عن الشاعر حسن العبدالله والوقوع في فخ الغواية

22 تموز 2019 | 16:22

الشاعر حسن العبدالله.

ضمن أمسية لتكريم الشاعر حسن العبدالله في لقاء الأربعاء الأدبي - بيروت، هذه كلمة كامل رضا: 

"كيفما اتّجَهتَ فلا بُدَّ مِنْ أَنْ تَقعَ تحتَ فَقْسَةِ "تِرِزْلان" مِنْ ذلك الفَخِّ ... أو لا بُدَّ مِنْ أَنْ "تَعلقَ" على قُضْبانِ الدِّبْقِ التي يَنْشُرُها على كُلِّ شُجَيراتِ الأَدَبِ وأَشجارِهِ السّامِقَةِ، وجُذوعِهِ الضّارِبَةِ في عَميقِ الشِّعرِ واللغَةِ.

* إنَّهُ فَخُّ الغِوايةِ الذي أَقامَهُ فضيلةُ الشَّيخِ فضل مخَدِّر على كُلِّ مَفارقِ هذا الوطن:

* مِنْ عَكّار إلى كسروان إلى البقاع... وحتى سَهلِ الخيام ونَبْعِ الدردارة جنوبا...

إذْ لا بُدَّ لِلغاوين مِنْ شاعِر .

وحتى لا يَهيموا في غيرِ وادٍ... وما أَكثرَها اليوم! وليطمَئنَّ فَضيلتُه على إِقامةِ الغاوين في وادٍ ذي شِعر ، لا عَوسَجَ فيه ولا عِوَجَ ولا قَتاد... فها هو - وبَعدَ لَأْيٍ - يَجعلُنا نَلتقي بالشّاعرِ حسن العبدالله.

* ولا بُدَّ مِنْ أَنْ "أَشِكَّ" مِنْ عَلٍ على "المضرب" الذي يَختَبئُ فيه الفَخُّ...

وكما يقولُ صَيّادو البحرِ: لِكُلِّ سَمَكَةٍ "طُعمٌ" من نوعٍ خاص... فها هو يَنْدِبُني لِأُقَدِّمَ بين يَدَّيْ الشّاعر حسن إِضْمامَةَ مَحبَّةٍ... لا مَدحَ ولا نَقدَ... ولقد عرَّفَ في كثيرِ مَحَبَّةٍ وبعيدِ تَعَلُّقٍ بهذا الشّاعر الذي أَسمحُ لِنفسي بأنْ تَهمُسَ في هذه الأُمسيةِ بأنّي لَطالما وَجَدتُ في قصائدِهِ صَبِيّاً يَقفزُ مِنْ"جُبِّ اللوبيا" المُستريحِ على ضفَّةِ نَبعِ "الدَّردارة" صائحاً بي:

أنا أنتَ... بل ها أنتَ هنا... وسِرنا معاً، حتّى آخرِ ورقةِ شعرٍ على شَتلَةِ الباذنجان... أَلتفتُ... فإذا بي أَعدو هارباً ومِلءُ يَديَّ قصائدُ القِثّاءِ "المقتى" تُطاردُني صَيْحاتُ "الخيام".

...والآن لَنْ أَكتُمَكُم أَمراً، فأنا ما زِلتُ على عِنادي... إذ لَم أَعتَدْ - معَ قِدَمِ عَهدي - صَوتَ الهاتف... فكلَّما "نقرتُ" رسالةً أَشعرُ أَنَّ كوبَ ماءٍ شديدِ البُرودةِ يَصفَعُني...

...وها هو يُفاجئُني بِرنينِه الذي لم يتوقّفْ، وأنا على رأسِ السُّلَّمِ، أُنَقِّبُ في مَكتبةٍ لَم أَستَطِعْ أنْ أَتبيَّنَ كُلَّ ما حَوَتهُ مُنذُ ما يَزيدُ على الأربعين عاماً.

* بين يَديَّ كتابٌ:

في صفحتِه الأولى إهداءٌ إلى والدي بِخَطِّ الشّاعر أحمد الصّافي النّجَفي...

... يَرِنُّ الهاتفُ، فأكتفي منه بالأشارةِ:

الشّاعر حسن العبدالله شاعرُ الأمسيةِ القادمةِ...

فتقفزُ إلى رأسي:

"حَفروا... وجَدوا رجلاً يَحفُرُ...".

أَقرأُ ما بين يَديَّ:

"قرأوا ...وجدوا رجلاً يَقرأُ...

قرأوا ... قرأوا ... وَجَدوا ...".

تَختَلِطُ الأزمنةُ والكتبُ والرجالُ...

ولقد كنتُ أَرى اللقاءَ بعيداً

ولقد رَأَوْهُ قريباً.

* بَقيَ عليَّ أنْ أَجتازَ المسافةَ الفاصلةَ ما بينَ كتابين وزَمنين... وأنا أَثِقُ بمعرفتي التي تقولُ بأنَّ أمهَرَ الفرسانِ لا يستطيعُ أَنْ يَمتَطيَ فَرَساً واحدةً في زَمنَيْنِ مُختَلفَيْنِ، بل في مَرمَحَيْنِ وإِنْ مُتوازيَيْنِ... أَو مُتتابعَيْنِ.

أنزلُ درجَ السُّلَّمِ، أَجْمعُ الكُتُبَ، يَعتريني صُداعُ الانتِقالِ ما بينَ الأوراقِ... ثُمّ...

أَلتفتُ إلى ماضٍ - باتَ سحيقاً - إلى بِدايةِ السّبعينات... حينَ أَطلَّ علينا حسن العبدالله في عَصرِ نهارِ أربعاء بسيارتِهِ الخضراءَ؛ يَدعونا إلى نادي "الشّقيف" الثّقافي في النَّبطيّة... وكُنّا قد سَمِعنا له إلقاءً وحُضوراً، فيهما الكثيرُ مِنْ دَهْشةِ الصَّوتِ ونَشوةِ الأُذنِ... وللتّذكيرِ: كان الشّاعر الفيتوري مِن شُعراء تلك الأمسيةِ:

" وطني قاسٍ - يا أُختَ هوايَ - حزينٌ"...

...ومن بينِ أوراقِ تِلك المكتبةِ:

بِطاقةٌ قد لا أَذكرُ منها إلّا أَنّها لِحسن خليل...

لطالما غَبَطتَهُم، يومَ كانوا يَدخلون قصيدتَكَ وهُم يَتأبَّطون حسن خليل، فيَضعون ظِلالَهُ في مفاصِلِ قصيدتِكَ، وعِند تَنَهُّداتِها العميقةِ، أَرى فيهم - أَحياناً - ادِّعاءَ الألْفَةِ وحروفَ القُربى... وكنتُ وَحدي من بينِهم أَقرأُ قصائدَ الشّاعرِ حسن العبدالله... فتَعتَريني الحَيرَةُ، وأرى نَفسي أَوْلى منهم بما يَندلقُ عَليَّ مِنَ السِّرِّ الذي تُنبِتُهُ أظافرُ كلماتِكَ التي لَم تكنْ قد قَلّمتَها بعدُ...

- وليتكَ لَم تَفعلْ - ...

* فلقد كُنتَ الفرَحَ/الحُزنَ في الفَخِّ ، وفي الدِّبْقِ... وفي "الدّردارة"... وفيَّ أنا. وأنا قُربَ نبعَِةِ "الجبَيْبات" وفي "الشّاوية" من قريتِنا...

كان حسن خليل بعيداً مِنّي... بل هو قِطعةٌ مُفرَزةٌ خاصَّة يعيشون وثيرَ علاقتِها في أمسياتِهِم وفي مَقاهيهم...

أما حسن العبدالله فكان قربي... وعلى الورقِ الحيِّ بارتعاشاتِه الأولى...

على ما " أَذكرُ أنّي..."... "أَذكرُ أنّي..."... أَذكرُ أَنّي...

حتى أَنّي - وعلى مسافةٍ بعيدةٍ مِنْ طُفولةِ ولديّ... بل على مَرمى طفولتِهما التي صِرتُ أَحتاجُ إلى رَميَةِ مِقلاعٍ لتَذَكُّرِها...

- أذكرُ... أنَّهما، نَسِيا ٱسمي، ولَحِقا بقصائدِ "الدردارة"، فدارا مع الفخِّ الذي كنتُ أَدّخِرُهُ لطفولتِهما... فتاها في ريشِ الغروب، وظلَلْتُ أبحثُ عنهما في كتابِ "أنا الألف"... في "كتابِ الشِّعر"... في "كتابِ القَصَصِ... وقد وجَدتُهما في "الشّاوية" مُتَلَبِّسينَ "حسن خليل"، يحملان عصفوراً من نَوع "العضَّيض"، وتَحملُهما غيمةٌ بيضاءُ...

يا صديقي الشّاعر:

لقد طارَ العصفورُ... وذَرّّرَتْهُما الغيمةُ في صقيعِ هذا العالم...

ما زلتُ أَنظُرُ الى المكتبةِ وأَحارُ...

ما الذي فعلَه فخُّ حسن العبدالله بي؟

لا أَنفضُ الغبارَ عن الكتبِ

أَستَقِرُّ على رأسِ السُّلَّمِ

أَبحثُ عمّا يُطفئُ قَلَقي:

...وأَقرأُ مِنْ حِبرٍ قديمٍ...

شاعرٌ طفل قاومَ إِغراءاتِ أَنْ يَكبُرَ...

شِعرُهُ رَشقةُ ماءٍ باردٍ في وجهِ أعرافِ الشّعرِ...

ومِْن حِبرٍ قديمٍ أيضاً:

حسن العبدالله شاعرٌ لا يُدَلِّلُ اللفظةَ أو الكلمة، بل يسعى الى صوتِها في القصيدة...

ما زالت قناعتي راسخةً بأنَّ مَن يَستمعُ إليه، عليه أَنْ يَمحوَ الكثيرَ مِن ذاكرتِه الشّعرية، وأن يبتعدَ عن التّأنُّقِ، بل أنْ يُلامسِ الطُّرفةَ اللمّاحة، والبراءةَ/السوداء، ذاتَ المنسوبِ العالي من دِقَّةِ النَّقد... "ولكن يُصيب...".

ذلك النقدُ القابِعُ ما بَينَ السُّخريةِ والدّمعِ، والذي تَميّزَت به سُلالةُ الشُّعراءِ مِن آلِ العبدالله في أخضرِ أقلامِهم، أو في ما أَيْنعَ بين أيديهم من حِبر... إذ الإبرةُ ذاتُها، التي "تُخيطُ الكفنَ، هي التي تُخيطُ ثوبَ العِرس..".

مُلحَقٌ بديوانِ "أَذكرُ أنّني أحببتُ ...":

...يقول الشاعر حسن، إثرَ وفاةِ الشاعر جوزيف حرب:

"لا أَذكرُ كلمةً واحدةً مِمّا تَحدَّثنا به؛ ولا بدَّ أَن نكونَ قد اتَّفَقنا على أن نلتقيَ مُجدَّداً؛ إذ ليس من المُمكنِ أَن نكونَ قد افترقنا من دونِ الاتفاقِ على لقاءِ مُقبِل... ولا بدَّ أن نكونَ قد اتفقنا على اللقاءِ في بيتِه... وإلّا فما سِرُّ هذا الإحساسِ بالنَّدمِ الذي أشعرُ به الآن لأنّني أَجَّلتُ أكثرَ مِن مرّةٍ مشروعَ ذهابي إلى هناك؟...".

نَقعُ في هذا الكلامِ على:

- التَّذَكُّرِ الصَّعبِ...

- النَّدَمِ...

-التأجيلِ الدائمِ...

ومن هذه الثُّلاثيةِ نستطيعُ الدُّخولَ إلى قصائدِ الشاعرِ حسن العبدالله... وهذا ما يُشيرُ إلى أنَّ شاعرَنا لرُبَّما قد أَضاعَ - ومنذُ زمنٍ - "حسن خليلِه..."...

إلّا أَنّنا نَتذكَّرُ، وكيف لنا أنْ نَنْسى:

"إرفعْ عينيكَ وأفكارَك".

والتي غَدَت تعويذةً تُقرأُ عِندَ كلِّ حاجزٍ ميليشياويٍ مِن حواجزِ الزمنِ السّابق:

"إرفعْ يديكَ وأفكارَك!"...

- من يَنْسى:

"مِن أين أدخلُ في الوطن؟؟"

وقد قالها منذ زمن...

تُرى ... ما الذي يُمْكنُ قولُه الآن وقد كثُرت الأقفالُ والأبوابُ والعتباتُ... وكلُّها مُقدَّسة!!!

- من ينسى:

"هذا الدّمارُ العظيم ..."

"صامدون هنا... باتِّجاهِ الجدارِ الأخير..."

- سؤال لا يُطرحُ على الشاعر، بل ربما على الشعرِ نفسِه:

...هل من جدارٍ - غيرُ جدارِ الشّعرِ - يَقينا غائلةَ هذا العالم؟؟

...هل من جِدارٍ - غيرُ جِدارِ الشِّعرِ - يَرُدُّ إلينا بعضَ إنسانيتِنا في عالمٍ باتَ فيه الإنسانُ عالقاً مابينَ فَكَّيّْ هذا العصر... مُحاصَراً ما بين البورصةِ والصواريخِ البالستية؟

هو مَن لا يَتذكَّرُ أنَّه الشّاعر... وتِلك حالةٌ شعريةٌ خالصة". 

الشّاعر حسن العبدالله:

مِن دواوينِه:

- أذكرُ أنَّني أحببت.

- راعي الضّباب.

- الدّردارة.

- أنا الألف.

- كتابُ الشِّعر.

- كتابُ الألوان.

- حسن خليل اسمُ الصّبي الذي كانه الشاعر

حسن . يُرَدَّدُ في كتاب الدّردارة.

* الجُمَلُ الشِّعريةُ التي ما بين مُزدوجَين مأخوذةٌ مِن دواوين الشاعر.

"الجبَيبات" و"الشّاوية" مَوضِعان في قريةِ البابلية.

* "الفخّ والترزلان"، و"المضرب" و"الدّبق" و"أشكّ"... مُفردات مِن لوازمِ إتقانِ الصيد بالفخِّ المُدَوَّرِ الصّغير. (...) والتي عرفها الجيلُ السّابق قبل أَن يَقضي "الكيماوي" والمبيدات الحشرية على أنواعِ العصافير الصَّغيرة التي جَمَّلت طفولةَ أبناءِ تِلك القرية، يومَ كانت قُرى.

ربيع كيروز عشرون عاما من الشغف، وتستمر الحكاية


عشرون عاماً مرّت وكأنها شريط سينمائي بالأبيض والأسود يروي حكاية شغف بالفن، ويترجم عشقاً بالمرأة ويروي حكاية بلد صغير، انتج عملاقاً في مجال الإبداع والخيال الذي لا يعرف حدوداّ. لقد انضم المصمم العالمي ربيع كيروز  رسمياً الى حلقة المبدعين في الهوت كوتير والتي لا تحوي إلا اسماء قليلة من التي تغص وتضجّ بها الساحة المحلية والعالمية وتأخذ حجماً في وسائل الإعلام لدينا  أكثر مما ينبغي. التقينا بالمصمم ربيع كيروز في دارته الجديدة في الجميزة، وللمناسبة قام المصمم المبدع بتغيير اللوغو مركزاً على حرف R اي الراء بالأجنبية ليترجم العودة واستعادة الماضي وأيقوناته بروح متجدّدة فمن ليس له ماضٍ، لا حاضر له!  وفي هذه المناسبة عبر المصمم في حوار خاص أعددناه احتفالاً بمرور عشرين عاماً على الدار في لبنان عن مدى سروره بمسيرته كمصمم انطلق من لبنان الى العالمية، فقال: "منذ عشرين عاماً بدأنا، ومنذ عشر سنوات حقّقنا حلم افتتاح مقرّ لنا في باريس، ;كنّا ثلاثة أشخاص عندما زرنا لأول مرة المقر الذي سنفتتح فيه في باريس، واليوم بتنا ثلاثين شخصاً هناك، واليوم غدا هذا الحلم حقيقة بفضل فريق العمل والصحافيين الذين آمنوا بي، فلهم أقول شكرا".نجدها من مربع ومستطيل، فاللغة باتت عالمية والأشكال الهندسية لطالما الهمت هذا 

يستعيد ربيع كيروز مخزون عشرين عاماً ويقول:" أدين بجمال البدايات الى أول عروس قصدتني، لأنها وثقت في من دون أن ترى تصاميمي وكانت بداية المغامرة... لا زلت أذكر الخوف الذي كان ينتابني عندما أُظهر أول رسم للفستان للعروس، وأول رجفة قلب عندما أعتلي الخشبة...وهو أمر جيد لأن إحساس المرة الأولى الذي يرافقنا يدفعنا الى الأمام، فهذا القلق الدائم هو الحافز للتقدّم...

آخر مجموعة لي أسميتها "الحمد الله" وأنا ممتن لكلّ من عملي معي... لتلك الأيادي الصغيرة التي ترجمت أفكاري وممتن للأربعين فرداً من عائلتي الذين رافقوني في مشواري... وأنا ممتن لرئيسة تحرير فوغ الفرنسية سوزي منكيس لأنها قارنتني بمهندس الديكور، وأنا أعتبر أنّ الفستان هيكل جميل لا يحتاج الى زخرفة... العمل في لبنان مغامرة جميلة فنحن محاطون بأناس طيبين وكان يمكنني البقاء في باريس ولكن ثمة مغناطيساً يشدّني الى لبنان ولا أندم أبداً على البقاء فيه فلبنان بلد يربّي لنا أجنحة ويرفعنا الى العالمية...

في العام 2009 استقبلتني نقابة الأزياء في باريس وبعد عشر سنوات بتّ عضواً دائماً في قريق من المصممين الراقيين المحصورة بٍ 17 مصمماً فقط. مصدر إيحائي من روحي الشرقية ومن شمس بيروت وأنفذ تطريز الخيط في لبنان وكل الطلبات التي تردني من البلدان العربية... لا تتصورون فرحتي بأن عائلة ربيع كيروز باتت تحت سقف واحد وأتأثر عندما تقولون لي بأنني قدوة ومنذ عشر سنوات أسست مع تالا حجار مؤسسة ستارتش لدعم المواهب الجديدة وأطمح الى العمل على تطوير ودعم الحرفيين فنحن لا أتصور نفسي اصمم في ساحة لوحدي، فبرأيي ما في واحد يلعب وحدو بالساحة، بيزهق!".


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard