الثلاثاء - 26 تشرين الأول 2021
بيروت 21 °

إعلان

مواقع تراثيّة عالميّة يجب أن نزورها مرّة في العمر

المصدر: النهار
ريم قمر
مواقع تراثية عالمية
مواقع تراثية عالمية
A+ A-
من أهرامات مصر إلى الحيّد المرجانيّ العظيم، هناك 1121 موقعاً حول العالم على قائمة اليونسكو للتراث العالميّ، التي تشكّل المعيار الذهبيّ للمواقع ذات الأهمية التاريخية والمشاهد الجميلة التي لا توصف.
سيكون من المستحيل زيارة جميع مواقع اليونسكو، وللمساعدة في اختيار الأماكن التي يجدر بكم زيارتها، إليكم هذه المجموعة من أفضل مواقع التراث العالميّ، التي يجب إضافتها إلى قائمة رحلات العمر.
 
جبل كويا، اليابان
تنتشر في اليابان مجموعة غنية من مواقع التراث العالميّ، خصوصاً في كيوتو ونارا وهيروشيما، وجميعها جديرة بالزيارة والاستكشاف. ولكن لجبل كويا متعة خاصة، فهو يعدّ من أبرز الأماكن الدينية في البلاد وأكثرها شهرة على الإطلاق. يضمّ جبل كويا أكثر من 100 معبد، وهو يشكّل مقرَّ طائفة "Shingon" البوذية اليابانية. يتميّز الجبل بجماله الطبيعي ومشاهده الخلابة، وهو مكان مثاليّ للباحثين عن الصفاء وتنقية العقل والروح.
 
 
حدائق بحيرة توركانا الوطنية، كينيا
تعدّ زيارة هذه الحدائقة الساحرة تجربة فريدة لا تتكرّر إلّا مرّة واحدة في العمر. لا يمكن الوصول الى الموقع المنعزل والبعيد عن العالم والذي لا يعرفه إلّا عدد قليل من الزائرين، الّا بواسطة طائرات الهليكوبتر. تتيح هذه الجولة استكشاف بحيرة توركانا، أكبر بحيرة صحراوية داخلية في العالم، وأكثر البحيرات الأفريقية ملوحة، وغابات السيكاد القديمة في منطقة الحدود الشمالية لكينيا. بالإضافة الى حافّة فوهة سيلال في بوكوت لاند في كينيا.
 
 
ويلمستاد، كوراساو
المنطقة التاريخية في ويلمستاد، كوراساو، هي واحدة من أكثر المناطق إثارة للاهتمام في منطقة البحر الكاريبي. تعدّ كوراساو مكانًا مثاليًّا لعشّاق التاريخ والهندسة المعمارية، ولعلّ أجمل ما يمكن مشاهدته في الموقع المباني ذات الألوان الزاهية والواقعة إلى جانب جسر "Queen Emma" العائم. يعود تاريخ هذه المباني الملوّنة والمدرجة في قائمة التراث العالمي لليونسكو إلى العام 1817.
 

مهمّة ألامو في سان أنطونيو، تكساس
يشمل هذا الموقع المميّز مجموعة من خمسة مجمّعات تقع على امتداد حوض نهر سان أنطونيو في جنوب تكساس. في الموقع يمكن مشاهدة الهياكل المعمارية والأثرية الجميلة، والأراضي الزراعية، والمساكن، والكنائس ومخازن الحبوب، بالإضافة إلى أنظمة توزيع المياه. بنى هذه المجمّعات المبشّرون الفرنسيسكان في القرن الثامن عشر، وهي توضّح جهود التاج الإسباني لاستعمار الحدود الشمالية لإسبانيا. كما ويعدّ هذا الموقع مثالاً على تشابك الثقافات الإسبانية والمحلية، وهذا ما يمكن ملاحظته من خلال التصاميم والعناصر الزخرفيّة للكنائس، التي تجمع بين الرموز الكاثوليكية والتصميمات الأصلية المستوحاة من الطبيعة.
 

 
منجم فياليتشكا الملحيّ، بولندا
على الرغم من أهميته التراثية، يعدّ هذا المنجم واحداً من الأماكن التراثية الأقلّ شهرة في العالم. يعتبر منجم فياليتشكا الملحيّ واحداً من أقدم مناجم العالم المخصّصة لاستخراج ملح الطعام. عند زيارة الموقع، يمكنكم أن تتعرّفوا الى تطوّر التقنيات المعتمدة في أوروبا، من القرن الثالث عشر. أكثر ما يجذب الزائرين الى المنجم هو وجود العديد من النصب والتماثيل، التي تشمل ثلاثة معابد وكاتدرائية بُنيت بشكل كامل تحت الأرض، من خلال نحت الصخور الملحيّة من قبل عمّال المنجم. ولقد أُضيفت إليها لاحقاً بعض المنحوتات الحديثة التي تعود الى أحد النحّاتين المعاصرين.
 

 
منطقة إنتاج نبيذ توكاج، المجر
منطقة النبيذ توكاج هي موطن أفخر وأقدم أصناف النبيذ في المجر. تتميّز المنطقة بمناظرها الطبيعية الرومانسية، والأقبية القديمة، والكروم، والمنحدرات التي تقع عند سفوح جبال زيمبلين. يعود تاريخ صناعة النبيذ في المنطقة إلى أكثر من ألف عام، أشهر أنواعه نبيذ "Asz"، الذي كان يصفه ملك فرنسا لويس الخامس عشر بنبيذ الملوك.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم