الإثنين - 08 آب 2022
بيروت 31 °

إعلان

متاحف جديدة ستفتح أبوابها في العام 2022

المصدر: النهار
ريم قمر
متاحف جديدة
متاحف جديدة
A+ A-
مع التراجع الذي شهده القطاع السياحيّ في الآونة الأخيرة، تضررت المتاحف العالمية بشكل مباشر، في ظلّ القيود على السفر التي فرضها وباء كورونا، فانخفضت إيراداتها، بل تأخّرت أعمال الإنشاء والتجديد والتوسيع التي كان من المقرر إنهاؤها في الأعوام الماضية.
لكن بالرغم من جميع التحديات، قرّرت العديد من المتاحف إعادة فتح أبوابها هذا العام، بعد الانتهاء من الأعمال والمشاريع التي أطلقتها، على أمل أن يساهم ذلك بإعادة تنشيط القطاع وجذب العديد من الزائرين والسياح.
إليكم هذه القائمة المؤلفة من أشهر المتاحف التي من المقرّر افتتاحها في العام 2022.

المتحف المصري
يقع المتحف المصري الكبير في محافظة الجيزة، بالقرب من العاصمة المصرية القاهرة. من المتوقع افتتاح هذا المتحف، الذي سيضمّ أكبر مجموعة من الآثار المصرية في العالم، في تشرين الثاني من العام 2022. سوف يضمّ المتحف 100000 قطعة أثريّة مصريّة قديمة على مساحة تقارب 500000 متر مربّع.
بدأ المشروع قبل 20 عاماً، لكنّه واجه الكثير من التحدّيات التي أدّت إلى تأجيل موعد افتتاحه، كان آخرها جائحة كورونا.
من بين القطع الأثرية، التي ستعرض في المتحف المصري الكبير، سفينة الملك خوفو المعروفة بـ"مركب الشمس"، وهي واحدة من أقدم القطع الأثرية المكتشفة في مصر والعالم، إذ يبلغ عمرها 4600 عاماً، بالإضافة إلى مجموعة من 5000 قطعة أثرية من قبر "توت عنخ آمون"، ولوحتين من الجرانيت الورديّ لباب عليه نقشٌ يصوّر الملك رمسيس الثاني في الوضع الأوزريري مرتدياً التاج الأحمر.
تقدّر تكلفة المشروع بمليار دولار، وموّل من قروض قدّمت من الحكومة اليابانية، وتولّت تصميمه شركة Heneghan Peng الهندسية في دبلن عاصمة إيرلندا.
 
 
 


 
متحف المستقبل في دبي
كان من المقرّر افتتاح "متحف المستقبل" في دبي، الذي اختارته ناشيونال جيوغرافيك كأحد أجمل المتاحف في العالم في العام الماضي، خلال معرض إكسبو 2020 دبي.
يتميز المتحف بشكله البيضاوي الفريد الذي يحاكي أهدافه الرامية إلى استضافة أحدث التطورات في مجال التكنولوجيا والتصاميم المعمارية.
يوفر متحف المستقبل، من خلال معروضاته التي تتبدل كل ستة أشهر، بيئة علمية مجهزة بأفضل الوسائل والأدوات لتحفيز الأشخاص على الابتكار وإيجاد حلول للتحديات التي قد تواجه المدن الذكية المستقبلية.
يضم متحف الإمارات الجديد مختبرات للابتكار في العديد من المجالات، بما في ذلك الصحة والتعليم والمدن الذكية والطاقة والنقل، ويسلّط الضوء على مواضيع مختلفة تتعلق بالمستقبل كالسفر إلى الفضاء وتغيّر المناخ والبيئة والصحة، فضلاً عن النظر في مقوّمات صنع عالم أفضل.
 
 
 
 


 
المتحف الوطني في أوسلو
يعدّ متحف Nasjonalmuseet في أوسلو، الذي سيفتتح في شهر حزيران من العام 2022 من المتاحف المميزة، حيث ستُعرض الأعمال الفنية والقطع القديمة التي تعود إلى العصور القديمة وحاضرنا.
يجمع المتحف بين معروضات ثلاثة متاحف نروجية، هي: المعرض الوطني ومتحف الفن المعاصر ومتحف الفنون الزخرفية والتصميم.
سيحتوي المتحف على معرض دائم يضم نحوَ 5000 قطعة، من بينها قطع مختلفة من الفنون والحرف اليدوية والفنون الجميلة وكذلك الفن المعاصر. واللافت أن المعرض سيستقبل إحدى أكثر اللوحات شهرة في العالم، هي لوحة "الصرخة" لإدفارد مونش.
سيخصّص المتحف المميّز بهندسته وتصميمه مساحة واسعة على سطحه لمعارض الفن المعاصر مع مكتبة ومقهى.
 
 
 
 
 
متحف العلوم الروبوتية في سيول
تحتضن سيول أول متحف في العالم مخصّص للروبوتات. يتميّز المتحف ببنائه الخارجيّ المصمّم باستخدام تقنيات البناء الروبوتية والطائرات من دون طيار.
صُمّم المتحف من قبل شركة Melike Altinisik Architects التركية، ضمن مسابقة دولية.
هذا المتحف، الذي من المتوقع افتتاحه في أواخر العام 2022، هو جزء من خطة حكومة المدينة لتنشيط منطقة "تشانغ دونغ" في سيول.
يهدف المتحف إلى دعم التعليم العام في مجال الروبوتات وتعزيز التكنولوجيا والابتكار من خلال العروض التي تتناول تصميم وصناعة الروبوتات.
 
 
 
 
 
متحف دي كلوني في باريس
مع استمرار عمليات التجديد التي بدأت في العام 2015، سيُعاد افتتاح متحف Musee de Cluny في باريس هذا الربيع.
تأسس المتحف في القرن التاسع عشر، وهو بمثابة متحف فرنسا الوطني في العصور الوسطى.
تشمل أعمال التجديد ترميم حمامات جالو رومان في الطوابق السفليّة، بالإضافة إلى البناء التاريخيّ، الذي يعود إلى القرون الوسطى والكنيسة الصغيرة.
لإعادة افتتاح المتحف، أعيد ترتيب المعروضات وفقاً للترتيب الزمنيّ، مع معروضات تعود إلى الفترة البيزنطية، والفترة القوطيّة، وفنون العصور الوسطى، بما في ذلك المفروشات والمنسوجات والمنحوتات .
تشمل أعمال التجديد أيضاً توسيع غرف الاستقبال، وتركيب سلالم ومصاعد لتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة من زيارة المتحف.
 
 
 
 
 
مركز بوب ديلان
يُمكن لعشّاق الموسيقيّ الأميركي بوب ديلان، الذي كان لأعماله الموسيقيّة تأثير في تطوير موسيقى الروك أند رول في الستينيّات والسبعينيّات من القرن الماضي، مشاهدة أكثر من 100000 قطعة أثرية في مركز بوب ديلان في تولسا، أوكلاهوما.
من المتوقع افتتاح المتحف في شهر أيار، ويتضمّن مجموعة وثائق ديلان وخطاباته ولوحاته ومخطوطاته، التي تصوّر أعماله الموسيقيّة خلال حياته المهنية الطويلة.
يسلّط المتحف الضوء على الجانب الشعري للفنان، من حيث عرض المجلدات الشعرية، التي نشرها، وحصل من خلالها على جائزة نوبل في الأدب في العام 2016.
سيُتيح المركز أيضاً تسجيلات لم يتمّ إصدارها لأغانيه المشهورة، بما فيها أغنيةLike a Rolling Stone ، بالإضافة إلى الفن المرئي الذي ابتكره ديلان على مرّ السنين.
 
 
 
 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم