الأربعاء - 20 كانون الثاني 2021
بيروت 14 °

إعلان

أبرز وجوه عهد مبارك والمخابرات المصرية... رحيل صفوت الشريف

المصدر: النهار
صفوت الشريف.
صفوت الشريف.
A+ A-
تُوفي في الساعات الأخيرة من مساء أمس، صفوت الشريف وزير الإعلام، رئيس مجلس الشوري المصري الأسبق، عن عمر ناهز الـ88 بعد صراع طويل مع المرض.
 
الشريف من مواليد العام 1933، ونقلت وسائل إعلام مصرية، قبل أيام أنه يعاني الإصابة بفيروس كورونا، لكن أسرته نفت الخبر، مؤكدة أنه كان يتردد على مستشفى خاص لمتابعة حالته الصحية، حيث يعاني سرطان الدم، منذ سنوات طويلة.
 
ومن المُنتظر أن يتم تشييع جثمان الشريف، ظهر اليوم، من مستشفى وادي النيل بضاحية مصر الجديدة.
 
صفوت الشريف، سياسي مصري شهير، حاصل على بكالوريوس العلوم العسكرية، ويُعد أحد أبرز رجال المخابرات المصرية، خلال الستينيات.
 
كان الراحل أحد مؤسسي الحزب الوطني المنحل في عهد الرئيس الراحل حسني مبارك، وكان أميناً عاماً له تسع سنوات بداية من عام 2002 حتى عام 2011، كما شغل أيضاً منصب وزير الإعلام، لعدة سنوات، ثم تم تعيينه رئيساً لمجلس الشورى.
 
عقب اندلاع ثورة الخامس والعشرين من يناير ، وجّه جهاز الكسب غير المشروع في مصر اتهامات لصفوت الشريف، أبرزها التربح من وظائفه ومناصبه السياسية واستغلال نفوذه وسلطاته في تكوين ثروات طائلة، وأظهرت التحقيقات تحويله جميع ممتلكاته إلى قائمة ممتلكات زوجته وأبنائه هرباً من المساءلة القانونية.
 
ونعاه عدد كبير من رجالات السياسة والإعلام في مصر، مؤكدين أنه أحد رجال الدولة الذين كانت لهم بصمة بارزة في الحياة السياسية والإعلامية، كما أنه كان أحد ركائز حكم الرئيس الراحل محمد حسني مبارك.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم