السبت - 20 آب 2022
بيروت 26 °

إعلان

اليابان تحتفظ بالصدارة... أقوى جوازات السفر في العالم للعام 2022

المصدر: إندبندنت
أقوى جوازات السفر في العالم للعام 2022
أقوى جوازات السفر في العالم للعام 2022
A+ A-
حافظت اليابان على صدارة قائمة أقوى جوازات السفر في العالم للعام ،2022، في مؤشّر "هينلي" الذي يستخدم بيانات من الاتّحاد الدوليّ للنقل الجوي (IATA)، لتحديد أقوى جوازات السفر وفقاً لعدد الوجهات التي يمكن لحامليها الوصول إليها دون تأشيرة أو بتأشيرة عند الوصول.
ووفقاً لموقع جريدة "إندبندنت" البريطانية، فإنّ اليابان حافظت على المركز الأوّل في القائمة التي تتصدّرها منذ سنوات، حيث يتيح جواز سفرها لحامليه الوصول إلى 193 وجهة دون تأشيرة، أو دون الحاجة إلى إصدار تأشيرة قبل المغادرة.
بينما جاءت سنغافورة وكوريا الجنوبيّة في المركز الثاني معاً بنتيجة 192، ثمّ ملأت الدول الأعضاء في الاتّحاد الأوروبيّ بقية المراكز العشرة الأولى، حيث احتلّت ألمانيا وإسبانيا المركز الثالث معاً، مع إمكانيّة الوصول إلى 190 دولة بدون تأشيرة.
وفي المركز الرابع، جاءت فنلندا وإيطاليا ولوكسمبورغ مع 189 وجهة، بينما احتلّت الدنمارك، هولندا والسويد المرتبة الخامسة مع إمكانيّة الوصول إلى 188 وجهة بدون تأشيرة.
وتراجعت كلّ من المملكة المتّحدة والولايات المتّحدة في الترتيب، إلى المركزين السادس والسابع مع إمكانيّة الوصول إلى 186 و187 دولة على الترتيب.
بينما احتلّ جواز السفر الروسيّ المرتبة الخمسين بإمكانيّة الوصول إلى 119 دولة، بسبب العقوبات وحظر السفر وإغلاق المجال الجوّيّ، بعد غزو أوكرانيا.
كما احتلّ جواز السفر الأوكرانيّ مكانة أعلى، بالوصول إلى المرتبة 35، حيث يستطيع حاملوه الوصول إلى 144 وجهة حول العالم، دون الحاجة إلى تأشيرة مقدّماً، حيث إنّه بموجب خطّة الطوارئ، فقد مُنح الأوكرانيّون الحقّ في العيش والعمل ضمن الاتّحاد الأوروبيّ لمدّة تصل إلى 3 سنوات.
ولا تزال أفغانستان تتذيّل قائمة مؤشر "هينلي" لجوازات السفر، حيث لا يمكن لمواطنيها الوصول إلّا إلى 27 وجهة في جميع أنحاء العالم بدون تأشيرة.
وفيما يأتي أقوى 10 جوازات سفر في العالم:
1- اليابان.
2- سنغافورة وكوريا الجنوبية.
3- ألمانيا وإسبانيا.
4- فنلندا، إيطاليا ولوكسمبورغ.
5- النمسا، الدنمارك، هولندا والسويد.
6- فرنسا، أيرلندا، البرتغال والمملكة المتّحدة.
7- بلجيكا، نيوزيلندا، أميركا، سويسرا والنرويج.
8- أستراليا، كندا، جمهورية التشيك، مالطا واليونان.
9- المجر.
10- ليتوانيا، بولندا وسلوفاكيا.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم