الأربعاء - 23 حزيران 2021
بيروت 24 °

إعلان

اللبنانيون يحتفلون بالميلاد على وقع أرقام صادمة بكورونا... ما آخر مستجدات انتشار الفيروس في المناطق؟

المصدر: "النهار"
"بابا نويل" يحافظ على الإجراءات الوقائية في لبنان.
"بابا نويل" يحافظ على الإجراءات الوقائية في لبنان.
A+ A-
يحتفل اللبنانيون هذا العام بعيد الميلاد وسط قلق كبير من تفاقم الوضع الصحي، حيث سُجِّل رقم صادم جدّاً بعداد كورونا، قبيل ساعات من قداديس الميلاد، أمس، بلغ 2708 إصابات و20 حالة وفاة.

الحالة الوبائية في لبنان وصلت إلى مستويات خطرة جدّاً، مع ترقّب الأسبوع الأخير في السنة وفتح الملاهي الليلية والمطاعم وإقامة السهرات، على وَقع تفلّت من الإلتزام بالإرشادات الوقائية بنسب كبيرة.

ونفى نائب رئيس بلدية حارة صيدا حسن صالح الاخبار المتداولة عن وجود المصاب بالسلالة المتحورة من فيروس "كورونا" في حارة صيدا، مؤكدا أنه "تبلغ من محافظة لبنان الجنوبي ووزارة الصحة أن الشخص المعني مقيم في منطقة لبنانية أخرى وليس في الحارة".

ما آخر مستجدات انتشار فيروس كورونا في المناطق اللبنانية؟
فحوص pcr عشوائية في البيرة الاثنين المقبل
أعلنت خلية الأزمة في البيرة وبلدية البيرة، في بيان، أنه وبالتنسيق مع وزارة الصحة العامة، ستجرى فحوص pcr عشوائية لمن ظهرت عليهم عوارض فيروس كورونا المستجد أو خالطوا أحد المصابين، وذلك نهار الاثنين المقبل في 28 كانون الأول الجاري في قاعة تكميلية البيرة.

ودعا الفريق الطبي في خلية الأزمة من يريد إجراء الفحص إلى التواصل معه على الخط الساخن 71805159، يومي السبت والأحد بتاريخ 26 و27 كانون الأول، لوضع جدول توقيت منعاً للتجمعات.


تسجيل 11 إصابة جديدة في ديردلوم العكارية
أعلنت بلدية ديردلوم، في بيان، أنه "تعقيباً على بيان خلية الأزمة في بلدية ديردلوم بتاريخ 24/12/2020، أتت نتائج فحوصات ال PCR إيجابية، وبالنتيجة تسجل اليوم 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا في البلدة، وبذلك يصبح إجمالي الإصابات في البلدة 30 إصابة قيد المتابعة".

وتمنت الشفاء العاجل للجميع، والالتزام بالإغلاق التام.

26 إصابة جديدة في قضاء الكورة
أعلنت لجنة إدارة الأزمات في قضاء الكورة، في نشرتها لليوم الجمعة، تسجيل 26 حالة إيجابية جديدة في القضاء، موزعة كالآتي: كفرحزير 2، بحبوش 1، رشدبين 4، كفريا 2، أميون 3، كفرعقا 3، النخلة وحارة الخاصة 2، قيد التحقق 9.

خلية قضاء المنية الضنية: 64 إصابة في الـ48 ساعة الماضية
أعلنت خلية الأزمة في قضاء المنية- الضنية، في بيان، "تسجيل 64 إصابة بفيروس كورونا المستجد كوفيد 19، خلال الساعات الـ48 الماضية، بعد ظهور نتائج الفحوصات المخبرية pcr التي أجريت لمصابين ومخالطين ومشتبه فيهم، وجاءت النتائج إيجابية"، وهو أعلى رقم من أعداد المصابين يسجل في القضاء خلال 48 ساعة منذ آذار الماضي.

وتوزعت الإصابات بين بلدات وقرى القضاء على الشكل التالي: المنية 23، بخعون 8، دير عمار 7، 4 إصابات في بحنين وسير، 3 إصابات في مراح السراج، حقل العزيمة ومركبتا، إصابتان في النبي يوشع وكفرحبو، وإصابة واحدة في عزقي، عاصون، بيت الفقس، الحازمية وديرنبوح.


زغرتا
أعلنت خلية أزمة كورونا في قضاء زغرتا، في نشرتها اليومية، "تسجيل 64 حالة إيجابية جديدة، ففي علما 2، ارده 6، مجدليا 4، مزيارة 3، رشعين 2، زغرتا 37، مرياطة 1، عشاش 1، كفردلاقوس 2، عرجس 1، سرعل 2، كفرزينا 1، سبعل 1 وكرمسده 1".

وتمنت "أعيادا مباركة وعاما مليئا بالصحة وراحة البال"، وذكرت ب"ضرورة اتباع الارشادات الصحية والوقائية، وعدم التراخي في هذا الموضوع، والمحافظة على المسافة الآمنة وارتداء الكمامة وبخاصة في أثناء التسوق".

ودعت المؤسسات وأصحاب المحال التجارية إلى "التقيد بالإرشادات الصحية التي عممتها وزارة الداخلية، تفاديا لانتقال الفيروس، ومنع أي شكل من أشكال التجمعات تحت طائلة المسؤولية، والملاحقة القانونية". 
 
عكار
أفاد التقرير اليومي لغرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار بتسجيل 62 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، وحالة وفاة واحدة، و40 حالة شفاء.

وتوزعت الاصابات المسجلة خلال الساعات ال24 الماضية على البلدات والقرى العكارية التالية:

دير دلوم 9، حلبا 4، عرقة 3، الشيخ محمد 3، كرم عصفور 2، الشيخ طابا 2، تلعباس الغربي 2، شيرحميرين 2، رماح 2، شدرا 2، فنيدق 2، وادي خالد 2، ببنين 2، رحبة 2، عكار العتيقة 2، بينو 2.
وإصابة واحدة في كل من: خربة داود، المحمرة، بقرزلا، بزبينا، حاكور، السويسة، النورة، أكروم، السنديانة، السماقية، الحميرة، قبعيت، حيذوق، الزواريب، البرج، الجديدة، بزال، تلمعيان، بيت يونس.

وتبعا لهذه المستجدات أشار التقرير الى أن إجمالي عدد المصابين المسجلين في عكار منذ بدء الازمة بلغ: 4190 مصابا.
الحالات الايجابية قيد المعالجة الان: 791 حالة.

حالات الحجر المنزلي قيد المراقبة والمتابعة: 931 حالة.

أما إجمالي حالات الشفاء فبلغ: 3326 حالة.
وحالات الوفاة: 73 حالة.

كفرعبيدا
وأيضاً، أعلنت خلية الأزمة في بلدية كفرعبيدا، في بيان اليوم، تسجيل ثلاث إصابات جديدة بفيروس كورونا في البلدة.

حقل العزيمة
كما أعلنت خلية الأزمة في بلدية حقل العزيمة الضنية، "تسجيل ثلاث إصابات جديدة بفيروس كورونا". وطلبت من "المصابين والمخالطين التزام الحجر المنزلي".

بقرزلا
أعلنت خلية الأزمة في بقرزلا، في بيان، "تسجيل حالة إيجابية جديدة اليوم تعود لسيدة من أبناء البلدة، وهي ملتزمة الحجر المنزلي". وطلبت من المخالطين حجر أنفسهم. وأفادت بشفاء أربع حالات".

وذكرت بضرورة وضع الكمامة والمحافظة على المسافة الآمنة وغسل اليدين وتعقيمهم.

منيارة والبيرة

من جهتها، أفادت بلدية منيارة واللجنة الصحية في البلدة عن "تسجيل ثلاث إصابات جديدة بفيروس كورونا لمواطنيين من أبناء البلدة، وشفاء ثلاث إصابات يمكنهم العودة الى حياتهم الطبيعية، نظرا إلى انتهاء فترة الحجر". وطلبتا من كل المخالطين أو من يعانون أي عوارض، التواصل مع اللجنة الصحية. وذكّرتا بـ"ضرورة التزام وضع الكمامة والمحافظة على المسافة الآمنة وتعقيم اليدين".

من ناحية أخرى، أعلن فريق الترصد الوبائي في البيرة، تسجيل إصابة أحد العسكريين في البلدة، وطلب من المخالطين "التزام الحجر المنزلي والتبليغ على الخط الساخن 71/805159".

ودعت خلية الأزمة "نتيجة التأخير في وصول نتيجة الفحوص المخبرية، إلى التواصل مع الفريق الطبي على الخط الساخن 71/805159 فور التبلغ بالنتيجة، فالتبليغ يحفظ حياتكم وحياة المقربين منكم وعائلاتكم، أما التستر فلا يزيد إلا انتشار الوباء والبلاء".

وأعلنت "إجراء فحوص مخبرية مجانية الاثنين المقبل"، داعية إلى "التواصل عبر الخط الساخن".

معركة
واستكمل مكتب الصحة في حركة "أمل" - شعبة معركة، إجراء فحوص الـ PCR في البلدة، بعد أن أجرى نحو 300 فحص لمخالطين على ثلاثة أيام، أظهرت نتائجها ثبوت 29 حالة إيجابية.

وكانت بلدية معركة، بالتنسيق مع إدارة الكوارث في اتحاد بلديات صور وبمؤازرة قوى الأمن الداخلي، أغلقت البلدة أربعة ايام، اتخذت خلالها تدابير وقائية، ثم جددت الإقفال ثلاثة أيام، تنتهي صباح الاثنين المقبل، مع تخفيف بعض الإجراءات التي تسمح لأصحاب المحال التجارية والمواد الغذائية باستقبال الزبائن ضمن شروط وقائية، من السادسة صباحاً حتى الرابعة عصراً.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم