الخميس - 26 تشرين الثاني 2020
بيروت 17 °

إعلان

6 أنواع رياضة تحرق وحدات حرارية أكثر

المصدر: النهار
أنواع رياضة تحرق وحدات حرارية أكثر.
أنواع رياضة تحرق وحدات حرارية أكثر.
A+ A-

إنّ اتباع حمية غذائية تتناسب مع الهدف المرجو الوصول إليه من الاستراتيجيات الأساسية لخسارة الوزن إلا أنّ ممارسة بعض التمارين الرياضية، تعدّ وسيلةً إضافية في خسارة المزيد من الكليوغرامات أو شدّ الجسم. وعلى الرغم من أنّ الرياضة من العناصر المتممة لخسارة الوزن غير أنّ فوائدها تتخطى ذلك، فهي تحافظ على قوة العظام، وتحسين الحالة المزاجية، وتقلل خطر الاصابة بأمراض مزمنة.

انطلاقًا من هنا، قدمّت اختصاصية التغذية والمدربة الرياضية، سارة كركي، مجموعةً من التمارين التي يمكن دمجها في برنامج رياضي للحصول على أفضل النتائج.

  • 1-المشي

    يعتبر المشي من أفضل التمارين الرياضية التي تساهم في رفع معدل الأيض وخسارة الوزن أيضًا. يمكن المبتدئين في عالم الرياضة الاعتماد عليها من دون الحاجة إلى شراء المعدات الرياضية. كذلك، لا تؤدي إلى أوجاع في المفاصل كالتمارين الأخرى.

    من السهل إدخال المشي في روتين حياتنا اليومية، كاستخدام السلالم بدلاً من المصعد، المشي خلال الاستراحة والتنزه في الطبيعة. كلها وسائل تساعد في زيادة خطواتنا اليومية.

    لذا، ابدأ بالمشي 30 دقيقة 4 مرات في الأسبوع، بعدها أضف مدة المشي أو سرعتها. ومن الأفضل، ادخال تمارين أخرى كتمارين القوة مع رياضة المشي لنتائج أفضل.

  • 2-الركض

    الجري والركض من أفضل التمارين الرياضية لخسارة الوزن والدهون. يمكن إدخالهما بشكل أسبوعي في روتين البرنامج الرياضي. يكمن الفرق بينهما في سرعة ممارستهما، فالركض أسرع من الجري.

    هذا النوع من الرياضة يساعد في التخلص من الدهون المتراكمة في منطقة البطن، مما يؤدي إلى الاصابة بأمراض القلب والسكري.

    للبدء في ممارسة هذا التمرين، خصص 20 دقيقة 3 مرات في الأسبوع لممارسة الركض، ومن المفضل، ممارستها إلى جانب أنواع أخرى من الرياضات.

  •  

  • 3-الدراجة الهوائية

    إنّ ممارسة الدراجات الهوائية من أفضل أنواع الرياضة التي تساعد في حرق الدهون وخسارة الوزن. يمكن ممارستها في النوادي الرياضية أو في الهواء الطلق.

    إلى ذلك، أشارت دراسة علمية إلى أنّ ممارسة الدراجات الهوائية بانتظام، تساهم في زيادة حساسية الانسولين، وخفض الاصابة بالسرطان والقلب، ويتمتع أصحابها بلياقة عامة جيدة.

  • 4-تمارين المقاومة

    تشكّل تمارين المقاومة أفضل التدريبات التي تساعد في الحفاظ على الكيلوغرامات التي خسرها الفرد. إضافة إلى أنّها تعزز من بناء العضلات وترفع من معدل الأيض أو حرق الوحدات الحرارية أثناء الراحة، وفق دراسة قامت بها جامعة "هارفرد".

    وفي مقارنة مع تمارين "الايروبيك"، إنّ الجسم يستمر لساعات في حرق الوحدات الحرارية بعد تمارين رفع الأثقال على عكس التمارين الأخرى.

  •  

  • 5-التدريب المتقطع

    إنّ التدريب المتقطع المعروف بـ"التدريب المتقطع عالي الكثافة" (HIIT)، الذي يقوم على سبيل المثال: الهرولة لمدة 30 ثانية، ومن ثمّ الركض لمدة 90 ثانية.

  • يساعد في حرق كثير من الدهون، لا سيما تلك الموجودة في منطقة البطن، والتي تؤدي إلى أمراض مزمنة.

  • 6-السباحة

تعدّ رياضة السباحة من أفضل أنواع الرياضة ممارسةً أكان لجهة حرق الدهون أم الحفاظ على جسم متناسق. من أبرز فوائدها: فقدان الدهون من الجسم، وتحسين مرونة الجسم، وخفض خطر الاصابة بأمراض القلب ومعدلات الكولسترول والدهون الثلاثية في الجسم.

إضافة إلى ذلك، عند ممارسة السباحة، لا يتم الضغط على المفاصل، وبالتالي، التأثير عليها منخفض، مما يقلل من خطر اصابتها.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم