الثلاثاء - 02 آذار 2021
بيروت 14 °

إعلان

رواية أميركية عن عالم كيميائي سوري تخابر لمدة 14 عاماً مع "السي آي إي"

المصدر: النهار
غلاف كتاب "الخط الأحمر" للصحافي الاميركي جوبي واريك.
غلاف كتاب "الخط الأحمر" للصحافي الاميركي جوبي واريك.
A+ A-
قال الصحافي في "الواشنطن بوست" الأميركية جوبي واريك في كتابه الأخير "الخط الأحمر"، إن أحد كبار علماء الأسلحة الكيميائية في سوريا قد تخابر مع واشنطن لمدة 14 عاما قبل انكشافه.
 
وأوضح أن العالم السوري قد سلم لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية "سي آي إي" على مدى كل هذه السنوات الطويلة معلومات مفصلة عن برنامج دمشق السري لإنتاج الأسلحة الكيميائية، التي من بينها غاز السارين، على حد زعمه، ومعطيات دقيقة عن "المعهد 3000" في العاصمة دمشق الذي وصفه بالسري جدا الخاص بهذا البرنامج.
 
وبدأت مغامرة العالم الكيميائي السوري، بحسب جوبي واريك، سنة 1988 عندما عرض خدماته الاستخباراتية على الأميركيين خلال وجوده في مهمة بأوروبا ثم سرعان ما اتصل به ضابط في "السي آي إي" بدمشق لتجنيده.
 
في سنة 2001، اكتشفت أجهزة الأمن السورية عمالة العالم الكيميائي السوري، الذي يقول الصحافي الأميركي، أنه كان يُلقب أميركيا بـ "الكيميائي"، لينتهي إعداما بالرصاص بعد أن اعترف بالتهم الموجهة إليه وأُخبِر من طرف مستجوِبيه السوريين، بحسب جوبي واريك، بأن الاستخبارات الأميركية قد خانته.
واختار صحافي "الواشنطن بوست" لكتابه الجديد عنوان "الخط الأحمر"، في إشارة منه إلى قول الرئيس الأميركي سابقاً باراك أوباما مهددا دمشق إن استخدام الجيش السوري للسلاح الكيميائي ضد الميليشيات المسلحة المعارضة "خط أحمر".
 
العراق 
من جهة ثانية، أكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، ضرورة إعادة سوريا إلى مقعدها في جامعة الدول العربية، فيما أشار إلى أن ذلك يحقق مبدأ التكامل في العمل والتنسيق العربي.
 
وأعرب الوزير العراقي خلال لقاء جمعه بمجموعة مسؤولين خليجيين الاثنين، عن "سعادته بما تشهده العلاقات العراقية - السعودية من تصاعد وتنام في حجم التعاون الثنائي". وأشاد بـ"الآلية الثلاثية بين العراق والأردن ومصر".
وتطرق وزير الخارجية العراقي خلال اللقاء إلى الإجتماعات الأخيرة لجامعة الدول العربية على المستوى الوزاري وضرورة تفعيل آليات العمل العربي ضمن الجامعة.
وأشار إلى ضرورة إعادة سوريا لمقعدها ضمن الجامعة العربية، لتحقيق مبدأ التكامل في العمل والتنسيق العربي.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم