الجمعة - 02 كانون الأول 2022
بيروت 17 °

إعلان

"كأنّه بركان على الماء"... تصميم يخت مُذهل بتكلفة 100 مليون يورو!

المصدر: "النهار"
تصميم يخت على شكل بركان
تصميم يخت على شكل بركان
A+ A-
شهدت الفترة الماضية تطوّراً كبيراً في تصميمات السفن واليخوت الفاخرة، فكان أحدث تصميم ذاك الذي وضعه أنتوني غلاسون من استوديو التصميم M51، واستوحاه من البركان.
 
ووفقاً لموقع صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإنّ يخت "فورج" الفاخر، اللافت للنظر، يبدو كأنّه "بركان على الماء" بهيكل علويّ أسود أشبه ما يكون بالهرم، وأسطحه برتقالية مع زوايا حادة.
 
ويبلغ طول اليخت الجديد 262 قدماً (80 متراً)، وتم تصنيعه من الألومنيوم والصلب ويزن 1750 طنّاً. يتمّ تشغيله بوساطة محرّك ديزل هجين ومحرّك كهربائيّ، ويتراوح سعره بين 80 مليون يورو و100 مليون يورو.
 
إلى ذلك، ثمة هيكل فولاذيّ بوسعه الإبحار في المياه الجليدية، بفضل تميّزه بـ"درج منصهر'' معلّق من السطح العلويّ، ومصمّم ليبدو كما لو أنّه حمم متدفّقة "تذوب من خلال سطح السفينة".
 
تم تصميم المناطق الخارجية لليخت الفاخر ليكون لها  "تدفق طبيعي" بين مستويات سطح اليخت، بالإضافة إلى بركة التدفّق العكسيّ الساخنة، التي تمنح الضيوف فرصة للسباحة ضدّ التيار لتحسين لياقتهم البدنية. كذلك، ثمّة مساحة لتخزين الألعاب المائية، مثل الزلّاجات النفّاثة ومعدّات الغوص في مرآب يتّصل بمنصة سباحة.
 
وبعد السباحة، يمكن لملاك اليخت التوجّه إلى السطح الخلفي، حيث توجد أسرّة للاستلقاء، وطاولة طعام تحت مظلّة زجاجيّة لتناول العشاء في الهواء الطلق، بالإضافة إلى مهبط طائرات الهليكوبتر على السطح الأمامي، عبر نفق يمرّ من المقصورة الرئيسية.
 
يمكن لليخت الفاخر أن يستوعب 12 فرداً في 3 كبائن لكبار الشخصيات، وفي أربع حجرات مزدوجة على سطح السفينة الرئيسيّ، حيث تتميّز المقصورة الرئيسية بسقف زجاجي بانورامي، يُمكّن أصحابها من الاستمتاع بالنظر إلى النجوم خلال النوم. وتوجد مساحة رئيسية للمعيشة توصف بأنّها "مساحة خاصة للاسترخاء".
 
يتميّز اليخت أيضاً بوجود صالة ألعاب رياضيّة مجهّزة بالكامل مع شرفة مجاورة، بجانب سونا تتّسع لستة أشخاص، وسينما خاصّة بتقنية الواقع الافتراضي، وبار لاحتساء المشروبات.
 
سيستغرق بناء "فورج" من سنتين ونصف السنة إلى 3 سنوات. وهو ليس التصميم الوحيد للمصمّم أنتوني غلاسون، الذي أمضى أكثر من عقد من العمل، كمهندس لليخوت الفاخرة.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم