الإثنين - 05 كانون الأول 2022
بيروت 15 °

إعلان

هذه الأطعمة "تغشّ"...لمَ علينا الحذر منها؟

المصدر: النهار
مائدة طعام (تعبيريّة).
مائدة طعام (تعبيريّة).
A+ A-
 كثيرة هي المنتجات التي تخفي وراءها شكوكاً، حتى تلك التي نعتقد أنّها مفيدة للصّحة، فبعض الأطعمة تبدو أنّها صحية لكنّها في الحقيقة عكس ذلك تماماً. هذه الأطعمة التي نظنّ أنّها صحية تحتوي على مكونات يجب الحدّ من استهلاكها. إذ يحتوي بعضها على كمية كبيرة من السكر، الملح، الدهون أو حتى المواد المضافة للحفاظ على شكلها وطعمها.
 
الإشكالية واضحة، فالملح يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والدهون تُسبب زيادة في الوزن وخطر الإصابة بأمراض القلب، في حين أنّ السكر يؤدي إلى تسوس الأسنان والإصابة بالسكري، ناهيك عن المواد المضافة التي يُشتبه بأنّها تُسبّب السرطان، وفق ما نشر موقع Topsante.

كيف يمكن تفادي الأطعمة التي "تغشّ"؟
 
- تفضيل المنتجات الخام والطازجة على المصنّعة.
 
- قراءة تركيبة ملصقات المنتجات قبل شرائها.
 
- يُنصح بتفضيل المنتجات التي تحتوي على قائمة قصيرة من المكونات والتي تتكون من المواد والأطعمة التي يمكن أن نجدها في مطبخنا. ويُفضل الحدّ من المواد المضافة قدر الامكان (مثل المواد الحافظة- المولنة- المكثفة)، والتي يسهل التعرّف إليها والتي تبدأ بحرف E.
 
- مراقبة الأطعمة التي كُتب عليها "خفيفة أو منخفضة" لأنّ الشركات الصناعية غالباً ما تستبدل  العنصر المفقود بآخر قد لا يكون صحياً. يمكن استبدال السكر مثلاً بالمحلّيات.
- قم بطهي الأطباق بنفسك في المنزل.

ما هي هذه الأطعمة التي تعتبر بمثابة فخّ صحّي؟
 

1- عصائر الفاكهة
لأنّها تحتوي على كمية كبيرة من السكر في مقابل المعادن الغذائية.
 
2- الجامبون
يحتوي الجامبون على مادة النتريت، وهي مادة مضافة لمنع تطور البكتيريا ومنحه اللون الزهري. ومع ذلك، إنّ وجود هذه المادة يمكن أن تتحوّل إلى مركبات النيتروز التي يعتبر بعضها مسرطنة. وقد حددت ANSES ألّا يتخطى سكان فرنسا الجرعات اليومية المسموح بها من النتريت والنترات، وأوصت بعدم تجاوز 150 غراماً من اللحوم البادرة في الأسبوع. لذلك يمكن اختيار المنتجات الخالية من النتريت التي يمكن أن تكون باهتة ولكن أكثر ملوحة.
 
3- كعك الأرز
غالباً ما يعتبر كعك الأرز من الأطعمة الصحية، حتى وان كان لا يحتوي على سعرات حرارية عالية (35 سعرة لكلّ قطعة)، إلا أنّه يحتوي على سعرات حرارية أكثر من قطعة خبز في حجمه. كما أن مؤشر السكر فيه مرتفع، لذلك يجب تناوله استثنائياً، ويُفضل أن يكون كعك الأرز الكامل مع إضافة بعض الأطعمة الأخرى مثل الفاكهة أو الجبنة للحدّ من مستوى السكر في الدم.
 
 
4- السوشي
يوفر الأرز الكربوهيدرات المعقّدة والسمك البروتين والأوميغا 3، ويتراوح مؤشر السعرات الحرارية حوالى 50 سعرة حرارية. إلّا أن المصيدة تأتي من خلال مرفقات هذه القطع مثل صلصة الصويا المالحة (مع مؤشر صوديوم مرتفع)، أو سلطة الكرنب أو الأرز المخلل وكلاهما يعتبر حلوًا. لذلك في حال تناولنا السوشي ينصح بتجنّب صلصلة الصويا واستبدالها بكمية من الخضراوات المطبوخة.
 
 
 
6- الفاكهة المجفّفة
على رغم أنّها تحافظ على المعادن الغذائية، إلّّا أنها تحتوي على كمية كبيرة من السكر، ما يُشجع دائماً على تناول الفواكه الطازجة عوضاً عن المجففة. كما ينصح بتناول كمية قليلة جداً وأن تكون مصحوبة بأطعمة أخرى.
 
 
الحفاظ على الصحة يكون من خلال الأطباق التي تتناولها، واختيار الأطعمة الصحيحة والصحية هو الأساس في ذلك. تضيف الكثير من الشركات المصنّعة موادًا مضافة للحفاظ على الطعم، والشكل وتخزين المنتج. لذلك تناول هذه الأطعمة بكمية كبيرة قد يصبح مضرّاً للصحة، وعليه يبقى الاعتدال في الطعام أفضل قاعدة لتفادي أيّ مشاكل أو أمراض صحية في المستقبل.












الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم