الجمعة - 16 نيسان 2021
بيروت 23 °

إعلان

واشنطن: ولي العهد السعودي "أجاز" عملية لـ"خطف أو قتل" خاشقجي

المصدر: "أ ف ب"
خاشقجي (أ ف ب).
خاشقجي (أ ف ب).
A+ A-
خلص تقرير الاستخبارات الوطنية الأميركية، عن قضية مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي عام 2018، إلى أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان "وافق على عملية للقبض على الصحافي المعارض أو قتله". واستند هذا التقييم إلى "سيطرة ولي العهد على عملية صنع القرار في المملكة والضلوع المباشر لمستشار رئيسي وأفراد من فريق حماية محمد بن سلمان في العملية ودعم ولي العهد لاستخدام تدابير عنيفة لإسكات المعارضين في الخارج ومنهم خاشقجي".
 
 
وردت وزارة الخارجية السعودية في بيان رفضت فيه ما ورد في التقرير واصفة إياه بأنه "استنتاجات مسيئة وغير صحيحة" عن قيادة المملكة ولايمكن قبولها.
 
وقالت إن التقرير تضمن جملة من المعلومات والاستنتاجات الأخرى غير الصحيحة، مكررة أن هذه جريمة نكراء شكلت انتهاكًا صارخاً لقوانين المملكة وقيمها ارتكبتها مجموعة تجاوزت كل الأنظمة وخالفت صلاحيات الأجهزة التي كانوا يعملون فيها، وقد تم اتخاذ كل الإجراءات القضائية اللازمة للتحقيق معهم وتقديمهم للعدالة.
 
وأسفت الوزارة في بيانها "أن يصدر مثل هذا التقرير وما تضمنه من استنتاجات خاطئة وغير مبررة، في وقت أدانت فيه المملكة هذه الجريمة البشعة واتخذت قيادتها الخطوات اللازمة لضمان عدم تكرار مثل هذه الحادثة المؤسفة مستقبلا". كذلك، رفضت أي أمر من شأنه المساس بقيادة المملكة وسيادتها واستقلال قضائها.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم