الثلاثاء - 02 آذار 2021
بيروت 15 °

إعلان

أماكن مذهلة حول العالم... وكأن اليد البشرية لم تمسّها بعد

المصدر: النهار
ريم قمر
منتزه كانيما الوطني في فنزويلا
منتزه كانيما الوطني في فنزويلا
A+ A-

مع ازدياد أعداد السياح حول العالم، من الصعب التفكير أن هناك مواقع جميلة حول العالم ما زالت بمنأى عن خطر النشاط السياحي. وبهدف حمايتها والمحافظة عليها، خاصة لما تحتضنه من غنى تراثي وتنوع نباتي وحيواني، تم إدراج عدد كبير منها على لائحة اليونسكو للتراث العالمي. إليكم مجموعة من أجمل هذه الأماكن بحسب موقع Culture Trip العالمي.

 

هيفوس - أيسلندا

هيفوس Háifoss هو ثاني أطول شلال في آيسلندا. يقع هذا الشلال المذهل في ممر ضيق يؤدي إلى المرتفعات الأيسلندية، وهو يتدفق من منحدرات عالية يصل عمرها إلى مليوني عام. في الواقع، لم يتم اكتشاف هذا الموقع حتى القرن العشرين. يمكن زيارة  الشلال بواسطة سيارة 4 × 4، أو من خلال المشي في الموقع لمسافة 14 كم. توفر المناظر الطبيعية الساحرة للموقع  الشعور وكأننا في كوكب آخر بعيدًا عن التلوث والضجيج.

 

 

غريت بير رينفورست - كندا

تنتشر غابة الدب Great Bear Rainforest على ساحل مقاطعة كولومبيا البريطانية الغربية في كندا. وهي تعتبر أكبر  الغابات المطيرة المعتدلة المتبقية في العالم. تعد Great Bear Rainforest موطنًا للدببة الرمادية، والذئاب الرمادية، والماعز الجبلي، وثعالب البحر، وأسود البحر، والحوت الأحدب، ودب الكيرمود النادر. كما أنها مليئة بالأشجار المعمّرة التي يصل عمرها إلى آلاف السنين والمضائق القديمة التي تغذّيها الأنهار الجليدية.

 
 
 

وول أوف تيرز - هاواي

The Wall of Tears هو جزء من الحفرة البركانية الشاهقة في Mount Wai’ale’ale. هذا المشهد الأخضر المغمور بالمياه هو أحد أكثر المناطق رطوبة على هذا الكوكب حيث يبلغ متوسط هطول الأمطار فيه 1148 سم. تم تسمية الموقع بـ "جدار الدموع" نسبة لمنظره الشبيه بالدموع. يضم الموقع أيضًا 17 شلالًا ما يجعله من المواقع الطبيعية التي تستحق الاكتشاف. الطريقة الوحيدة للوصول إلى هذا الموقع الرائع هي من خلال جولات الهليكوبتر.

 
 

جزيرة ديل كوكو - كوستاريكا

Isla del Coco هي جزيرة نائية تبعد 550 كيلومترًا قبالة ساحل المحيط الهادئ في كوستاريكا. تُعرف هذه الجنة الاستوائية أحيانًا باسم Treasure Island، وهي أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو. هذه المنطقة لا تزال غير مأهولة بالسكان، باستثناء الباحثين المؤقتين وحراس المنتزه. يصعب الوصول إلى الجزيرة كما أن تكلفة الزيارة مرتفعة جداً، ما ساعد على إبقائها نائية. في حين أن الجزيرة حيث تمتد الغابات المطيرة غنية بالحياة النباتية والحيوانية، فإن الثروة الموجودة تحت الماء هي أكثر ما يجذب عشاق الطبيعة والغوص إليها. تعتبر جزيرة Isla del Coco نقطة مهمة لمشاهدة أسماك القرش، فضلاً عن كونها موطنًا لمجموعة متنوعة من الأسماك والثدييات البحرية.

 

 

جزر غالاباغوس - الإكوادور

تقع جزر غالاباغوس Galápagos  على بعد 1000 كيلومتر من الإكوادور في المحيط الهادئ. وهي تعد أيضًا أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو. كانت مصدر إلهام لكتاب تشارلز داروين الشهير، "أصل الأنواع". يتكون الأرخبيل من 19 جزيرة بركانية فريدة من نوعها. غالبية الجزر غير مأهولة وتتطلب تصاريح خاصة للزيارة.

 
 

 

منتزه كانيما الوطني -  فنزويلا

منتزه Canaima الوطني هو أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو، وهي من المواقع النائية الواقعة في جنوب شرق فنزويلا. ما يميز هذا الموقع بالذات هو الجبال الشاهقة المسطحة الموجودة فيه. وهي تحتوي أيضًا على أطول شلال غير منقطع في العالم "Angel Falls".

 

 

جزيرة جورجيا الجنوبية - جنوب المحيط الأطلسي

جزيرة جورجيا الجنوبية هي جزء من جبال الأنديز التي انفصلت عن أميركا الجنوبية منذ نحو 50 مليون سنة، وتقع الآن على بعد 2092 كيلومترًا جنوب تيرا ديل فويغو بين تشيلي والقارة القطبية الجنوبية. هذه الجزيرة هي واحدة من أكثر الأماكن الوعرة والنائية في العالم، وهي تقع في وسط أحد أكثر البحار الهائجة في العالم. الجزيرة هي موطن لأكثر من مئة نهر جليدي، وتوجد فيها قمم جبلية شاهقة، كما وتعيش فيها مجموعة كبيرة من الفقمات وطيور البطريق.

 

 

منتزه فيوردلاند الوطني - نيوزيلندا

يعتبر منتزه Fiordland National Park  من الكنوز السحرية والمذهلة في نيوزيلندا. يضم الموقع الشلالات الرائعة والغابات المطيرة التي لم يمسها أحد، وبحيرات متلألئة، ووديان عميقة، وقمم غرانيتية قديمة. وهو يوفر مسارات مخصصة للمشي، والتجديف بالكاياك، ولكن بطريقة استثنائية، مع شدة المراقبة والقيود المفروضة بهدف حمايته. يمنح هذا المكان المحمي الزائرين فرصة الشعور بأنهم في الجنة، وهو يعدّ من أجمل الأماكن المناسبة للتأمل والاسترخاء.

 

 

ساحل الهيكل العظمي - ناميبيا

يَعتبر السكان المحليون هذا الساحل على أنه الأرض التي صنعها الله في حالة غضب. فتتناثر  في موقع Skeleton Coast عظام الحيتان وحطام السفن على الشاطئ، وهي تذكّر بصيد الحيتان الذي كان ناشطاً في المكان. البحر في الموقع هائج مع تيارات باردة وقوية وكثبان رملية على مد البصر تفصل هذا الامتداد الطويل من الشاطئ عن العالم الخارجي. هذه الظروف المناخية وموقعه البعيد، جعلت من ساحل الهيكل العظمي، أحد أكثر الأماكن البحرية التي لم يمسها أحد نسبيًا في العالم، فيتم السماح فقط لـ 800 زائر سنويًا بزيارة هذا المعلم المذهل.

 
 

جزيرة سوقطرى - اليمن

جزيرة سوقطرى هي في الواقع أرخبيل صغير مؤلف من ست جزر غريبة بمشاهدها. ترجع شهرة سقطرى وأهميتها التاريخية إلى بداية العصر الحجري. خلّف انعزال الجزيرة الطويل عن أفريقياو شبه الجزيرة العربية  مستوى فريد وغير مألوف من التنوع الحيوي على الجزيرة. فهي تضم 700 نوع نادر من النباتات والحيوانات. كما وتشتهر سوقطرى، التي تم تصنيفها كأحد مواقع التراث العالمي، بشجرة التنين الغريبة التي تعدّ من أجمل ما تتميز به هذه الجزيرة.

 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم