصورة في الفيديو شهدتها كنيسة مار مارون في الدير بعنايا، السبت 20 منه. "كنا نحتفل بالذبيحة الالهية في الكنيسة، عندما شوهدت المرأة وهي تقوم عن كرسيها. وقد حصلت خضة في المكان، وصوّروا فيديو عنها، وبدأوا ارساله، مع زعم ان امرأة مشلولة قامت ومشت". 

وأضاف: "اوصلت الى المرأة المعنية رسالة اطلب فيها منها ان تؤمن لنا تقارير طبية قديمة عن وضعها الصحي، وان تخضع لفحوص طبية جديدة تثبت شفاءها، وبالتالي نستطيع تسجيل حصول الاعجوبة". ولكن حتى الساعة، "لم نتلق اي شيء منها، ولم تأت حتّى الى الدير". 

واشار الى انه "لا يمكنني ان اعطي اي معلومات عن السيدة، لانني اجهل هويتها كليا. وقد شاهدناها فقط في الفيديو".  

في 18 تموز 2019، اعلن الأب مطر انه تم "تسجيل 29 ألفاً و272 أعجوبة للقديس شربل، منذ ظهوراته حتّى اليوم، 10بالمئة منها حصلت لغير المعمّدين".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم