الأحد - 16 أيار 2021
بيروت 24 °

إعلان

الإمارات تبدأ المرحلة الثالثة من التجارب السريريّة للقاح روسي لكورونا

المصدر: رويترز
أشخاص يحضرون عرضًا عن الطيور في حديقة سفاري دبي )4 ت1 2020، أ ف ب).
أشخاص يحضرون عرضًا عن الطيور في حديقة سفاري دبي )4 ت1 2020، أ ف ب).
A+ A-
 قالت موسكو،‭ ‬اليوم الاثنين، إن تجارب سريرية للقاح (سبوتنك في) الروسي ضد مرض كوفيد-19 ستجرى في الإمارات، وهي ثاني دولة، بعد روسيا البيضاء، تشارك في البرنامج المتوقع ظهور نتائجه قبل نهاية شهر تشرين الثاني.

وتجري حاليا تجربة اللقاح، الذي صرحت به السلطات الروسية للاستخدام المحلي لأول مرة في آب، على 40 ألف متطوع في موسكو، في إطار المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح.

وحصلت التجربة في الإمارات على موافقة وزارة الصحة بالدولة الخليجية، وستحظى بدعم بيور-هيلث أكبر مشغل للمختبرات المحلية وفقا لما ذكره صندوق الثروة السيادية الروسي المسؤول عن تسويق اللقاح في الخارج.

وقال كيريل ديميترييف، مدير صندوق الاستثمار المباشر الروسي، في بيان: "نتائج التجارب في الإمارات ستدمج مع نتائج التجارب في روسيا ودول أخرى".
 
وأضاف أن النتائج الأولية ستنشر قبل نهاية تشرين الثاني.

ومن المقرر حقن أول مشارك في التجربة قريبا. ورفض الصندوق التعليق على عدد من سيتلقون اللقاح في الإمارات في إطار التجربة أو متى ستبدأ.

وقال عبد الرحمن بن محمد العويس، وزير الصحة الإماراتي، إن التنوع الديموغرافي للإمارات جعلها موقعا مفيدا لإجراء تجربة اللقاح.

وأضاف في البيان نفسه أن الإمارات يعيش ويعمل بها مواطنون من أكثر من 200 دولة.

وتعرضت خطط إطلاق تجربة المرحلة الثالثة على لقاح (سبوتنك-في) في الهند لانتكاسة الأسبوع الماضي بعد أن قالت هيئة الرقابة على الدواء هناك إن التجارب الأولية التي أجريت عليه في روسيا يجب الانتهاء منها محليا أولا.

كذلك تعتزم روسيا تجربة اللقاح على البشر في فنزويلا قريبا.

وقال الكرملين في بيان إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ناقشا بدء التجربة في اتصال هاتفي اليوم الاثنين.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم