الجمعة - 04 كانون الأول 2020
بيروت 17 °

إعلان

تسجيل مزيد من الإصابات بكورونا في المناطق اللبنانية... ماذا في آخر المستجدات؟

المصدر: "النهار"
إجراءات وقائية ("النهار").
إجراءات وقائية ("النهار").
A+ A-
تتجه الأنظار في لبنان إلى كيفية إدارة أزمة كورونا بعدما وصلت أرقام الإصابات إلى مستويات قياسية وبات الفيروس منتشراً في كل المناطق والبلدات، وأصاب شخصيات سياسة وفنية أخيراً.

وعلى وَقع تخبّط في مدى الاتزام بقرار الإقفال في بعض المناطق، انخفضت الإصابات قليلاً إلى ما دون الألف، أمس الاثنين، وسط ترقّب للأيام المقبلة.

هذه آخر مستجدات تفشّي فيروس كورونا في المناطق اللبنانية

طرابلس

أعلنت خلية متابعة أزمة كورونا في قضاء طرابلس، في نشرتها اليومية، تسجيل 38 حالة إيجابية جديدة في خلال الـ 24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الاتي: طرابلس 27، الميناء 9 والبداوي 2.

وجددت التأكيد على "وجوب التشدد في تطبيق الإجراءات الوقائية، خاصة لناحية وضع الكمامة، التباعد الاجتماعي وعدم الاختلاط، ومنع أي شكل من أشكال التجمعات، منعا لتفشي الفيروس وحفاظا على السلامة العامة، مناشدة المصابين "وجوب التزام الحجر المنزلي تحت طائلة المسؤولية".
 
منيارة
 
أعلنت بلدية منيارة ولجنة الأمن الصحي تسجيل إصابتين جديدتين في البلدة، وأنه تم إجراء فحوصات ال PCR لأشخاص مخالطين للمصابين في البلدة وأتت كلها سلبية، حيث بلغ عدد الفحوصات التي أجريت 28 فحصاً. وناشدت البلدية منعاً للوصول إلى مرحلة أسوأ، ومنعاً لتصنيفنها من المناطق الحمراء تعاون المقيمين.
 

عكار 

أفاد التقرير اليومي لغرفة ادارة الكوارث في المحافظة عن تسجيل 24 إصابة جديدة بفيروس كورونا، و20 حالة شفاء، ليصبح إجمالي عدد المصابين المسجلين منذ بدء الجائحة في محافظة عكار الى1407 مصابين. أما الحالات الايجابية قيد المعالجة الآن، فهي 439 حالة.
أما اجمالي حالات الشفاء فبلغت 946 حالة.
في حين بلغ عدد حالات الحجر المنزلي قيد المتابعة والمراقبة: 755 حالة

شكا

من جهتها، أعلنت خلية الازمة في بلدية شكا، "تثبيت أربع حالات جديدة بفيروس كورونا في البلدة، والمصابون يلتزمون الحجر المنزلي. ودعت الى ضرورة التقيد بإجراءات الوقاية.

زغرتا

فيما أشارت خلية متابعة أزمة كورونا في قضاء زغرتا، في نشرتها اليومية، إلى تسجيل 6 حالات إيجابية جديدة خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية، موزعة على الشكل الاتي: زغرتا 2، مجدليا 3 وارده 1.

وجددت التأكيد على "وجوب التشدد في تطبيق الإجراءات الوقائية، خاصة لناحية وضع الكمامة والتباعد الاجتماعي وعدم الاختلاط، ومنع أي شكل من أشكال التجمعات، منعاً لتفشي الفيروس وحفاظا على السلامة العامة"، مناشدة المصابين "وجوب التزام الحجر المنزلي تحت طائلة المسؤولية". 

كوسبا

أصدرت بلدية كوسبا الكورة بياناً أعلنت فيه "تسجيل اصابة جديدة بفيروس كورونا لآنسة مقيمة في البلدة، حيث أجرت فحص الـ PCR واتت النتيجة ايجابية"، مؤكدة انها "تلتزم الحجر المنزلي".
وطلبت البلدية من جميع المخالطين "التزام الحجر المنزلي".
 
بشري
 
 أعلنت إدارة مستشفى بشري الحكومي،أنّ كل فحوصات الـ PCR التي أجريت بتاريخ 19 الحالي في مستشفى بشري الحكومي بالتعاون مع مؤسسة حبيب كيروز أو بشكل فردي أتت نتائجها سلبية".
 
جزين

وجه قائمقام جزين بالتكليف يحيى حميدي صقر كتابا الى فصيلة درك جزين، تتعلق بمخالف للحجر الصحي الالزامي في بلدة جزين.

وأعلن صقر في كتابه، ان ل.ش.ح. والمثبتة اصابته بفيروس كورونا والقاطن في بلدة جزين غير ملتزم الحجر الصحي الالزامي بالرغم من تنبيهه من قبل الشرطة البلدية. ودعا الى تكليف من يلزم الزام المصاب التقيد بالحجر الصحي وفقا لتعليمات وزارة الصحة العامة لغاية انتهاء الفترة المطلوبة لذلك واجراء فحص الـPCR عند نهاية الـ 14 يوما وايداع نسخة عن النتيجة لدى الفصيلة وابلاغ بلدية جزين بها قبل العودة الى الحياة الطبيعية. وفي حال عدم تقيده بهذه التعليمات مراجعة القضاء المختص.
 
عدلون
 
أعلنت خلية الأزمة في عدلون وجود حالة ايجابية بين المقيمين في البلدة، وهي الآن ملتزمة الحجر الصحي المنزلي، ونتمنى الاتصال بنا عند كل حالة مشبوهة.
 
أرزي
أعلنت خلية الأزمة في أرزي ، وجود حالة كورونا جديدة في البلدة وطلبت من من جميع الذين خالطوا المريض حجر أنفسهم والتواصل مع خلية الأزمة.
 
البيسارية

أفادت بلدية البيسارية، "انه ونتيجة للفحوصات pcr التي اجريت في البلدة تبين اصابات خمسة اشخاص وهم يلتزمون الحجر المنزلي" وطلبت من المخالطين "اجراء فحص pcr وحجر أنفسهم لمدة اربعة ايام".
وشددت على "الالتزام بالاجراءات ووضع الكمامة والتباعد الاجتماعي وعدم التجول الا عند الضرورة كذلك طلبت من اصحاب المحال الالتزام بالاجراءات المطلوبة من وزارة الصحة".

كفرملكي

وأعلنت بلديه كفرملكي أنه "ثبت لديها 5 إصابات بفيروس كورونا، مشيرة الى أن "الحالة الصحية للمصابين جيدة وهم يتابعون الحجر المنزلي وقد تم تحديد بعض مخالطيهم وابلاغهم إلزامية الحجر المنزلي".

داريا

كما أعلنت بلدية داريا في اقليم الخروب عن تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا. وذكرت بضرورة التباعد الاجتماعي وعدم الاختلاط ووضع الكمامة.
 
شحيم

وسجلت بلدية شحيم 9 إصابات جديدة في البلدة، مشيرة إلى أن العدد التراكمي أصبح كالآتي:

- مصابون ضمن البلدة: 112.
- مصابون من شحيم يسكنون خارجها: 13.
- عدد حالات الوفاة: 2، وعدد حالات الشفاء الإجمالية: 134.

وتمنت البلدية للجميع الشفاء العاجل، وذكرت بضرورة اتباع أساليب الوقاية والحماية والتباعد الإجتماعي ووضع الكمامة دائماً.

النجارية
 بدورها، أصدرت بلدية النجارية بياناً أعلنت فيه ثبوت حالة كورونا لديها وهي ممرضة من الصف الأول في مكافحة الفيروس.
 
الدوير
 
كذلك، أعلنت بلدية الدوير، ثبوت 6 إصابات بالفيروس في البلدة وهي: ثلاثة أشخاص من عائلة واحدة بالإضافة الى عاملة أجنبية تعمل في منزلهم، حالتان لشخصين مقيمين في البلدة.

وأكّدت البلدية أنّ جميع المصابين يخضعون للحجر المنزلي بإشراف البلدية، التي تعمل على إحصاء المخالطين لهم بالتعاون مع وزارة الصحة.
 
مذكرة لكركي بإضافة 4 مختبرات جديدة لإجراء فحص كورونا

وأيضاً، أصدر المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي محمد كركي المذكرة الإعلامية الرقم 648 تاريخ 19 تشرين الاول 2020، أضاف بموجبها 4 مختبرات جديدة لإجراء فحص كورونا، ليصبح إجمالي عدد المختبرات المقبولة حتى تاريخه 71 مختبراً، وذلك عطفاً على المذكرة الإعلامية الرقم 632 تاريخ 11 آذار 2020 وتعديلاتها الصادرة عنه المتعلقة بالتشخيص المخبري لفيروس الكورونا ( COVID - 19) والتي حدد بموجبها المستشفيات والمختبرات المقبولة وآلية اجراء هذا الفحص، وعطفاً على المذكرات المتلاحقة التي أضافت إليها مختبرات جديدة لفحص الكورونا، واستناداً إلى قرار وزارة الصحة العامة الرقم 1391/1 تاريخ 12/10/2020 المتعلق بإضافة مختبرات طبية لإجراء فحص COVID-19.

المختبرات الجديدة التي أضيفت:

- مختبر أوتيل ديو دي فرانس HOTEL DIEU DE FRANCE
- مختبرات Professional Healthcare Diagnostic (PHD)
- مختبرات EVA LAB للتحاليل الطبية المتطورة.
- مختبرات سانت إيلي الطبية - انطلياس.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم