السبت - 15 أيار 2021
بيروت 22 °

إعلان

التغذية في حبة؟

المصدر: النهار
سوسن وزّان جبري
هل تحتوي المكملات الغذائية على كل المعادن والفيتامينات الموجودة في الطعام؟
هل تحتوي المكملات الغذائية على كل المعادن والفيتامينات الموجودة في الطعام؟
A+ A-

تناول الطعام الطازج غني بالعناصر الغذائية الضرورية للمحافظة على صحة جيدة، مثل المغنيسيوم والكالسيوم والفيتامينات A و C. لكن لا يحصل غالبية كبار السن على الكمية الكافية لهذه العناصر من وجباتهم الغذائية، على الرغم من تناولهم نظاماً صحياً ومتوازناً. وبالتالي، يكونون في حاجة إلى جرعة إضافية من هذه المغذيات. إذ، تقلّ قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية عند تقدم العمر، إضافة إلى تناول كميات أقل من الطعام.

وعليه، تصبح المكملات الغذائية السبيل الوحيد لسدّ الثغرات في نظامك الغذائي، لكن تناولها بكثرة قد ي. وقد تحصل على نسبة عالية من عنصر غذائي معين من دون أن تدرك ذلك، مثل مكملات الفيتامين أ، التي قد تؤدي إلى مستويات خطيرة وسامة في حال تناولها بشكل متكرر.

مقارنة بين الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمكملات
- ارتبط تناول كميات كافية من فيتامين أ، ك، الزنك، والمغنيسيوم - من الطعام وليس المكملات - بإنخفاض خطر الوفاة
- ارتبط تناول كميات كافية من فيتامين أ وفيتامين ك والزنك - من الأطعمة وليس المكملات - بإنخفاض خطر الوفاة في أمراض القلب والأوعية الدموية
- ارتبط تناول كميات كبيرة من الكالسيوم بزيادة مخاطر الوفاة في السرطان
- ارتبط تناول كميات زائدة من الكالسيوم من المكملات الغذائية (1000 ملليغرام على الأقل في اليوم) بزيادة خطر الوفاة بسبب السرطان
 
 لذلك النصيحة الأفضل تكمن في تحسين نظامك الغذائي قبل استخدام المكملات. ويعود السبب إلى أن العناصر الغذائية تكون أكثر فعالية عندما تكون في الطعام. وهي مصحوبة بالعديد من العناصر الغذائية غير الأساسية ولكنها مفيدة، مثل مئات الكاروتينات والفلافونويد والمعادن ومضادات الأكسدة التي لا يمكن إيجادها في غالبية المكملات الغذائية.
كما يمكنك استشارة اختصاصي تغذية لتعرف حقيقة ما هي الفيتامينات المفقودة في نظامك الغذائي وبالتالي اتباع نظام خاص لتعويض هذا النقص.
في حال لم تنجح في تغيير نظامك الغذائي، أو إذا كان لديك نقص حقيقي في عنصر غذائي معين، مثل فيتامين د، فقد يكون من المفيد تناول مكمل غذائي. لكن انتبه إلى اختيار مكمل غذائي جيد لأن الدولة لا تراقب تصنيع المكملات الغذائية على عكس تصنيع المستحضرات الصيدلانية.
صحيح أن المكملات من شأنها أن تسدّ الفجوات الغذائية، إلا أنّ العناصر الغذائية الموجودة في الطعام تبقى أفضل ولها فعالية أكبر. يحتوي الطعام الحقيقي على مغذيات صحية غير متوافرة في الحبوب. وبالتالي تختلف المغذيات الموجودة في الطعام عن تلك الموجودة في الحبة ولن تكون نفسها. وتبقى النصيحة الأهم، لا تتناول المكملات قبل استشارة الطبيب.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم