إلى أصحاب اللوحات المميزة... هذه الرسوم بانتظاركم

23 تموز 2019 | 15:41

المصدر: "النهار"

اللوحات المميزة.

أقرَّ مجلس النواب #الموازنة بزيادة بعض الضرائب والرسوم على المواطنين. ومن ضمن هذه الرسوم، رسم على اقتناء لوحة سيارة مميّزة. كم سيدفع أصحاب هذه اللوحات؟ هل ثمة من إعفاء على المتأخرات من الميكانيك؟ وكيف يتم تسعير اللوحة وبيعها؟

بعدما ضجّت مواقع التواصل الاجتماعي بالرسوم التي سيدفعها المواطن الذي يقتني نُمرة مميزة على سيارته، نشر ناشطون صورة توضح كيف ستكون عليه الرسوم.



5 أرقام رسمها مئة ألف ليرة لبنانية

4 أرقام رسمها مئتان وخمسون ألف ليرة لبنانية

3 أرقام رسمها خمسمئة ألف ليرة


وبعد الاتصال بالمدير العام لهيئة إدارة السير  هدى سلوم، أكدت أنّ كل ما تم تداوله غير صحيح، فالرسوم ستحدّد بحسب تصنيف النُمرة وبحسب سعرها الذي يراوح ما بين مليوني وسبعمئة الف ليرة لبنانية الى خمسة وأربعين مليون ليرة لبنانية. تراوح الرسوم السنوية بين مئة الف الى مليون ليرة. وإضافة إلى أنّه باستطاعة اي مواطن الحصول على لوحة مميزة، وهي ستكون كخدمة الكترونية حيث يختار الرقم الذي يريده عبر موقع الكتروني، واذا كان متوفراً يستطيع شراءه. أما بالنسبة للأرقام المميزة جداً، فستشكل وزارة الداخلية لجنة لبيع هذه اللوحات عبر مزادٍ علني. وإذا أراد صاحب نمرة مميّزة بيع لوحته، فيجب عليه الحصول على صكّ لهذه اللوحة، وذلك بدفع رسم تخصيص، فإذا أراد دفعه في الـ2019، فيدفع 3%. أما في الـ2020، فسيدفع 5% من سعر اللوحة.

اما عند سؤالها عما إذا سيكون هناك اعفاء على المتأخرات من رسوم الميكانيك، فأوضحت أنّه بعد نشر الموازنة في الجريدة الرسمية سيكون ثمة اعفاء لنحو 85% من رسوم التأخير لمدة ثلاثة أشهر.

قالوا لنا إنّ عجز الموازنة لن يمسَّ بأموال المواطنين، وفي انتظار نشر الموازنة في الجريدة الرسمية، نكتشف يوماً بعد يوم الرسوم الاضافية التي سندفعها. أمس، اكتشفنا رفع الرسوم على البضاعة المستوردة من 2% الى 7% ونكتشف اليوم الرسوم الجديدة على النمر المميزة، ولا نعرف ما ينتظرنا غداً. أما نصيحتي لأصحاب اللوحات المميزة فهي: إذا كانت الأخيرة هدية انتخابية او هدية لشرائك السيارة ولا تستطيع تحمل الرسوم الجديدة... فأسرع إلى بيعها!

إميل خوري يتذكّر: حين هزّت الكلمة العالم

حسم 50% على إشتراك “النهار” Premium السنوي

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard