الخميس - 17 حزيران 2021
بيروت 23 °

إعلان

طرق طبيعية لشدّ الجلد المترهِّل بعد الولادة

المصدر: "النهار"
مروة فتحي
تعبيرية.
تعبيرية.
A+ A-
يؤثر الحمل على جسمك بطرق عدّة، إذ إن بشرتك تتأثر، وإذا كانت معظم هذه التغييرات تختفي بعد الولادة، فإن بعضها، مثل الجلد المترهّل، يستمر.

قد يستغرق ترهّل الجلد فوق البطن وقتاً حتى يتلاشى، لأن العضلات في تلك المنطقة تميل إلى التمدد جيداً في أثناء الحمل لحماية الجنين الذي ينمو.

تقدم دكتورة إيمان علي، اختصاصية النساء والتوليد، بعض الطرق الطبيعية التي يمكن أن تساعد في شد الجلد المترهِّل، ولكن لا تنسَي أن جسمك قد مر بتحوِّل كبير، إذ يجب أن تمنحي نفسك وقتاً حتى تتمكني من شد الجلد المترهّل بعد الحمل.

- اشربي الماء بانتظام:

من العلاجات البسيطة والمهمة لعلاج الجلد المترهّل، زيادة تناول الماء، لذا تأكدي من شرب كثير من الماء قبل الولادة وبعدها، حيث يعزز الماء مرونة بشرتك ويمنع الترهل، كما يرفع أيضاً معدل الأيض، ويسمح لكِ بحرق مزيد من الدهون، ويوصي الخبراء بشرب 14 كوباً من الماء يومياً.

- تناولي مزيد من البروتين:

في إطار جهودك لشد جلد البطن المترهّل بعد الحمل، يجب أن تحاولي بناء عضلات جسمك، إذ إن زيادة العضلات يمكن أن تشد الجلد تلقائياً، فيمكن أن يساعد تناول الأطعمة الغنية بالبروتين في بناء العضلات وتزويد جسمك بالعناصر الغذائية الأساسية الضرورية لجسمك، خاصةً بعد الولادة، ويمكنك تضمين أطعمة مثل الفول والمأكولات البحرية واللحوم الخالية من الدهون والبيض ومنتجات الصويا في نظامك الغذائي.

- استخدام زيوت تدليك الجسم:

يمكنك استخدام الزيوت التي تحتوي على الكولاجين والفيتامينات K، A، E، C، إذ إنها فعالة جداً في تشديد الجلد على البطن، وبخاصةٍ بعد الحمل، كما أنها تحسن الدورة الدموية في جميع أنحاء منطقة البطن، ويمكنك استخدامها مرتين يومياً، مثل الزيوت النباتية ذات المحتوى المضاد للأكسدة والخصائص المضادة للالتهابات، مثل زيت اللوز، الذي يساعد في التخلص من علامات التمدد.

- جربي تمارين القوة:

يجب أن تمارسي تمارين القوّة بانتظام، حيث تساعد على شد بشرتك، بالإضافة إلى فوائدها في منع ترهل الجلد، كما أنها تحفّز تقلص العضلات، ما يساعد على إنتاج خلايا وأنسجة جديدة في الجسم، وتتضمن بعض تمارين القوة السهلة تدريبات الجلوس والضغط، واليوغا، والبلانك.

- القيام بتمارين القلب:

يمكنك محاولة القيام بتمارين القلب والأوعية الدموية على الأقل من 3 إلى 5 أيام في الأسبوع لشد الجلد المترهّل حول بطنك، ويمكن أن تساعد ممارسة تمارين القلب مثل السباحة والمشي السريع وركوب الدراجة والجري وما إلى ذلك على تقوية عضلاتك وحرق الدهون، إذ إن القيام بها لمدة 20 دقيقة يومياً يعد أمراً مثالياً.

- تقشير البشرة:

يمكن أن يساعد التقشير في شد بشرتك والحفاظ على تماسكها، حيث يمكن التعامل مع الجلد المترهّل في منطقة البطن والثدي بتقشير المنطقة باستخدام مقشر، فلا يساعد التقشير على إزالة الخلايا الميتة فحسب، بل أيضاً على تعزيز الدورة الدموية في الجسم، وبالتالي منع الجلد من الترهل.
.
- إرضاع طفلك:

تُقلّل الرضاعة من تخزين الدهون في الجسم وقد تساعد في شد الجلد المترهّل.

- النظام الغذائى:

يمكنك إضافة البيتا كاروتين في نظامك الغذائي، مثل الجزر والبروكلي والجريب فروت والمشمش وما إلى ذلك، حيث تعمل على شد الجلد، والأهم من ذلك هو الحصول على قسط كافٍ من النوم.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم