الخميس - 17 حزيران 2021
بيروت 23 °

إعلان

"شارك المسلمين فرحتهم"... مسيحيّ مصري يصمّم أكبر فانوس في الصعيد (صور)

المصدر: "النهار"
مروة فتحي
أكبر فنوس مصري.
أكبر فنوس مصري.
A+ A-
يتميز المصريون بروح المحبة والوحدة الوطنية في المناسبات الاجتماعية والدينية. واحتفالاً بحلول رمضان، حرص نجّار مسيحي يُدعى أرمانيوس فوزي ملك (36 عاماً)، في قرية الحتاحتة بمركز سمالوط- محافظة المنيا في مصر، على تصميم فانوس خشبي كبير، موضوع على "شاسيه" حديدية، تزيّنه عبارة "إهداء من شركاء الوطن".
 
 
صمّم أرمانيوس، الفانوس، العام الماضي، ومع حلول رمضان، قام الأقباط المقيمون بالقرية بحمله ووضعه أمام مسجد القرية، في دلالة على اتحاد المسيحيين والمسلمين، ولإضفاء أجواء رمضانية مبهجة.
 
 
في الإطار، قال أرمانيوس فوزي لـ"النهار العربي": "طول الفانوس 4 أمتار و30 سم، وهو مضاء من الداخل، وقد صنعته على نفقتي الخاصة في ورشة النجارة التي أملكها، واستغرق تصميمه أسبوعاً".
 
وأضاف: "فور انتهائي من صنعه، انهالت عليّ ردود الفعل الجميلة من أهالي القرية، الذين عبّروا لي عن فرحتهم، حتى إنه بات مقصداً لالتقاط الصور بجانبه".
 
 
وأضاف أنّ الأقباط يشعرون بفرحة حلول رمضان مثل المسلمين تماماً، "كما نشتاق للكنافة والقطايف وكل الحلويات التي تضفي بهجة من نوع خاص، وهو ما نقوم به أيضاً في عيد القيامة المجيد، حيث يحتفل معنا جيراننا المسلمون ويفرحون ويبتهجون، وهذا هو حال قريتنا التي تعد نموذجاً يحتذى به".
 
 
وتابع: "فضّل عدد من شبّان الكنيسة، نقل الفانوس حملاً على الأكتاف بدلاً من السيارة، فساروا به مسافة 300 متر من أمام كنيسة مار جرجس الحتاحتة، وحتى مسجد القرية الشرقي، في مشهد جمع الشعور بالإخاء والبهجة بين أهالي القرية الذين أطلقوا عليه  اسم (فانوس المحبة)".
 
 
وأوضح: "شاركت من قبل مع مسلمين في شراء وتوزيع شنط رمضان التي تحتوي على بعض المواد الغذائية على أهالي القرية من الفقراء والمحتاجين، فكانت حافزاً قوياً لغيري من المسيحيين للتبرع والمشاركة في التوزيع".
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم