الأربعاء - 16 حزيران 2021
بيروت 23 °

إعلان

قرارات إغلاق جديدة في مصر... كورونا يمنع بهجة رمضان وطقوس العيد

المصدر: النهار
محمد أبو زهرة
زينة رمضانية في القاهرة (أ ف ب).
زينة رمضانية في القاهرة (أ ف ب).
A+ A-
دائماً يحظى شهر رمضان بأجواء روحانية خاصّة في مصر، ما بين السهر والخروج عقب الإفطار وغيرهما من الطقوس التي غابت تماماً أخيراً، بسبب قرار الحكومة المصرية تنفيذ إجراءات احترازية جديدة لمواجهة تفشي كورونا.

وشهدت مصر في التاسعة مساء أمس الخميس، بداية تطبيق قرارات إقفال المحالّ التجارية والمقاهي والكافيتريات، تنفيذاً لقرارات مجلس الوزراء، وسط حملات من الجهات الأمنية لمتابعة تنفيذها في كلّ المحافظات، وضبط المخالفين.
 
 
وقررت اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، تطبيق إجراءات جديدة لمدّة أسبوعين حتى 21 أيار، منها غلق المحالّ والمولات والمقاهي والسينما والمسارح.
 
 
وبرغم عدم تطبيق حظر تجوال بشكل كامل، خلت الشوارع المصرية بشكل كبير من المارّة بعد غلق المحالّ التجارية والكافيهات والمسارح والسينمات، بعدما شهدت كثافة منذ بداية الشهر.
 
 
وفي الأيام العشرة الأخيرة من رمضان، كان هناك إقبال كبير على المحال لشراء ملابس ومستلزمات العيد، إلّا أنّ تلك الطقوس غابت بسبب قرارات غلقها مساءً.
قرارات الحكومة المصرية الجديدة ستُغيّب مظاهر الاحتفال بعيد الفطر المبارك أيضاً، بعد قرار اقتصار صلاة العيد على المساجد الكبيرة، وبإجراءات احترازية مشدّدة وتباعد اجتماعي.
 
 
كورونا منع العديد من المظاهر التي كانت تميّز المجتمع المصري خلال رمضان، ومنها موائد الرحمن التي لم تكن تنقطع طوال الشهر المبارك، فقد كان الجميع يتسابق إلى توفير وجبات إفطار للمحتاجين والمارّة. لكنّ الشهر الحالي اختلف بسبب قرار منع التجمّعات وعدم إقامة موائد الرحمن، إضافة إلى منع تنظيم أيّ دورات رمضانية. ففي الأعوام السابقة قبل ظهور الفيروس، لم يخلُ شارع أو ناد أو مركز شباب من المنافسات في لعبة كرة القدم.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم