الأربعاء - 19 كانون الثاني 2022
بيروت 10 °

إعلان

3 آلاف طائرة تقلع وتهبط فارغة في بلجيكا... ما السبب؟

المصدر: "النهار"
طيران بروكسل
طيران بروكسل
A+ A-
اضطرت شركة بروكسل إيرلاينز البلجيكية إلى تشغيل أكثر من 3 آلاف رحلة فارغة من دون ركّاب هذا الشتاء لتجنّب فقدان حقوقها في فترات الهبوط والإقلاع داخل المطار.

ووفقاً لموقع جريدة "إندبندنت" البريطانية، فإنّ الشركة البلجيكية اضطُرّت إلى تشغيل 3000 رحلة من دون ركّاب هذا الشتاء لتجنّب فقدان فترات الإقلاع والهبوط.

وأكّدت مجموعة "لوفتهانزا"، الشركة الأم المالكة لعدد من شركات الطيران، أن 18 ألف رحلة جويّة كانت فارغة هذا الموسم، بما في ذلك 3 آلاف رحلة طيران تابعة لشركة بروكسل، فيما دعت بلجيكا المفوضيةَ الأوروبية إلى خفض عتبة استخدام الخانات الزمنية المتعلّقة بالطائرات بشكل أكبر، وتوفير المزيد من المرونة لشركات الطيران لتنظيم رحلاتها.

وتتطلّب قواعد الاتحاد الأوروبي أن تقوم شركات الطيران بتشغيل نسبة معيّنة من الرحلات المجدولة للحفاظ على فترات الإقلاع والهبوط في المطارات الرئيسية، بموجب لوائح "استخدمها أو تخسرها"، ما فرض على شركات الطيران قبل الوباء أن تستخدم 80% على الأقلّ من فترات الإقلاع والهبوط المجدولة.

وتمّت مراجعة الأمر بعد فيروس كورونا، وقرّروا تخفيض النسبة إلى 50%، نظراً إلى صعوبات السفر بسبب فيروس كورونا، بالرغم من أن شركات الطيران لا تزال تكافح لتحقيق هذا الهدف.

ويأتي ذلك في أعقاب الأخبار التي تفيد بأن شركات الطيران الأوروبية تخفض جداولها الشتوية وسط تراجع الطلب بسبب قيود السفر بعد ظهور متحور أوميكرون.

وألغت مجموعة لوفتهانزا، التي تملك شركات "لوفتهانزا"، والخطوط الجوية السويسرية الدولية، والخطوط الجوية النمساوية، ويورووينجز، بالإضافة إلى بروكسل إيرلاينز، 33 ألف رحلة في كانون الثاني وشباط.

كذلك، خفّضت "ريان إير" جدولها لشهر كانون الثاني (يناير) بنسبة 33% بسبب انخفاض الحجوزات بعد انتشار متحور أوميكرون وقيود السّفر المصاحبة.

 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم