الجمعة - 04 كانون الأول 2020
بيروت 16 °

إعلان

كورونا يتفشّى في المناطق اللبنانية مسجّلاً المزيد من الإصابات والوفيات... ماذا في آخر التطورات؟

المصدر: "النهار"
التزام بالكمامة ("النهار").
التزام بالكمامة ("النهار").
A+ A-
إصابات كورونا المرتفعة، التي لا يزال لبنان يسجّلها يومياً، تشي بخطر كبير إزاء التفلّت الحاصل في المناطق وعدم الالتزام بالإجراءات الوقائية.
 
وأمام هذا الواقع، تواصل البلديات اتخاذ تدابيرها للحدّ من انتشار الفيروس وتطبيق قرار الإقفال والعمل على تسطير محاضر للمخالفين.

هذه آخر مستجدات فيروس كورونا في المناطق اللبنانية:

زغرتا

أعلنت خلية متابعة أزمة كورونا في قضاء زغرتا، في نشرتها اليومية، تسجيل 11 حالة ايجابية جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل التالي:
 
زغرتا: 3، مجدليا: 3، عشاش: 3، ارده: 1، مرياطة: 1,
 
وشددت الخلية على "المصابين والمخالطين لهم، وجوب التزام الحجر المنزلي، منعا لتفشي الوباء، و تحت طائلة المسؤولية".
 
وجددت تاكيدها على "تطبيق الإجراءات الوقائية، خاصة لناحية ارتداء الكمامة، والتباعد الاجتماعي، وعدم الاختلاط، ومنع اي شكل من اشكال التجمعات، حفاظا على السلامة العامة".
 
الكورة
 
أعلنت لجنة إدارة الأزمات في قضاء الكورة، في نشرتها اليومية تسجيل 15 حالة إيجابية جديدة في الكورة خلال 24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتي:

- أنفه: 1
- راسمسقا: 6
- النخلة وحارة الخاصة:1
- كفرصارون: 1
- دده: 1
- أميون :1
- كفريا:1
- بكفتين:1
- بتوراتيج: 2


شكا
 
وأعلنت خلية الازمة في بلدية شكا - البترون في بيان، تسجيل إصابتين بفيروس كورونا، الاولى لشخص من أهالي البلدة والثانية من الجالية الأوكرانية، وهما يلتزمان الحجر المنزلي.

بخعون
 
كما علنت بلدية بخعون عن 6 إصابات جديدة بفيروس كورونا في البلدة وطلبت الى المخالطين الحجر المنزلي.

من جهة أخرى، توفي المواطن ف. الصمد جراء إصابته بفيروس كورونا، من بخعون في الضنية، وهو كان يخضع للعلاج في المستشفى الحكومي في طرابلس، وهو الوفاة الثالثة التي سجلت ضمن عائلة واحدة نتيجة إصابتهم بالفيروس، إذ توفيت والدته يوم أمس، بعدما كان والده توفي في 15 تشرين الأول الجاري.
ويخضع ثلاثة أشقاء من العائلة نفسها، رجلان وامرأة، للعلاج في مستشفيات طرابلس نتيجة إصابتهم أيضا بكورونا.
 
عكار
وفي سياق متصل، أعلنت خلية الأزمة في بلدية بزبينا في بيان، "عن اصابة م. ر. ع وزوجته بفيروس كورونا. وطلبت الخلية من مخالطيهما الاتصال بالبلدية لاجراء الفحص اللازم والتزام الحجر المنزلي".
وسّجل التقرير اليومي لغرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار، حالة وفاة جديدة نتيجة اصابتها بفيروس كورونا، و34 اصابة جديدة، بالاضافة الى 55 حالة شفاء.
وبات اجمالي عدد المصابين بكورونا منذ بدء الجائحة: 1448 اصابة.
أما عدد الحالات الايجابية الجديدة قيد المعالجة الآن: 373 حالة.
كما ارتفع عدد حالات الشفاء الى 1088 حالة.
وكذلك عدد المتوفين الذي ارتفع الى 23 حالة وفاة مسجلة منذ 17 آذار الماضي.
كما اصبح اجمالي عدد حالات الحجر المنزلي قيد المراقبة والمتابعة: 673 حالة.
 
عاليه
أصدر محافظ جبل لبنان القاضي محمد مكاوي قرارين، حمل الاول الرقم 2020/ 353 قضى بتمديد العمل بقرار الاجراءات الطارئة المتعلقة بالحد من انتشار فيروس كورونا في بلدة بيصور - قضاء عاليه.
 
طرابلس
 
افتتح المدير العام لوزارة الصحة فادي سنان، بتوجيهات من وزير الصحة العامة حمد حسن مركزاً لعلاج مرضى كورونا في مستشفى طرابلس الحكومي في القبة.

واكّد سنان أنّ "المبنى المجهز يضم اثني عشر سريراً اضافياً داخل المستشفى بتمويل من المفوضية العليا للاجئين، وصار بامكان مرضى كورونا أن يتلقوا العلاج المناسب بعدما تم افتتاح مبنى مركز الانعاش لتلبية حاجات اهالي طرابلس لمواجهة تفشي وباء كورونا".

ووجه نداء الى المستشفيات الخاصة، اكد فيه "ضرورة أن يصار الى افتتاح مراكز لاستقبال الحالات الحرجة لمواجهة اي طارئ خوفاً من تفشي الوباء بشكل مخيف".

من جهته، لفت المدير العام لمستشفى طرابلس الحكومي ناصر عدرة الى أنّ "افتتاح المركز يأتي ضمن خطة اعدتها وزارة الصحة بزيادة عدد من الاسرة لاستقبال الحالات الطارئة التي تحتاج لأجهزة تنفس اصطناعي".
 

زحلة
أما في زحلة، فقد  اعلنت بلدية زحلة - معلقة وتعنايل في بيان، وفقا للتقرير اليومي الصادر عن وزارة الصحة بتاريخ 22 تشرين الأول الحالي، ان عدد الاصابات بفيروس كورونا كان الادنى في هذار التاريخ، في مدينة زحلة ونطاقها منذ اشتداد الموجة الثانية".

وجاء في البيان:"وفقا لهذا التقرير، فإنه من بين 1450 حالة جديدة مسجلة في لبنان عموما، هناك 27 حالة فقط في قضاء زحلة، وإصابة واحدة في زحلة المدينة، سجلت في منطقة وادي العرائش. ومع أن هذا الرقم ليس نهائيا، إذ أن التقارير اللاحقة قد تظهر عددا أعلى من الإصابات، خصوصا أن طريقة الإحتساب لا تعتمد حصريا على نتائج الفحوصات اليومية، إلا أنه يبشر بأننا بدأنا نحصد نتائج الإلتزام بالتدابير الوقائية التي أظهر الزحليون وعيا كبيرا في تطبيقها، من وضع الكمامة بشكل مستمر، الحفاظ على التباعد، والحرص على نظافة اليدين وتعقيمهما بشكل متكرر".

ولفت البيان الى "ان الرقم المنخفض يجب أن يشكل حافزا أكبر للالتزام بالمعايير، لأن أي تراخ سيؤدي حتما الى إرتفاع الإصابات مجددا".|

بعلبك - الهرمل

 أعلن محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر في بيان، أن إجمالي عدد الإصابات في محافظة بعلبك الهرمل منذ شهر شباط الفائت، بلغ 1288 إصابة بفيروس كورونا، منهم 15 وفيات و578 حالة شفاء و695 حالة نشطة حتى اللحظة.

وطلب خضر من المواطنين "التقيد بإجراءات الوقاية والتعليمات حفاظا على السلامة العامة وللحد من انتشار الوباء".


الخرايب
 
بدورها، أعلنت بلدية الخرايب، في بيان اليوم الجمعة ، تسجيل حالة إيجابية جديدة بفيروس COVID-19 من أبناء البلدة هو الممرض ا.م.ا.، واكدت التزامه بالحجر الصحي. وطلبت من مخالطيه التواصل معها والتزام الحجر الصحي المنزلي.

وأعلنت عن ارقام الهاتف للتواصل: 70801330 - 07360460

وطلبت البلدية، في بيانها، من المواطنين "التزام الحجر المنزلي وعدم الخروج الا عند الضرورة ومع التزام سبل الوقاية خصوصا الكمامة والحجر المنزلي لأي شخص تظهر عليه اي أعراض مرضية، والحماية القصوى لكبار السن ولذوي الحالات الصحية الحرجة من المخالطة".
 
جبل عامل 
 
أفاد التقرير اليومي الصادر عن خلية الازمة في إتحاد بلديات جبل عامل - مرجعيون عن مستجدات كورونا، حتى الساعة الثانية من بعد ظهر اليوم وتضمّن:
حالات جديدة: خمس حالات في بلدة كفركلا.
حالات وافدة: ثلاث حالات الى بلدة ميس الجبل.
حالات الشفاء : سبع حالات " 4 مجدل سلم - 3 الخيام.
 
قرار وزارة الداخلية

اعلنت وزارة الداخلية عن شطب العديد من القرى والبلدات التي سبق وتم اقفالها بسبب ارتفاع الاصابات داخلها بفيروس كورونا. وجاء الجدول على الشكل التالي:

 
خلية الأزمة في قضاء طرابلس: 95 حالة إيجابية جديدة

 أعلنت خلية متابعة أزمة كورونا في قضاء طرابلس، في نشرتها اليومية، عن تسجيل 95 حالة إيجابية جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل التالي:
- طرابلس: 77،الميناء: 7، البداوي: 8، القلمون: 3.
 
 وحدة إدارة الكوارث في اتحاد بلديات قضاء صور: 42 إصابة مثبتة ومؤكدة مخبرياً

أعلنت وحدة إدارة الكوارث في اتحاد بلديات قضاء صور اليوم وبناء لتقرير رئيس طبابة القضاء عن تسجيل 42 إصابة بـ covid_19 مثبتة ومؤكدة مخبرياً، 41 إصابة لمقيمين مخالطين بينهم 4 حالات من التابعية الفلسطينية وإصابة وحيدة وافدة.
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم