السبت - 20 آب 2022
بيروت 26 °

إعلان

إطلاق صاروخ من غزة باتجاه إسرائيل: صفارات الإنذار تدوي في تجمعات سكنيّة جنوباً

المصدر: رويترز- أ ف ب
رجل فلسطيني وقف في مبنى مدمر في مدينة غزة (10 آب 2021، أ ف ب).
رجل فلسطيني وقف في مبنى مدمر في مدينة غزة (10 آب 2021، أ ف ب).
A+ A-
قال الجيش الإسرائيلي إن مسلحين في قطاع غزة أطلقوا صاروخا باتجاه إسرائيل، اليوم الاثنين، وإن "منظومة القبة الحديدية الإسرائيلية المضادة للصواريخ اعترضته"، وذلك في أول هجوم من نوعه منذ حرب استمرت 11 يوما في أيار.

 ولم يعلن أحد مسؤوليته عن إطلاق الصاروخ، الذي ذكرت إذاعة كان الإسرائيلية العامة أنه قد يكون ردا من المسلحين في القطاع الذي تديره حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على مقتل أربعة فلسطينيين في وقت سابق اليوم، خلال اشتباك مع القوات الإسرائيلية التي كانت تنفذ مداهمة في الضفة الغربية المحتلة.
 
وأدى إطلاق الصاروخ، اليوم، إلى انطلاق صفارات الإنذار في تجمعات سكنية بجنوب إسرائيل قرب حدود قطاع غزة.

وتعهدت إسرائيل الرد باعتبار ذلك سياسة للتعامل مع أي هجوم من غزة.

وقالت متحدثة عسكرية لوكالة فرانس برس: "يعد هذا أول إطلاق صاروخي" منذ دخول التهدئة حيز التنفيذ في 21  ايار بعد مواجهة دامية استمرت 11 يومًا بين إسرائيل والفصائل المسلحة في غزة التي تخضع لحصار اسرائيلي مشدد منذ نحو 15 عامًا.
 
وأدت تلك المواجهات إلى مقتل 260 فلسطينيا بينهم بعض المقاتلين، وفق سلطات غزة. وفي إسرائيل، قتل 13 شخصا، بينهم جندي، بمقذوفات أطلقت من غزة، بحسب الشرطة والجيش.
 
ويطلق نشطاء من غزة بالونات حارقة صوب إسرائيل منذ أن أنهى وقف لإطلاق النار توسطت فيه الأمم المتحدة القتال في أيار، مما أدى إلى ضربات جوية إسرائيلية. لكنهم امتنعوا عن إطلاق أي صواريخ. ونفّذت إسرائيل ضربات جوية ضد أهداف تابعة لحماس في غزة قالت إنها "رد على الإطلاق المتواصل للبالونات الحارقة".
 
وأعلنت إسرائيل، الجمعة، انها ستسمح اعتبارا من الأحد بدخول التجار من غزة إلى أراضيها وباستئناف جزئي للأنشطة التجارية وزيادة حجم الاستيراد المسموح به، عازية قرارها إلى تحسّن الأوضاع الامنية.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم