الأربعاء - 19 كانون الثاني 2022
بيروت 12 °

إعلان

أجمل 10 كنائس تاريخية في أرمينيا

المصدر: النهار
ريم قمر
دير جيجارد
دير جيجارد
A+ A-
نظراً لكونها واحدة من أقدم الدول في العالم، تشتهر أرمينيا أيضاً بأنّها أوّل دولة تعتنق المسيحيّة كدين رسميّ في العام 301 بعد الميلاد. لذلك يُمكن العثور في أرمينيا على العديد من الأديرة والكنائس القديمة، التي تعود إلى ألف عام، والتي تقع إجمالاً في المرتفعات الجبليّة حيث المناظر الطبيعية الخلّابة.
 
فأرمينيا المعروفة أيضاً باسم "أرض الكنائس"، تضمّ 4000 دير وكنيسة تقريباً. ولمعرفة تلك الكنائس، إليكم هذه القائمة بأجمل 10 كنائس تاريخيّة في أرمينيا.
 
 
دير خور فيراب
لا عجب في أنّ "خور فيراب" هي واحدة من المناطق المفضّلة لمعظم الزائرين في أرمينيا. يقع جبل أرارات المهيب خلف الدير مباشرة، ممّا يجعله خلفيّة رائعة لإطلالة بانورامية على الكنيسة. يعتقد السكّان المحليّون أنّ جبل أرارات كان يحمي الدير من الزلازل القويّة التي ضربت المنطقة في الماضي.
 
يُقال إن القديس غريغوريوس المنوّر سُجن هنا في داخل زنزانة محفورة تحت الأرض، بسبب تبشيره بالمسيحية في أرمينيا. وبالرغم من سجنه لمدّة 13 عاماً من دون طعام، فقد تمكّن من البقاء على قيد الحياة.
 
 
 
دير نورافانك
يشتهر هذا الدير بكنيسته المكوّنة من طابقين. للتمكّن من زيارتها، يجب صعود درج ضيّق مصنوع من الحجارة البارزة في واجهة المبنى. تتميّز الكنيسة بتصميمها الهندسيّ، ممّا جعلها نقطة جذب للكثير من السيّاح.
 
 
كنيسة إتشميادزينه الأرمنية الرسولية
هي أوّل كاتدرائية بنيت في أرمينيا، وهي أقدم كاتدرائية في العالم. بُنيت الكاتدرائيّة على أنقاض معبد وثنيّ من قبل غريغوري المنوّر والملك تردات الكبير، في العام 303 بعد الميلاد، بعد إعلان المسيحية ديناً للدولة. يضمّ المجمع خمسة أديرة، وقد أدرج على قائمة اليونسكو للتراث العالمي في العام 2001.
 
 
 
أطلال زفارتنوتس
يُعرف Zvartnots أيضاً باسم "معبد الآثار"، وهو مدرج على قائمة المواقع التراثيّة لليونسكو. كان هذا الموقع عبارة عن أوّل كنيسة دائريّة مبنيّة من ثلاثة طوابق، يعود تاريخ بنائها إلى القرن السادس، ولكنّها دمّرت بالكامل بفعل الزلزال. يُمكن اليوم مشاهدة أطلال الكنيسة المؤلّفة من الأعمدة والمذبح.
 
 
دير جيجارد
يعدّ هذا الدير من أجمل الأديرة الموجودة في أرمينيا. فهو يتميّز ببنائه المحفور بالكامل في داخل جبل صخريّ. ووفقاً للسكّان المحليّين، اسم "Geghard" يعني الرّمح، وهذا يعود لاحتواء الدير على بقايا الرّمح الذي استخدم لخرق جسد المسيح بعد صلبه للتحقّق من بقائه على قيد الحياة.
 
 
 
دير سيفاناكفانك
يقع هذا الدير على تلّة مجاورة لبحيرة سيفان الجميلة. يقصد الكثيرون هذا الدير لمشاهدة حجر الصليب الأخضر الفريد المصنوع من الحجر الجيريّ. بُني هذا المكان في الأصل للكهنة، الذين ارتكبوا الخطيئة، وكان معزولاً وبعيداً من المدينة والنساء. وكانت كنيسة الدير واحدة من الكنائس الثلاث الوحيدة في أرمينيا التي يظهر فيها المسيح على الصليب.
 
 
 
دير تاتيف
يُعدّ دير تاتيف من أقدم وأشهر المجمعات الدينيّة الأرمينيّة. بُنيت الكنيسة الرئيسية للدير في العام 895 من قبل المطران هوفهانيس. وفي العام 930، نحتت الجدران الداخلية للكنيسة بلوحات جدارية جميلة.
 
يضمّ المجمع ثلاث كنائس: كاتدرائية بوغوس بتروس، وسانت أستفاتسين، وسانت غريغور، بالإضافة إلى ضريح غريغور تاتيفاتسي، ونصب "جافازان"، ومبانٍ تاريخيّة أخرى.
 
 
كنيسة أودزون
تتميّز هذه الكنيسة بجدرانها الحجريّة الورديّة اللون، وهي تعدّ واحدة من أقدم الكنائس في أرمينيا، إذ يعود تاريخها إلى القرن السادس. بالرغم من تاريخها القديم، لا تزال الكنيسة تحافظ على تصميمها المميز والفريد.
 
 
مجمع دير ساناهين
يقع دير Sanahin في منطقة تومانيان، وهو يعود إلى مرحلة ازدهار سلالة كيوريكيان خلال القرنين الثاني عشر والثالث عشر. فلقد شكّل عبر التاريخ مركزاً دينياً رئيسيّاً لنشر الثقافة، إذ كان يضمّ مدرسة للخطّ والرّسم اليدويين، وكذلك كليّة للدين والفلسفة والعلوم. يُمثل هذا الدير نموذجاً هندسيّاً معماريّاً فريداً للفن الدينيّ الأرمينيّ الذي وُلد من اجتماع عناصر الهندسة المعمارية الدينية البيزنطية والهندسة المحليّة التقليديّة في منطقة القوقاز.
 
 
 
كاتدرائية تالين
تالين هي موطن لكنائس العذراء المقدّسة وكنائس سانت كاتوجيك في القرن الثامن، وتمثّل أحد أعظم الأمثلة على العمارة الأرمينيّة القديمة. تعدّ الكاتدرائية التي يعود تاريخها إلى القرن السابع، والتي بناها أمراء Kamsarakan مثالاً نموذجياً على عمارة الكنيسة الأرمنية في الفترة المسيحية المبكرة. تتميز الكنيسة التي تحوّلت إلى معلم أثري بتصميمها الفريد، وهي تحتوي على غرفتي صلاة، يمكن الوصول إليهما عبر ممرات سرّية.
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم