الثلاثاء - 26 تشرين الأول 2021
بيروت 21 °

إعلان

لمحبّي السير في الطبيعة... عليكم باكتشاف أفضل المسارات في العالم

المصدر: النهار
ريم قمر
مسار جبلي
مسار جبلي
A+ A-
إن سألنا المتنزّهين عن أفضل الوجهات للمشي في العالم، فسنحصل بالتأكيد على إجابات مختلفة. البعض يفضّل المواقع ذات المناظر الطبيعيّة المذهلة، والبعض الآخر يطمح إلى صعود الأماكن كثيرة الارتفاع، وهناك من يجد أن الأمر يتعلّق بالمرافقين والأجواء المتوافرة على طول الطريق...
 
لكنّ المؤكّد أنّ ما يجمع بين هذه الرّحلات شيء واحد هو الإحساس بالمتعة، حين يتحوّل المشي الشّاقّ والمُتعب إلى رحلة استكشافيّة مملوءة بالإثارة.
 
مع أخذ هذه الأمور بالاعتبار، إليكم هذه القائمة من أفضل وجهات المشي في العالم!
 
مسار معسكر قاعدة إيفرست - النيبال
 
يناسب هذا المسار الواقع على ارتفاع 5545 متراً محبّي تسلّق الجبال. يستغرق الوصول إلى أعلى قمّة في معسكر قاعدة إيفرست مدّة أسبوعين من المشي الشّاقّ. تُعدّ هذه الرّحلة الاستكشافية الأكثر شعبيّة في النيبال، حيث يتخلّلها الكثير من المشاهد المُذهلة، خصوصاً عند المرور في الوديان المتعرّجة، وفوق الكتلة الصخريّة لنهر "خومبو" الجليديّ، وبالأديرة الجبليّة.
من أجل تحمّل صعوبة المسار والصعود، يُمكن التوقف للاستراحة في المقاهي المحليّة التي تمنح السيّاح أسرّة دافئة ومريحة.
 

مسار كورسيكا - فرنسا
 
إن كنت تحبّ التحدّيات، فهذا المسار سيُناسبك بالتأكيد. يُعدّ هذا المسار أسطوريّاً لتنوّع المناظر الطبيعيّة التي تتخلّله. يوجد في الموقع غابات، ومسطّحات أرضيّة مصنوعة من الغرانيت، وحفر، وبحيرات جليديّة، وسيول، ومستنقعات، وقمم مغطّاة بالثلوج، بالإضافة إلى سهول "ونيفيس" المذهلة المتكوّنة من الجليد.
ومن المسارات الممتعة في الموقع مسار GR20 الذي أنشئ في العام 1972، ويُعدّ أصعب ممرّ في أوروبا حيث يربط بين بلْدَتَي Calenzana و Conca. أكثر ما يزيد هذا المكان إثارة المسار الصخريّ شديد الانحدار، والممرّات التي تأخذك فوق الجسور القديمة؛ كلّ ذلك في أجواء مملوءة بالمتعة والمرح. ستحظى بفرصة النّوم في الملاجئ الجبليّة الريفيّة، وشرب المياه مباشرة من الينابيع الباردة المحليّة.
 

 
مسار الإنكا - البيرو

كان يُستخدم هذا المسار المؤدّي إلى قلعة الإنكا التي تعود إلى القرن الخامس عشر، لعدّة قرون، قبل أن يلفت انتباه العالم إثر اكتشافه بجهود المغامر حيرام بينغهام في العام 1911. واليوم، أصبح هذا المسار المميّز بمناظره الخلّابة، والذي يؤدّي إلى موقع ماتشو بيشو التاريخيّ في البيرو يجذب الكثير من الرحّالة والمغامرين.
يصعد الممرّ الذي يبلغ طوله 33 كم من الوادي المقدّس إلى ارتفاع 2430 متراً. نتيجة لشعبيّتها، ولحماية المدينة المفقودة في بيرو من كثافة الزائرين، لا يسمح سوى لـ200 شخص في اليوم من سلوك المسار. ويتعيّن على المتنزّهين أيضاً توخّي الحذر والمحافظة على بيئة المكان عند الزيارة.
 

 
مسار جبل كليمنجارو - تنزانيا
 
هل شاهدت يوماً الثلوج في المناطق الاستوائية؟
حسناً! إنها الرحلة المفضّلة لعشّاق المغامرة، ورحلة شبه إلزامية لزوّار شرق إفريقيا. يُتيح هذا المسار الاستمتاع بأجمل مشاهد طبيعيّة في المنطقة حيث تبدو القمّة شديدة الارتفاع مغطّاةً دائماً بالثلوج. تستغرق هذه الرحلة مدّة أسبوع كامل، يتخلّلها الصعود إلى أعلى الجبل. وقبل الصعود، يمكنك الاستمتاع بمشهد فريد للأسُود والفيلة في أسفل القاعدة.
يُتيح الجبل سبعة مسارات، تأخذك جميعها إلى أعلى القمّة. تبدأ الزيارات عادة عند المساء، ويخطّط للوصول إلى القمّة مع بزوغ أوّل ضوء في الصباح؛ وذلك للتمكّن من مشاهدة أجمل مشهد بانوراميّ للسافانا.
 

 
مسار باشو وايفارير - اليابان
 
تزخر اليابان بالعديد من المسارات القديمة التي تربط المعابد والمدن ببعضها البعض. تضمّ هذه الرحلة مساراً واحداً كان سلكه الشّاعر ماتسو باشو منذ أكثر من 300 عام.
تبدأ الرحلة التي تستغرق ستة أيام في سينداي، وتشقّ طريقها عبر منطقة توهوكو الشماليّة، مروراً بموقع التراث العالمي لليونسكو في هيريزومي. وعلى طول مسار ديوا كايدو القديم، يُمكن مشاهدة غابات الزان والكرز، قبل التوجّه إلى جبال ناتاجيري والانتهاء إلى معبد Yamadera.
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم