الأحد - 27 تشرين الثاني 2022
بيروت 16 °

إعلان

إقفال باب الترشح لانتخابات مفتٍ لعكار... حرص كبير لدى المرشحين على التنافس بروح مسؤولة

المصدر: "النهار"
عكار.
عكار.
A+ A-
عكار - ميشال حلاق

أقفل، يوم السبت الماضي، باب الترشّح لانتخابات مفتٍ لمحافظة عكار، على سبعة مرشّحين متنافسين على هذا المركز، هم:
المفتي السابق الشيخ زيد بكار زكريا، المفتي السابق الشيخ أسامة الرفاعي، الشيخ ناجي علوش، الشيخ زيد الكيلاني، الشيخ محمد عبد القادر، الشيخ حسن البستاني، الشيخ عبدالرحمن الرفاعي.

وعلى الرغم من التداخلات السياسية والمناطقية والعائلية، التي كانت تحاول، في أغلب الأحيان، فرض إيقاعاتها وتأثيراتها على مجريات هذه الانتخابات، التي تأخّر إجراؤها طويلاً، فإن ثمة حرصاً كبيراً لدى كافة المرشحين لهذا المركز على التنافس بروح مسؤولة، تفرضها الظروف الاستثنائية والصعبة التي يعيشها لبنان، وخاصّة أبناء عكّار،  على أكثر من صعيد.

في الإطار، بدأ كلّ مرشّح من موقعه حركة اتصالات، في محاولة لحشد أكبر عدد من أصوات الهيئة الناخبة، التي يبلغ تعدادها نحو 170 ناخباً من نواب حاليين، وقضاة شرعيين ومدنيين، ومشايخ، ورؤساء بلديات، وهم الذين يشكّلون القاعدة الناخبة الأبرز في هذه الانتخابات التي ستجري وقائعها في الـ18 من كانون الاول، وفق الدعوة التي وجّهها مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبداللطيف دريان.
 
وعُلم بأن دائرة الأوقاف الإسلامية في بلدة حلبا، التي يرأسها الشيخ مالك جديدة، بدأت استعدادتها لتأمين أفضل الظروف لإتمام هذه الانتخابات، التي ستُجرى في مركزها.
وقد بدأ المعنيّون الآن عمليّة تنقيح للهيئة الناخبة، لا سيّما أن عدداً من رؤساء البلديات المدرجة أسماؤهم فيها قد استقالوا من مناصبهم، وفقدوا تالياً حقّهم بالإدلاء بأصواتهم، وعدد هؤلاء 7، إضافة إلى قاض مدني سبقت له أن استقال من منصبه.

وتتضمن لائحة شطب الهيئة الناخبة لمفتي محافظة عكار:

أعضاء الهيئتين التشريعية والتنفيذية العاملين: 3 نواب.

رئيس دائرة الأوقاف: 1.

القضاة الشرعيين العاملين: 3.

القضاة المسلمين السنيّين العدليّين والإداريّين والماليّين العاملين وأعضاء المجلس الدستوري وموظفي الفئة الأولى في الإدارات العامة: 3.

أعضاء المجلس الإسلامي الشرعي الأعلى: 3.

مدرّسي الفتوى والقرّاء: 9.

الأئمة المنفردين العاملين المثبّتين والمتعاقدين والمكلّفين: 70.

رئيس وأعضاء مجلس بلدية مركز محافظة عكار (حلبا)، ورؤساء البلديات من المسلمين السنة: 76.
جدير بالذكر أن عدد سكّان محافظة عكار يبلغ 400 ألف مواطن تقريباً، القسم الأكبر منهم ينتمون إلى الطائفة الإسلامية السنيّة.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم