الإثنين - 17 أيار 2021
بيروت 22 °

إعلان

وزير إسرائيلي زار السودان واتفاق قريب على تبادل السفارات

المصدر: النهار
وزير الدفاع السوداني ياسين ابرهيم ووزير الاستخبارات الاسرائيلي ايلي كوهين في الخرطوم الاثنين.
وزير الدفاع السوداني ياسين ابرهيم ووزير الاستخبارات الاسرائيلي ايلي كوهين في الخرطوم الاثنين.
A+ A-
قال موقع (والا) الإخباري الإسرائيلي، إن وزيرا بالحكومة الإسرائيلية زار السودان الاثنين في الوقت الذي تبحث فيه الدولتان المضي في اتفاق توسطت فيه الولايات المتحدة في تشرين الأول لتطبيع العلاقات.
 
ولم يرد ناطقون باسم الحكومة الإسرائيلية على طلبات "رويترز"، للتأكيد على أن وزير الاستخبارات إيلي كوهين توجه إلى الخرطوم، حيث قال موقع "والا" إنه التقى بمسؤولين سودانيين كبار.
 
ولم يرد بعد تعليق من مسؤولين سودانيين.
 
وأظهرت بيانات الطيران رحلة عودة نادرة ومباشرة من تل أبيب إلى العاصمة السودانية الاثنين. وقال مصدران مطلعان على الرحلة ل"رويترز" وطلبا عدم نشر اسميهما إنها نقلت وفدا إسرائيليا.
 
وانضم السودان إلى دولة الإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب العام الماضي، في التحرك نحو تطبيع العلاقات مع إسرائيل. وقالت الإدارة الأمريكية الجديدة إنها تريد البناء على تلك الاتفاقات.
 
وكشف مصدر حكومي سوداني لوكالة "أنباء الأناضول" التركية الرسمية عن اتفاق سوداني- إسرائيلي على تبادل فتح سفارات "بأقرب وقت" خلال زيارة أجراها كوهين للخرطوم.
 
وأضاف أن "الوزير الإسرائيلي، وصل الخرطوم مساء الإثنين، في زيارة قصيرة غير معلنة مسبقا، وعقد لقاءين منفصلين مع رئيس مجلس السيادة الفريق عبد الفتاح البرهان، ووزير الدفاع ياسين إبرهيم ياسين، لتنشيط العلاقات وتبادل فتح السفارات".
 
ولفت إلى أن "زيارة الوزير الإسرائيلي للخرطوم هدفت إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في شتى المجالات".
 
واستطرد: "البرهان وكوهين اتفقا على تبادل فتح السفارات بين البلدين في أقرب وقت".
 
وكان كوهين قد بحث مع رئيس المجلس السيادي عبد الفتاح برهان  بزيارته الأولى  للسودان أمس الاثنين في زيارة خاطفة، مجموعة من القضايا الديبلوماسية والأمنية وإمكان التعاون الاقتصادي، بحسب وسائل إعلام عبرية.
 
ووفقا لهيئة الإذاعة الإسرائيلية "مكان"، التقى كوهين رئيس المجلس السيادي عبد الفتاح ‎البرهان ووزير الدفاع ياسين إبراهيم ومسؤولين آخرين وناقش معهم مجملا من القضايا السياسية والأمنية والاقتصادية.
 
وبالتوازي اجتمع مسؤولون في هيئات إسرائيلية مختلفة مع نظرائهم في الخرطوم. ومن بين المواضيع التي طرحت على بساط البحث إمكان ضم إسرائيل الى مجلس الدول العربية والأفريقية المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن. واتُفق على ان يزور وفد سوداني إسرائيل قريبا .
 
وأعرب كوهين عن أمله في أن يؤدي تعزيز العلاقات بين إسرائيل والسودان إلى اتفاقات أخرى مع دول في المنطقة .
 
وبحسب وسائل عبرية، قال كوهين في بيان بعد العودة إلى إسرائيل "لدي ثقة أن هذه الزيارة تضع الأسس للعديد من أوجه التعاون المهمة التي ستساعد كلا من إسرائيل والسودان وستدعم كذلك الاستقرار الأمني في المنطقة.
 
هيئه البث الاسرائيليه هي من أعلنت عن الزياره ولا يوجد أي تصريح رسمي من الخرطوم.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم