الأحد - 24 كانون الثاني 2021
بيروت 12 °

إعلان

باستخدام التكنولوجيا... ملقة تلجأ إلى "السياحة الذكية" للتعافي من آثار كورونا

المصدر: "النهار"
محمد أبو زهرة
سياحة ملقة الإسبانية.
سياحة ملقة الإسبانية.
A+ A-
لجأت مدينة ملقة الإسبانية إلى تطبيق "السياحة الذكية" بالاعتماد على التكنولوجيا الحديثة من أجل تحقيق طفرة سياحية والتعافي من آثار تفشي فيروس كورونا.

ووفقاً لموقع جريدة "إندبندنت" البريطانية، فإنّ عدد سكان مالقة يبلغ نحو 1.1 مليون نسمة، وهي سادس أكبر مدينة في إسبانيا ورائد اقتصادي رئيسي في الجزء الجنوبي من الأندلس.

اختيرت ملقة بجانب مدينة غوتنبرج في السويد، للفوز بالمركز الأول في مسابقة عاصمة السياحة الذكية بأوروبا للعام 2020، واستخدام التكنولوجيا لتوفير أساس متين لاستئناف السفر في أعقاب يروس كورونا.

شهدت العقود الماضية تحولات كبيرة لجعل ملقة قبلة سياحية مهمة، ما أدى إلى ارتفاع هائل في السياحة، ووصل عدد زوارها في العام 2019 ما يقرب من 3 ملايين زائر، إلا أنها تأثرت في العام 2020 بقيود السفر بسبب فيروس كورونا.

وأكد مارك ساندرسون، مدير التنمية الاقتصادية الدولية لمدينة مالقة، أنها لجأوا لاستخدام التكنولوجيا للتعامل مع ازمة فيروس كورونا، قائلاً: "لحسن الحظ، تقع ملقة في نظام بيئي مبتكر نسميه وادي ملقة، تعمل هنا العديد من شركات التكنولوجيا من إسبانيا وخارجها، وهو ما سمح لنا بالبدء في تنفيذ الحلول منذ سنوات عدة؛ ليس فقط للسياحة ولكن أيضًا من أجل الاستدامة والبيئة".

وأضاف ساندرسون: "كانت إسبانيا واحدة من أكثر البلدان تضرراً من فيروس كورونا، لقد دخلنا في حالة إغلاق تام ودمرت السياحة، إلا ملقة كانت سريعة في التجاوب مع حلول مختلفة حول كيفية المضي قدماً والتعافي من آثار الجائحة، أنشأنا موقعاً على شبكة الإنترنت حيث يمكن للناس الحصول على أحدث المعلومات والبيانات حول ما كان يجري في المدينة وطمأنتهم إلى أنه من المقبول العودة، عملنا بشكل رائع مع المطار ومحطة القطار لإنشاء ممر آمن للسائحين القادمين، سواء كانوا يستخدمون حافلات البلدية أو سيارات الأجرة، على طول الطريق إلى فنادقهم ".

امتدت حلول ملقة إلى التنقل الكهربائي والحفاظ على المياه وتوليد الطاقة المتجددة والتطبيقات للسياح، مثل استخدام تطبيق "نظام الحافلات" على الهواتف الذكية، حيث يمكن للزوار معرفة مكان أقرب محطة للحافلات وما هي الحافلات التي تتحرك ومتى ستصل الحافلة التالية.

كما نظمت ملقة مسابقة هاكاثون لجمع الأفكار من رواد الأعمال وشركات التكنولوجيا في المدينة، كان الفائز في المسابقة هو المرشد السياحي الذكي، كما أنشأوا برنامج الدردشة الآلي، والذي يمكن للسائحين استخدامه من أي من أجهزتهم لطرح الأسئلة والحصول على المعلومات.

هناك تطبيق آخر للشواطئ، التي عانت الإغلاق مرات عدة خلال فصل الصيف بسب الزحام الذي جعل من المستحيل الحفاظ على التباعد الاجتماعي والمسافات المطلوبة، حيث طلبت حكومة المقاطعة من رئيس جامعة ملقة للعلوم الساحلية والبحرية ومجموعة أبحاث تحليل البيانات الضخمة EDANYA إيجاد حل، والذي جاء في شكل موقع ويب وتطبيق الجوال، ليتم حل أزمة تزايد أعداد الزوار في الشواطئ.

يقول ساندرسون: "يستخدم هذا التطبيق خوارزميات تنبؤية تعتمد على الذكاء الاصطناعي مع البيانات التي يتلقاها من أجهزة الاستشعار وعمال الشاطئ في البلدية، يعرض كل ساعة معدل الإشغال الحالي، ودرجة حرارة الهواء، ودرجة حرارة الماء، وسرعة الرياح واتجاهها والتيارات، وارتفاع الموج، فضلاً عن وجود الأعشاب البحرية أو قنديل البحر لكل شاطئ على طول ساحل ملقة . "

ملقة هي بوابة منطقة كوستا ديل سول وتشتهر بشواطئها وجبالها وتجاربها في الهواء الطلق.

في آب الماضي، اتخذت ملقة خطوة أخرى لاستخدام التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، حيث دخلت في اتفاقية مع منظمة السياحة العالمية لتكون واحدة من المدن الرائدة للحصول على جواز سفر رقمي، والذي يوفر معلومات محدثة تؤدي إلى تسهيل تتبع جهات الاتصال والتخلص من إجراءات الحجر الصحي الإلزامية التي يواجهها العديد من المسافرين حالياً.

 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم