الإثنين - 21 حزيران 2021
بيروت 25 °

إعلان

بالصور- البابا فرنسيس وسط آلاف في إربيل: الله معكم

المصدر: أ ف ب
البابا فرنسيس لدى وصوله الى ملعب فرانسو حريري في إربيل (7 آذار 2021، أ ف ب).
البابا فرنسيس لدى وصوله الى ملعب فرانسو حريري في إربيل (7 آذار 2021، أ ف ب).
A+ A-
في آخر محطة عامة من زيارته التاريخية إلى العراق، ترأس البابا فرنسيس بعد ظهر الأحد قداساً احتفالياً في أربيل في كردستان، شارك فيه الآلاف وسط إجراءات صحية وأمنية، وودّع العراقيين قائلا: "العراق سيبقى معي وفي قلبي".

وبعد ثلاثة أيام حافلة بالتنقلات بالطائرة والمروحية وسيارة مصفحة في بلد طوى صفحة تنظيم الدولة الاسلامية الدامية قبل ثلاث سنوات فقط ولا يزال يشهد توترات أمنية ناتجة عن وجود فصائل مسلحة خارجة عن السيطرة، قال البابا في ختام القداس: "الآن، اقتربت لحظة العودة إلى روما. لكنّ العراق سيبقى دائماً معي وفي قلبي". 
 
وأنهى زيارته برسالة أمل قائلاً: "في هذه الأيام التي أمضيتها بينكم، سمعت أصوات ألمٍ وشدّة، ولكن سمعت أيضاً أصواتاً فيها رجاءٌ وعزاء"، قبل أن يحيي الحضور بعبارات "سلام، سلام، سلام. شكراً! بارككم الله جميعاً! بارك الله العراق!"، ثم "الله معكم!" بالعربية. 

ووصل البابا بمواكبة أمنية كبيرة إلى الملعب في سيارة الـ"باباموبيلي" الشهيرة التي ألقى منها التحية على الحشد الذي تجمع لاستقباله والمشاركة في القداس. 

ويتسع ملعب فرانسو حريري الذي يحمل اسم سياسي أشوري عراقي اغتيل قبل 20 عاماً في أربيل، لعشرين ألف شخص، لكن عدد الحاضرين كان أقل من ذلك بكثير، إذ فرض على المشاركين الحصول مسبقا على بطاقة خاصة وتمّ تحديد العدد، وذلك في إطار تدابير الوقاية من وباء كوفيد-19.

وفي المدينة التي تعرّض مطارها أواخر شباط لهجوم صاروخي استهدف الوجود الأميركي، لاقى الآلاف البابا، رافعين أعلام الفاتيكان وكردستان وأغصان الزيتون. 
 
وهنا مجموعة من الصور من وكالة فرانس برس: 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم