الخميس - 22 تشرين الأول 2020
بيروت 29 °

إعلان

ما هي الأطعمة التي تساعد في تقوية جهاز المناعة وسط تقلبات الطقس؟

المصدر: النهار
فواكه فصل الخريف.
فواكه فصل الخريف.
A+ A-


الخريف  فصل النشاط والحيوية لأن طقسه معتدل، ويأتي بعد فصل الصيف الحار والمرتفع الحرارة، وقبل برودة فصل الشتاء. وهذه التغيرات المناخية التي تحصل في بضعة أيام، تضعف دفاعات الجسم. من هنا، تشدد اختصاصية التغذية ماريال منصول على اتّباع نظام غذائي يحتوي على الأطعمة الغنية بالمعادن والفيتامينات وخصوصاً الفيتامين C من أجل تفادي الإصابة بالإنفلونزا أو البرد. فما هي الأطعمة التي تساعد في تقوية جهاز المناعة وسط تقلبات الطقس، وتتواجد في موسم الخريف؟ 

 

1- الرمان: غني بالمعادن وله خصائص مطهّرة ومضادة للأكسدة. 

2- العنب: غني بفيتامين C و Eوالبوتاسيوم والفوسفور ومركبات الفلافونويد. يساعد على مكافحة الشيخوخة، ولا يجب استهلاكه بشكل زائد بسبب نسبته العالية من السكر. 

3- التين: غني جداً بالبوتاسيوم والكالسيوم ويحتوي على مضادات الأكسدة ويساعد على مكافحة التهاب الأنسجة، يتميّز بقيمته الغذائية العالية، ولكن يستحسن عدم الإفراط في تناوله إذ إن كل حبة تحتوي تقريباً على 30 وحدة حرارية.

4- السفرجل: مضاد قوي للالتهابات والأمراض بفضل محتواه من مضادات الأكسدة والألياف، كما يتميّز بأنه مطهّر للأمعاء، ويساهم في علاج القرحة والإسهال والإلتهابات المعوية.

 

5- التفاح: غني بمضادات الأكسدة، خصوصاً الفيتامين  الذي يساعد على تقوية الجهاز المناعي وتقليل خطر الاصابة بالسرطان. كذلك، يحتوي  على مادة البكتين   التي تساهم في تغذية بكتيريا الأمعاء وحمايتها من الأمراض والإلتهابات. 

6- البطاطا الحلوة: تحتوي على الألياف والفيتامينين A وC، ومضادات الأكسدة خاصة البيتا كاروتين. 

7- الشمندر: يتمتع بخصائص مضادة للأكسدة والإلتهاب. وهو مصدر مهمّ للفولات والبوتاسيوم ويساعد على امتصاص الكالسيوم.

8- الفطر: غنية بالبروتينات ذات القيمة البيولوجية العالية والفيتامينات والمعادن.

9- اليقطين: يمتاز بغناه بالبيتا كاروتين والأميغا 3 والأحماض الدهنية التي تساعد في تعزيز مناعة الجسم ومكافحة الالتهابات والسرطانات.

الكلمات الدالة