الإثنين - 19 نيسان 2021
بيروت 26 °

إعلان

نصائح- تخلّصي من السموم في بشرتكِ وشعركِ باستخدام مشروبكِ المفضل

المصدر: "النهار"
مروة فتحي
تعبيرية.
تعبيرية.
A+ A-
بينما تُحسِّن جرعة من القهوة مزاجك على الفور، ويمكن لفنجان من الشاي أن يريحك بعد يوم  شاقٍ في العمل، هل تخيلتِ يوماً ما يمكن أن يفعله إذا قمت بتطبيق ذلك على بشرتك وشعرك؟ ومع ذلك، لا تطبّقي هذه النصائح من دون استشارة طبيب الجلد الخاص بكِ. 
 
تقدم الدكتورة ولاء أبو الحجاج، استشارية التغذية العلاجية، مجموعة من أسرار الجمال التي تساعدك على التخلص من السموم باستخدام مشروبك المفضل، وذلك فيما يلي:

- القهوة:

لبشرتك:

تقول ولاء أبو الحجاج إن الكافيين يساعد في علاج الهالات، وغالباً ما يوجد في معظم مستحضرات التجميل المستوردة، كما إنّه يساعد في تقليل تراكم الدم تحت العينين، مما يسهم في ظهور ظلال العيون.

وبصرف النظر عن ذلك، فهو يحتوي على خصائص مضادة للشيخوخة، ما يؤخر ظهور علاماته، كما تعزز فيتوسترولس (الستيرولات والستانولات النباتية) الرطوبة وتوفر حماية خالية من المواد الكيميائية من أشعة الشمس، كما أنه يقلل من ظهور السيلوليت ويشد الجلد، ويمكنك استخدام حبوب القهوة كمقشر للوجه والجسم.

لشعرك:

للكافيين خصائص غنية بمضادات الأكسدة، مما يساعد في إصلاح الشعر التالف ومنع التكسر، وتعمل القهوة أيضاً على تحفيز نمو الشعر، وتستخدم العديد من صالونات التجميل القهوة جنباً إلى جنب مع المكونات الأخرى عند وضع الحنة على الشعر، إذ يضيف هذا لمعاناً وبريقاً إليه، كما أنه مضاد للأكسدة ويقاوم آثار الملوثات في الهواء.

- الشاي الأخضر:

بصرف النظر عن المساعدة في إنقاص الوزن، يحمي الشاي الأخضر أيضاً الجلد من التلف ويعيد تنشيط خلايا الجلد المحتضرة.

لبشرتك:

الشاي الأخضر ينشّط خلايا الجلد المحتضرة، كما أنه يحمي بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية الضارة للشمس، علاوة على ذلك، فإنه يعطي توهّجاً لبشرتك، إذ يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على تجديد شباب بشرتك وحمايتها من الجذور الحرة.

يستخدم الشاي الأخضر أيضاً كمنشط للبشرة، خاصةً لمن لديهم بشرة دهنية، فقط انقعي أوراق الشاي الأخضر في ماء ساخن لمدة نصف ساعة، وعندما يبرد صفيه واستخدمي السائل لتوحيد لون بشرتك، ويمكن غمس أكياس الشاي الأخضر في الماء ووضعها على جفنيك مثل وسادات العين للتبريد الفوري والاسترخاء، إذ إنها تساعد في تقليل الانتفاخ حول عينيك وتضيف لمعاناً، كما يعمل الشاي الأخضر أيضاً كمقشر، إذا كنتِ تستخدميه على شكل قناع للوجه.

لشعرك:

يمكن أيضاً استخدام هذا الشاي لشطف الشعر، حيث يساعد التانين الموجود في الشاي على إضافة لمعان لشعرك، قومي فقط بغلي أوراق الشاي المستعملة مرة أخرى في ماء، وبعد الغليان برديه وصفي الماء، ثم أضيفي إليه عصير الليمون واستخدميه كآخر شطف بعد الشامبو، إذ يساعد في الحد من قشرة الرأس، كما أنه يحفّز نمو الشعر وينعّم شعرك، ويحتوي على فيتامين سي وفيتامين إي والبانثينول، والتي تستخدم كمكونات شائعة في مستحضرات الشعر.

-البابونج:

يساعد شاي البابونج على تحقيق تلك الخطوط الذهبية، فقط قومي بنقع كيسين من شاي البابونج في كوبين من الماء الساخن لمدة 5-10 دقائق، ثم أضيفي ملعقتين صغيرتين من عصير الليمون إلى الخليط، واستخدمي هذا كشطف نهائي لشعرك بعد استخدام الشامبو والبلسم العادي، لكن لا تشطفيه، إذ سيساعدك على جلب درجات اللون الأشقر أو الأحمر الطبيعي لشعرك وتفتيحه قليلاً دون أن يبدو مزيّفاً.

- الشاي الأسود:

يساعد على محاربة الجذور الحرة التي تثبت عملية شيخوخة بشرتك، فإذا كنتِ بحاجة إلى حل سريع لانتفاخ تحت العين، قومي بغمس كيسين من الشاي الأسود على الفور، وبرّديهما ثم صفيهما وضعيهما على عينيكِ، كما أنه بمثابة دواء قابض طبيعي، كل ما عليكِ فعله هو صنع بعض الشاي وتبريده ثم رشه على وجهك للحصول على إنعاش فوري.

- الزنجبيل:

تساعد الخصائص المضادة للالتهابات في الزنجبيل بشرتك على مقاومة حب الشباب، فهو مطهّر بطبيعته، يحافظ على بشرتك نظيفة وخالية من الشوائب، كما يعمل الزنجبيل على تنشيط بشرتك، إضافة إلى أنه يستخدم موضعياً لعلاج السيلوليت.

شاي الزنجبيل ممتاز لشعرك أيضاً، إذ يزيد من الدورة الدموية لفروة الرأس ويحفز نمو الشعر، كما أنه يساعد في التخلص من قشرة الرأس، يمكنك أن تشطفي شعرك بشاي الزنجبيل مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.

- الليمون:

لا يقوم الليمون فقط بتطهير نظامك داخلياً، ولكن إذا قمتِ بتطبيق مشروب الليمون على وجهك، فهذا يساعدك على التخلص من الشوائب وحب الشباب

يمكنك غلي كوب من شراب الليمون وبمجرد أن يبرد، ضعيه بالقطن على وجهك لتفتيح الندوب الناتجة عن حب الشباب، والتخلص من المسام الكبيرة والمفتوحة والبثور.

- اللاڤندر:

بخلاف تهدئة الأعصاب، فإن شاي اللافندر فعال في علاج العديد من الأمراض الجلدية مثل الجروح والقروح، علاوة على ذلك يمكن استخدام شاي اللافندر غير المحلى بالسكر كغسول للشعر للتعامل مع مشاكل مثل تساقط الشعر، ويمكن أن يساعد أيضاً في التخلص من قشرة الرأس.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم