الأربعاء - 19 كانون الثاني 2022
بيروت 10 °

إعلان

كوشنر في تل أبيب يرافق اليوم وفداً إسرائيلياً إلى المغرب

المصدر: النهار
كوشنر في تل أبيب يرافق اليوم   وفداً إسرائيلياً إلى المغرب
كوشنر في تل أبيب يرافق اليوم وفداً إسرائيلياً إلى المغرب
A+ A-
 
وصل إلى إسرائيل أمس وفد أميركي بقيادة جاريد كوشنر كبير مستشاري الرئيس الأميركي دونالد ترامب، حيث سيجري لقاءات مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ومسؤولين كبار آخرين.
 
ومن المرتقب أن يرافق الوفد الأميركي وفد إسرائيلي بقيادة رئيس مجلس الأمن القومي مائير بن شبات إلى المغرب اليوم، في رحلة جوية مباشرة هي الأولى منذ الإعلان عن معاودة العلاقات بين تل أبيب والرباط قبل أسبوعين.
 
وقالت مصادر في تل أبيب، إن الوفدين سيوقعان على اتفاقات لتطبيع العلاقات بين تل أبيب والرباط في مجالات تعاون عدة.
 
ويضم الوفد الأميركي، الموفد الخاص للشرق الأوسط آفي بيركوفيتش، بالإضافة لمسؤولين كبار آخرين عكفوا على التقدم في تحقيق اتفاقات التطبيع بين إسرائيل ودول عربية.
 
وتعتزم شركة الطيران الإسرائيلية "إلعال" تسيير رحلة مباشرة إلى العاصمة المغربية الرباط اليوم، ستكون الأولى منذ الإعلان عن استئناف العلاقات بين الدولتين قبل أسبوعين. ولم يصدر إعلان رسمي مغربي في شأن تلك الرحلة، لكن المملكة أعلنت الخميس، أنها "قررت الشروع في تنزيل وتفعيل إجراءات استئناف الرحلات والاتصالات مع الجانب الإسرائيلي"، من دون أن تحدد موعدا لذلك.
 
وبثت القناة السابعة في التلفزيون الاسرائيلي: "ستوضع على الطائرة، التي ستقوم بالرحلة، أعلام إسرائيل والمغرب والولايات المتحدة، إلى كلمة (سلام) باللغات العبرية والعربية والإنكليزية".
 
واستطردت أن "وفدا أميركيا وآخر إسرائيليا سيكونان على متن الرحلة من تل أبيب إلى الرباط".
 
ومن المتوقع أن كوشنر الوفد الأميركي، بينما يترأس الوفد الإسرائيلي بن شبات، بحسب القناة.
 
وفي 10 كانون الأول الماضي، أعلنت شركتا طيران إسرائيليتان، بينهما "إلعال" وهي الكبرى في إسرائيل، أنهما جاهزتان لتسيير رحلات طيران مباشرة بين تل أبيب والمغرب.
 
وجاء ذلك عقب إعلان ترامب، في اليوم نفسه، اتفاق المغرب وإسرائيل على تطبيع العلاقات بينهما. لكن الرباط تقول إن الأمر ليس تطبيعا وإنما استئناف للعلاقات. ولن تكون رحلة اليوم هي الأولى بين الدولتين، إذ كانت تجمع الرباط وتل أبيب علاقات ديبلوماسية على مستوى منخفض، جمدها المغرب عقب اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية (انتفاضة الأقصى) عام 2000.
وبإعلان المغرب معاودة علاقاته الديبلوماسية مع تل أبيب، يصير الدولة المغاربية الوحيدة التي تقيم علاقات مع إسرائيل، بعد أن قطعت موريتانيا علاقاتها مع تل أبيب في 2010.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم