السبت - 28 أيار 2022
بيروت 22 °

إعلان

افتتاح أول ميناء عمودي في العالم للطائرات من دون طيّار والسيارات الطائرة

المصدر: إندبندنت
افتتاح أول ميناء عمودي
افتتاح أول ميناء عمودي
A+ A-
تمّ افتتاح أول ميناء عمودي عالمي في موقف السيّارات بجوار طريق كوفنتري الدائرية في بريطانيا، حيث يعمل كمركز إقلاع وهبوط عمودي للطائرات الكهربائية "إي فولت" والسيّارات الطائرة.

ووفقاً لموقع جريدة "إندبندنت" البريطانية البريطانية فإن مساحة المطار الجديد، الذي يعمل كمركز نقل للمركبات المستقبليّة، تُقدّر بحوالي نصف مساحة ملعب كرة قدم، وهو جاهز لاستقبال وإقلاع السيّارات الطائرة، وكذلك الطائرات من دون طيّار. وقد أطلق عليه اسم "إير وان"، وطوّرته شركة "أوربان إيربورت"، التي تحظى بدعم شركة تصنيع الطائرات "سوبرنال"، التي تكون بدورها جزءٌ من شركة "هيونداي".

وقال ريكي ساندو، مؤسّس الشركة ورئيس مجلس إدارتها التنفيذي إنّ "المطار الجديد يُبشّر بعصر جديد من وسائل النقل، خالٍ من الانبعاثات، وبالسّفر الخالي من الازدحام بين المدن وداخلها، ممّا يجعل الناس أكثر صحّة وسعادة وتواصلًا أكثر من أيّ وقت مضى".

في البداية، ستطير طائرات الشرطة وطائرات التوصيل من دون طيّار من الموقع، ويُمكن للأشخاص من كوفنتري وخارجها التسجيل للحصول على تذاكر لزيارة المطار.

من جانبه، أكّد روبرت كورتس وزير الطيران أن افتتاح مطار "إير وان" بدعم من التمويل الحكوميّ سيُحدث ثورة في طريقة سفر الأشخاص والبضائع عبر البلاد، قائلاً: "تضع هذه الخطوة إلى الأمام بريطانيا في طليعة النقل النظيف وجلب الاستثمار وفرص العمل الخضراء".

على الصعيد العالمي، تمّ التخطيط لـ200 ميناء إضافيّ في ويست ميدلاندز ولندن، وفي أستراليا وكوريا الجنوبية وفرنسا وألمانيا والدول الاسكندنافية وجنوب شرق آسيا ولوس أنجلوس في الولايات المتحدة.

وقال خبراء إن استثمارات سوق النقل الجويّ المتقدّم قد تصل قيمتها إلى تريليون دولار (770 مليار جنيه استرليني) في غضون العقدين المقبلين.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم