الخميس - 15 نيسان 2021
بيروت 21 °

إعلان

الإمارات تتوقع خلال أسبوع معاودة التجارة والتنقل مع قطر

المصدر: النهار
وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش في صورة من الارشيف.
وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش في صورة من الارشيف.
A+ A-


قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش أمس، إن الدول المقاطعة لقطر قد تعاود التجارة وحركة التنقل معها خلال أسبوع بموجب اتفاق توسطت فيه الولايات المتحدة، لكنه أشار إلى أن معاودة العلاقات الديبلوماسية يتطلب مزيدا من الوقت ريثما تعمل الأطراف على إعادة بناء الثقة.
 
وقال قرقاش في مؤتمر صحافي عبر الفيديو، إن الإجراءات التي سيجري تطبيقها في غضون أسبوع من الاتفاق "تشمل إجراءات عملية تتعلق بخطوط الطيران والشحن البحري والتجارة".
 
لكنه أشار إلى أن مسائل أخرى مثل معاودة العلاقات الديبلوماسية الكاملة ستستغرق وقتا نظرا لاستمرار وجود جوانب خلاف بينها قضايا جيوسياسية مثل إيران وتركيا وجماعات الإسلام السياسي التي تعتبرها بعض النظم العربية خطرا وجوديا.
 
وأردف قائلاً: "بعض المسائل أسهل في إصلاحها وبعضها الآخر سيستغرق فترة أطول"، مضيفاً أن مجموعات العمل الثنائية ستحاول تحريك الأمور. وقال: "لدينا بداية جيدة جدا... لكن لدينا مشاكل تتعلق بإعادة بناء الثقة".
 
واستعادة روابط النقل مع مركز الطيران الإقليمي في الإمارات، ستكون مهمة لاستضافة قطر لكأس العالم عام 2022.
 
وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قد قاطعت قطر متهمة إياها بدعم الإرهاب والتقارب الشديد مع إيران. وتنفي قطر هذا وتقول إن المقاطعة تستهدف النيل من سيادتها.
 
وأفاد مصدر مطلع ل"رويترز"، أن المناقشات استمرت حتى بعد توقيع الاتفاق في قمة انعقدت بالمملكة الثلثاء لتقديم تطمينات.
 
وقال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني لصحيفة "الفاينانشال تايمس" البريطانية، إن بلاده وافقت على تعليق القضايا القانونية المتعلقة بالمقاطعة والتعاون في مكافحة الإرهاب و"الأمن العابر للحدود الوطنية"ـ لكن الاتفاق لن يؤثر على علاقة قطر بإيران وتركيا.
 
وقال قرقاش إن المشكلة الرئيسية في ما يتعلق بتركيا وإيران هي التدخل في السيادة والمصالح العربية، وإن رأب الصدع الخليجي سيعزز المزيد من "الاتفاق الجماعي في شأن القضايا الجيوستراتيجية" على رغم من الاختلافات في النهج.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم