الإثنين - 18 كانون الثاني 2021
بيروت 17 °

إعلان

أحد فساتين إيلي صعب وشيريهان يباع في مزادٍ علني لمساعدة لبنان

المصدر: النهار
شيريهان.
شيريهان.
A+ A-
أعلنت سوذبيز عن تعاونها مع مبادرتي " Creatives For Lebanon" و" Art for Beirut"، المنظمتين غير الربحيتين اللتين أسسهما المواطنان اللبنانيان في المهجر في أعقاب حادث انفجار مرفأ بيروت في شهر آب الماضي، وذلك لإطلاق مزاد في شهر كانون الأول المقبل بعنوان "To Beirut with Love"، ويضم مجموعة مختارة بعناية من التبرعات من كبار الفنانين المعاصرين ومصممي الأزياء والمجوهرات، وسيستمر خلال الفترة من 7 وحتى 15 كانون الأول المقبل. وبعد المزاد، وبالتعاون مع منظمتي "IMPACT Lebanon" و"LIFE"، سيتم تقاسم العائدات بين خمس جمعيات خيرية، ما يضمن وصول الأموال إلى المناطق الأكثر احتياجاً.
 

 
وتتضمن المؤسسات الخيرية المختارة نساند وبيت البركة وبيتنا بيتك، والذين ينصب تركيزهم على إيواء العائلات النازحة وإعادة تأهيل المنازل السكنية والشركات المحلية، والفنار، المؤسسة الخيرية التي تقدم الدعم لأصحاب المشاريع الاجتماعية والشركات الصغيرة، وأخيراً House of Christmas التي ستساعد في الحفاظ على المباني التراثية وحمايتها. 

ويوفر المزاد فرصة للحصول على قطع أرشيفية من دور الأزياء الرائدة في العالم مثل جيامباتيستا فالي، ورالف آند روسو وعز الدين علية وبرادا. بالإضافة إلى فساتين تبرعت بها نجمات من الشرق الأوسط، منها: فستان من الحرير الفاخر صممته الممثلة المصرية شريهان لترتديه في أول فوازير "ألف ليلة وليلة" لها في عام 1987، ووقعته النجمة للمزاد (السعر المقدر 18000 إلى 25000 جنيه إسترليني)، إلى جانب فستان من مجموعة الفنانة اللبنانية المحبوبة ماجدة الرومي (السعر المقدر 8000 إلى 10000 جنيه إسترليني). ولإكمال المظهر المثالي، يوفر المزاد أيضاً فرصة لإنشاء حذاء مصنوع خصيصاً من أحذية كريستيان لوبوتون.
 
ويقود المزاد أحد فساتين إيلي صعب المزيّن بالخرز بأكمام طويلة ومطرز بالجبر والترتر (السعر المقدر 20000 إلى 30000 جنيه إسترليني)، ويتميز بظهر مفتوح وفتحة تصل إلى الفخذ، وقد ارتدته الممثلة إيما ستون الحائزة على جائزة الأوسكار، على السجادة الحمراء لجوائز الأوسكار في عام 2015. وكان صعب، "ملك الأزياء الراقية" المحبوب، أول مصمم عربي ينضم إلى غرفة اتحاد مصممي الأزياء الراقية في باريس المعروفة بـChambre Syndicale de la Haute Couture.
يجمع هذا الفستان الفريد من نوعه بين أناقة الأميرات العصرية وبريق هوليوود، وقد صُمم كجزء من مجموعةBeirut chasing a dream  لربيع وصيف 2015، لتجسيد نسيم الصيف والأناقة وروعة الحياة للمدينة.
 

 
تحمل العلاقة بين الموسيقى والموضة بعض اللحظات الأكثر ديناميكية وإبداعاً، حيث يؤثر الموسيقيون على اتجاهات الموضة بينما يمكن للزي الأيقوني أن يضع الفنان على الخريطة.
 
إلى جانب سترة ميك جاغر من جولته الأوروبية لعام 2017، زي المصمم اللبناني نيكولا جبران لمادونا المستوحى من الماتادور، وجيتار موقّع من بيتي تاونشيد، سيقدم المزاد جزءًا من تاريخ "سبايس جيرلز" مثل ملابس جيري هاليويل البراقة، التي تم ارتداؤها في الفيديو الموسيقي لأغنية "Wannabe" التي رسخت لأول مرة للفرقة، هي أيضاً من بين أبرز المعروضات (السعر المقدر 4000 إلى 6000 جنيه إسترليني).

تتصدر معروضات المجوهرات سوار My Dior المصنوع من الذهب الأصفر (السعر المقدر 30.000 إلى 50.000 جنيه إسترليني)، والذي صممه فيكتوار دي كاستيلان، المدير الفني لشركة Dior Joaillerie. السوار الملفت للنظر عبارة عن مهرجان من الألوان ومزين بالألماس وقوس قزح حقيقي من الأحجار الكريمة، بما في ذلك الياقوت، والإسبينيل، والجمشت، والزبرجد، والتورمالين وغيرها.
 

 
وبسب شغفها بدمج ملامح المجد الإمبراطوري لروما في تصاميمها، بدأت بولغاري في تركيب العملات القديمة في مجوهراتها في وقت مبكر من الستينيات. ومن بين عروض المجوهرات قلادة من الذهب الوردي من هذه المجموعة الخالدة (السعر المقدر 3000-5000 جنيه إسترليني)، والتي تغلف جاذبية جمع المقتنيات بين قطعة عمرها 2000 عام في إطار معاصر جريء.

سوار أقراص الدواء الذهبي من داميان هيرست مع جمجمة من الماس (السعر المقدر 8000 إلى 12000 جنيه إسترليني)، تم إنشاؤه في إصدار من خمسين في عام 2013، وهو قطعة فنية رائعة وأنيقة. لا يزال مكانة المستحضرات الدوائية في مجتمع اليوم أحد الموضوعات الأكثر ثباتاً وأهمية في عمل هيرست وهذا السوار مستوحى من سلسلة Medicine Cabinet  المميزة للفنان. تُعد إضافة جمجمة مصغرة بمثابة تكريم لمحبة الله، حيث يتكون تمثال هيرست من جمجمة بشرية من القرن الثامن عشر ومرصعة بـ 8601 ماسة الخالية من الشوائب. 
 

ومن بين الفنانين الآخرين الذين يشاركون بأعمال في المزاد، صانعا الأفلام جوانا هادجيثوماس وخليل جريج، الذين ركزوا على مدار الخمسة عشر عاماً الماضية على الصور والتمثيلات وتاريخ وطنهم الأم، لبنان. يُصنف Wonder Beirut من بين أهم مشاريع التصوير الفوتوغرافي للزوجين، المستوحاة من البطاقات البريدية السياحية لمناطق الجذب السياحي في بيروت ما قبل الحرب الأهلية، ويستكشف الخط غير الواضح بين الحقيقة والخيال (السعر المقدر 4000 إلى 6000 جنيه إسترليني).
ومن لبنان أيضاً أعمال المصور الرائد فؤاد الكوري - مع صورة من سلسلة Suite Egyptienne  (السعر المقدر 9000 إلى 11000 جنيه إسترليني) أثناء سفره عبر النيل، والرسامة الرائدة هوغيت كالاند، مع عمل ساحر سلسلة Bribes de Corps (السعر المقدر 10000-15000 جنيه إسترليني).
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم