الأحد - 25 أيلول 2022
بيروت 25 °

إعلان

الصداع، التعب والأرق: ما هي الأطعمة التي تتغلب عليها؟

المصدر: "النهار"
كيف تكافح هذه الأطعمة التعب والأرق؟
كيف تكافح هذه الأطعمة التعب والأرق؟
A+ A-
التعب، الضغط والتوتر واضطرابات النوم، تندرج جميعها ضمن المشاكل اليومية، وغالباً ما تكون ردة الفعل الأولية الاستعانة ببعض الأدوية بحثاً عن الراحة. لكن قد تكون بعض التغييرات البسيطة في النظام الغذائي بداية لمعالجة هذه المشاكل ومفيدة كحبة الدواء.
 
الفواكه، الخضروات والبقوليات، هذه الأطعمة البسيطة قد تكون شافية أكثر مما تتوقع. لذلك سيساعد التركيز عليها في التخلص من هذا القلق والتوتر واستعادة بعض الراحة والاسترخاء.
 
بداية، القاعدة الأولى تكمن في شرب المياه طوال النهار، لأن الترطيب الجيد للجسم يمنع الإمساك والمشاكل البولية والصداع ويساعد على نوم جيد، وفق ما نشر موقع Topsante.
 
إحذر القهوة والكحول والسكريات
 
في المقابل، يُنصح بتناول الأطعمة فائقة المعالجة مثل اللحوم المبردة، السكريات، المشروبات الغازية والقهوة بكميات زائدة في حال كنت تريد الشعور بالتحسن. في الواقع، القهوة لا تحارب التعب، كما تناول السكر سيعطيك شعوراً بالتحسن بعد تناوله مباشرة، ولكن هذه المادة تمنع إنتاج الأوكسيرين، وهي مادة كيميائية تجعل الدماغ يقظاً.
 
كذلك هناك أيضاً الكحول التي يجب إبعادها عن حياتنا اليومية لأنها تؤدي إلى رفع مستوى الكورتيزول في الجسم وبالتالي زيادة التوتر، بالإضافة إلى اللحوم الحمراء التي قد تُسبب الالتهابات، والأطعمة الحارة التي تُسبب تهيجاً في المعدة.
 
 
ولكن ماذا عن الأطعمة المساعدة؟
 
* لتفادي الأرق: الاستهلاك المفرط للقهوة قد يكون سبب الأرق. يوصي الخبراء بتناول حليب البقر الذي يحتوي على الميلاتونين، وهو هرمون ينتجه الدماغ لتنظيم دورة الليل والنهار. كما أن الأحماض الدهنية الموجودة في السالمون تحفز إنتاج هذه المادة. وفي النهاية، علينا أن لا ننسى مضادات الأكسدة الموجودة في الفواكه مثل الكيوي والتي تساعد على تقليل التوتر والحصول على نوم هادئ.
 
* تجنب التوتر: يعتبر الأفوكادو، الغني بالمغنيسيوم، خياراً ممتازاً لمواجهة التوتر، حيث يمنع تحفيز الناقلات العصبية في الدماغ. كما يعدّ زيت الزيتون من الأطعمة المضادة للإجهاد والتوتر بفضل احتوائه على الأوميغا 3 و6 الذي يرفع مستوى السيراتونين في الدماغ. وأخيراً الفيتامين B12 الموجود في المحار الذي يساعد على مكافحة التوتر والقلق وحتى الاكتئاب.
 
* للتقليل من الصداع:
لتفادي الصداع النصفي وآلام الرأس المتكررة، ينصح أولاً بالترطيب الجيد من خلال شرب الكمية الكافية من الماء، لأن الجفاف حتى لو كان بسيطاً يمكن أن يكون مسؤولاً عن الصداع. لذلك قد تكون الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مساعدة للتخلص من الصداع ومنها الفواكه مثل العنب البري، الكيوي، الفراولة. كذلك يمكن للأطعمة الغنية بالمغنيسيوم أن تكون علاجاً مفيداً مثل اللوز.
 
 
* تجنب آلام الظهر والمفاصل:
للحد من آلام ومشاكل الظهر، ينصح المختصون بتناول أطعمة مضادة للالتهابات وتفادي اللحوم الحمراء والأطعمة فائقة المعالجة. في المقابل، ينبغي التركيز على الأطعمة الغنية بالجلوتامين مثل الملفوف والبيض.
 
* الحدّ من الاضطرابات المعوية:
لتفادي الانتفاخ، المفتاح الأساسي هو الترطيب. لذلك ينصح باستبدال منتجات اللحوم بالتوفو الذي يقلل من مشكلة الانتفاخ. أما في حال الحموضة المعوية، ينصح بتناول البطاطا والبروكولي الغنية بالفيتامين سي، بالإضافة إلى الشوفان الذي يساعد على التقليل من حموضة المعدة خلال النهار.
 
* لمواجهة التعب والإرهاق:
يؤدي الجفاف إلى إرهاق الجسم، ويدفع بالأعضاء الداخلية إلى العمل أكثر واستهلاك المزيد من الطاقة. وعليه، تساعد الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم على تعزيز الترطيب مثل الموز مثلاً. كما تُشكّل الكربوهيدرات مصدراً رئيسياً للطاقة، بالإضافة إلى تناول الجوز، اللوز والفستق الحلبي والكاجو.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم