صباح الثلثاء: "حماس" في ضيافة خامنئي وبرّي "بطل" ترسيم الحدود..."مطلوب قمّة لبنانية – سورية"

23 تموز 2019 | 09:27

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

كييف- (أ ف ب).

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الثلثاء 23 تموز 2019:

مانشيت "النهار" اليوم جاءت بعنوان "البحث عن مخارج "لائقة" تسبق مجلس الوزراء".

بات السؤال اليوم هل يسقط خيار المجلس العدلي في مجلس الوزراء فيتأمن اخراج لائق للنائب طلال ارسلان، من دون "كسر" النائب السابق وليد جنبلاط، لما لذلك من تداعيات؟ أم يكون الكلام عن عملية الاسقاط في مجلس الوزراء خدعة تطيح ما سبق من اتصالات وتفاهمات وتؤدي أيضاً الى عملية "كسر" رئيس الوزراء سعد الحريري الرافض لموضوع التصويت على الاحالة على المجلس العدلي؟

في مقالات اليوم، كتب غسان حجار: "حزب الله" لا يتحمل مسؤولية كل المعابر. في 14 نيسان الماضي، طلب المجلس الاعلى للدفاع الذي التأم في قصر بعبدا "اتخاذ تدابير واجراءات لضبط مسألة تهريب الأشخاص والبضائع عبر الحدود البرية. وجرى عرض تقارير عن التهريب على الحدود البرية، اذ تبين انه على رغم الاجراءات التي اتخذتها الاجهزة الأمنية والجيش اللبناني سابقا، الا أن عمليات التهريب قائمة ولا تزال تحصل".

وكتب سركيس نعوم: برّي بطل ترسيم الحدود البحريّة مع سوريا... وبأي مقابل؟ بانتقال مساعد وزير الخارجيّة الأميركي ديفيد ساترفيلد من واشنطن إلى تركيا سفيراً لبلاده فيها، توقّف الحديث عن ترسيم الحدود البريّة والبحريّة بين لبنان واسرائيل الذي أعاد هو إحياءه بتكليف من وزيره بومبيو.

حاصباني يرسم عبر "النهار" إجراءات ما بعد الموازنة: التزام خطة الكهرباء وتخصيص إدارة مرافق ومؤسسات عامة. أقرّت الموازنة وانتهى النقاش داخل جدران مجلس النواب. لكنه لم ينته في الخارج، وربما لن ينتهي في ظل تباعد في النظرة الى الامور تتعمق يوما فيوماً، وتؤثر على كل الملفات. الخلاف حول الموازنة يتجذر بين: هل هي افضل الممكن ام كان ممكنا ان تكون افضل؟ هل هي اصلاحية ام لا؟ هل اقتحمت جيوب الناس ام لا؟ ولماذا لم تلحظ المحميات الحقيقية من معابر ومرافئ وغيرها؟

فيما كتبت هدى شديد: بين شهود الزور 2011 والعدلي 2019... الدعوة إلى مجلس الوزراء اليوم أو لا جلسة. ثلاثة أسابيع مرت على حادثة قبرشمون، والكباش السياسي حولها قائم أكثر من اليوم الاول لسقوط الضحيتين. نية عقد جلسة لمجلس الوزراء قائمة، في بعبدا كما في السرايا، ولكن لكل من المقرّين الرئاسيين مدخله الى هذه الجلسة الافتتاحية لمرحلة ما بعد إقرار الموازنة والتفرّغ لملفات حكومية داخلية دسمة تُطبخ في كواليس المشهد السياسي.

وكتب اميل خوري: بعد كلام الفاتيكان والسفير الفرنسي مطلوب قمّة لبنانية - سورية للنازحين. ماذا ينتظر لبنان الرسمي لتأمين عودة النازحين السوريين سريعاً بعدما سُمِع السفير الفرنسي في بيروت برونو فوشيه يقول بوضوح وصراحة في حفل استقبال لمناسبة العيد الوطني الفرنسي في قصر الصنوبر: "إن مفتاح عودة النازحين السوريين موجود في دمشق، غير أن دمشق لم تبدِ رغبة حقيقيّة في تسهيل هذا الأمر ورفضت أن تتّخذ الحدّ الأدنى من إجراءات الثقة".

وكتب راجح الخوري: لؤلؤة الخليج! بدا من خلال الوفد الذي يرافق الشيخ محمد بن زايد في زيارته الرابعة لبيجينغ، كأنه ذهب ليقتحم الصين، وبالمعنى المجازي لدولة الامارات دلالها الذي يدفع وانغ يي وزير خارجية الصين الى إنصافها بالقول إنها "ستصبح لؤلؤة لامعة على طول الحزام والطريق"، الذي سيشكل خطاً إقتصادياً للمستقبل القريب، حيث ستلعب أبو ظبي ودبي دوراً حاسماً ومؤثراً جداً في إنجاح هذا المشروع، الذي يبني عليه الرئيس الصيني شي جينبينغ آمال عريضة على المستويين القاري والعالمي.

وكتبت موناليزا فريحة: "حماس" في ضيافة خامنئي للمرة الأولى منذ 2012 في خضمّ التوتر في الخليج و"صفقة القرن". للمرة الأولى منذ 2012، استقبل المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي وفداً من حركة المقاومة الإسلامية "حماس" برئاسة نائب رئيس مكتبها السياسي صالح العاروري، الذي قال إن الحركة تقف في الخط الامامي للدفاع عن ايران "ضد اي أعتداء أميركي أو صهيوني".

وكتب عقل العويط: لن تغلبي حبّي! لا بدّ أنّكِ غاضبةٌ منّي كثيرًا، بل مكسورة الخاطر، لأنّي لا أعيركِ الاهتمامَ الكافي، ولأنّي – على ما تناهى إليَّ - أعاملكِ كحرفٍ ناقص، أو كخائنة. هذا ليس صحيحًا، ولا يعبّر عن حقيقة موقفي.

ملحم خلف لـ"النهار": لفصل السلطات وحكومة متجانسة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard