الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

باحثان من آل حرفوش يفوزان بمنحة من الاتحاد الأوروبي لتنفيذ مشروع VRAIlexia

لوغو المشروع
لوغو المشروع
A+ A-

مشكلة عسر الكلام Dyslexia في طريقها إلى الحل بواسطة الذكاء الاصطناعي
مرّة إضافية، يشرق الإبداع الإغترابي اللبناني في العالم، وتبرز جليًّا مع هذه الإشراقة، مشكلة هجرة الأدمغة من لبنان، التي تُغني دول العالم بقدراتها وابتكاراتها.
ويبرز الإبداع اللبناني هذه المرة في مجال الذكاء الاصطناعي. فبعد أن فرّقتهم الغربة اجتمع العالمان البروفسور أنطوان حبيب حرفوش ( جامعة نانتيرNanterre - فرنسا)، والبروفسورأنطوان لحود حرفوش (جامعة توشيا Tuscia – إيطاليا (وهما أولاد العم، حول مشروع VRAIlexia، وهو نظامAlgorithm يتضمن تصميم وتنفيذ منصّة رقمية تهدف لدعم الطلاب الجامعيين الذين يواجهون مشكلة العسرفي القراءة أو صعوبة في النطق السليم Dyslexia 
وقدّم الباحثان حرفوش مشروع VRAIlexia إلى الاتحاد الأوروبي Erasmus+ الذي أذهل اللجنة الفاحصة بابتكار موضوعه وتفاصيله الذكية، خصوصًا أنّ هذه المشكلة العضوية، لا يُعيرها العلم أو المجتمع أي أهمية. علمًا أنّه نحو 17 في المئة من الناس حول العالم يعانون منها، وذلك وفق دراسة أعدّهاJohn Weily & Sons في العام 2015. وعلى سبيل المثال فإنّ المطرب اللبناني الأصل ميكا Mika كان يعاني من هذه المعضلة.
وبعد تقدير اللجنة العلمية فاز هذا المشروع بدرجة تقدير 100/98، وهي أعلى علامة منحها الإتحاد الأوروبي في تاريخه. وبناء عليه حاز الباحثان المبدعان من آل حرفوش على مِنحة مالية قدرها 446.697,00 يورو لتنفيذ مشروعهما، وتقديمه كحل للطلاب الذين يعانون من هذه المشكلة حول العالم.
سيُنفّذ هذا المشروع وفقَ آلية الشراكة بين القطاعين العام والخاص PPP، ويضمّ عشر مؤسـسات وجامعات أوروبية ضمن الإتحاد الأوروبي. 
يعالج المشروع مشكلة Dyslexia مع الطلاب الجامعيين، الذين يعانون من عسر الكلام، أوالتلعّثم خلال التعبير عن الذات بصورة واضحة، والتي من شأنها إفقادهم الثقة بالنفس. 
ستُمكّن هذه المنصّة مستخدميها من الشعور بحرية التعبير والتفاعل مع الأشياء الموجودة داخل العالمين الافتراضي والواقعي على حدٍ سواء. كما ترتكز على الذكاء الاصطناعي، وتستفيد منه لتطوير نفسها تلقائيًا وتكيّف محتواها، وفق الحاجة الخاصة للطالب صاحب المشكلة. 
وتستخدم هذه المنصّة العالم الافتراضي لتقييم واختبار الطالب، ولاكتشاف مشكلته النطقية، كما تُسهم في تطوير أدوات التدريب للتغلّب عليها.
ويبقى الهدف الأساسي من مشروع VRAIlexia تعزيز دوافع التركيز لدى الطالب الجامعي الذي يواجه مشكلة عسر القراءة Dyslexia، بغية تثبيت نقاط قوته، وتطوير تفكيره الإبداعي المخبّأ بسبب مشكلته النطقية، وانعدام ثقته بنفسه، وذلك من خلال تطوير أدوات التعليم، للتمكّن في نهاية المطاف من ضمان إيصاله إلى مستويات متوازنة مع الآخرين، وإعطائه فرصة إثبات الذات في المجتمع وتعزيز قدراته المهنية. 
وجديرذكره، أنّ هذه المنصّة سوف تصبح جاهزة للتفاعل في مطلع العام 2021. 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم