السبت - 04 شباط 2023
بيروت 14 °

إعلان

ضباب كثيف وثلوج... طرق جبلية مقطوعة وتحذير من سيول ورياح عاتية

المصدر: "النهار"
أرشيفية.
أرشيفية.
A+ A-
يستمرّ تأثير المنخفض الجويّ المصحوب بكتل هوائية باردة على مناطق الحوض الشرقيّ للمتوسط حتى يوم الخميس بحيث سيشهد انفراجات واسعة اليوم ليعود فيتعمّق شرقاً تحت تأثير كتلة هوائية أشدّ برودة تعيد إليه النشاط اعتباراً من فجر غد مع أمطار غزيرة وسيول وعواصف رعدية ورياح شديدة تتجاوز الـ100 كلم/س شمالاً.

وقد حذّرت مصلحة الأرصاد الجوية من تطاير اللوحات الإعلانية وحدوث سيول نتيجة الأمطار الغزيرة يوم غد ومن ارتفاع موج البحر. علماً أنّ معدّل درجات الحرارة المعتادة على الساحل لشهر كانون الأول ما بين 13 و 21 درجة مئوية.
 
أفادت غرفة "التحكم المروريّ" أنّ طريق ‎ترشيش ‎زحلة و طريق ‎ضهر البيدر سالكتين أمام جميع المركبات حالياً، كذلك بالنسبة إلى ‏طريق ‎معاصر الشوف ‎كفريا ‎الباروك و‏طريق ‎جرد مربين ‎الهرمل.
 
في المقابل، نبّه "التحكم المروريّ" إلى ‏تراكم الثلوج وإقفال طرقات عيناتا الأرز، كفرذبيان حدث بعلبك، لاسا العاقورة حدث بعلبك، وطريقَي عيون السيمان والمنيطرة حدث بعلبك.
 
أمّا طريق المنيطرة العاقورة وطريق اللقلوق العاقورة فسالكتين أمام المركبات المجهّزة بسلاسل معدنية أو ذات الدفع الرباعي. 
 
بدورها، حذّرت مصلحة الأرصاد الجوية من تكوّن الجليد على الطرقات في المناطق الداخلية خلال الليل وساعات الصباح الأولى، فيما يستمر تكوّن الضباب الكثيف على المرتفعات.
 
في السياق، أصدرت رئاسة مطار رفيق الحريري الدوليّ تعميماً إلى شركات الطيران وشركات الخدمات الأرضية والمستثمرين في المطار حول الاحتياطات اللازمة لتأمين سلامة الأخير والطائرات بناءً على النشرة الجوية الصادرة عن مصلحة الأرصاد التي تشير إلى منخفض جوّي مرتقب واشتداد سرعة الرياح.
 
من المتوقّع أن يكون طقس اليوم غائماً جزئياً إلى غائم أحياناً من دون تعديل يذكر بدرجات الحرارة على الجبال وفي الداخل، وارتفاع بسيط على الساحل، مع تساقط أمطار متفرقة خاصة جنوب البلاد ورياح شديدة خاصة في المناطق الشمالية لتقارب الـ 90 كم/س، ومن المتوقّع أن يشهد الطقس انفراجات واسعة خلال النهار، وسط تحذير من تكوّن الجليد على الطرقات في المناطق الداخلية والجبلية خلال الليل وساعات الصباح الأولى. ويستمرّ تكوّن الضباب الكثيف على المرتفعات.
 
في الشمال، تعصف منذ الفجر رياح عاتية باردة وقد أفاد مراسل "النهار" أنّ ريح الصباح اقتلعت عمود كهرباء عند مفرق البلمند على الأوتوستراد بين طرابلس وبيروت، كما أدّت إلى تطاير النفايات في الطرقات والشوارع فيما تتراكم غيوم سوداء تنذر حسب قول المعمّرين يـ"خير وفير ومطر غزير".
 
 
في الآتي، الطقس المتوقع في لبنان حتّى يوم الأربعاء:

الإثنين: غائم إجمالاً مع درجات حرارة متدنّية دون معدلاتها الموسمية وأمطار متفرقة تكون غزيرة خاصة في المناطق الشمالية ومترافقة بعواصف رعدية ورياح شديدة تقارب الـ 100 كم/س ويرتفع موج البحر لحدود الـ 5 أمتار.

وتحذّر مصلحة الأرصاد الجوية من تشكّل السيول على الطرقات وتطاير اللوحات الإعلانية وارتفاع موج البحر، كما تتساقط الثلوج على ارتفاع الـ 1500 م ويتدنّى مستوى تساقطها ليلامس 1200 م مع بقاء ظهور الضباب الكثيف على المرتفعات.

الثلثاء: غائم مع بقاء درجات الحرارة متدنية وتساقط أمطار متفرقة تكون غزيرة أحياناً مع احتمال حدوث برق ورعد ورياح ناشطة تشتدّ في المناطق الشمالية لتصل إلى 70 كلم/س صباحاً. تتساقط الثلوج على ارتفاع يقارب الـ 1500 متر وما فوق مع بقاء تكوّن الضباب الكثيف على المرتفعات.

الأربعاء: غائم جزئياً إلى غائم أحياناً مع بقاء درجات الحرارة متدنية ومن دون أيّ تعديل يذكر مع تساقط أمطار متفرّقة. وتتساقط الثلوج على ارتفاع يقارب الـ 1500 متر ومافوق مع بقاء تكون الضباب الكثيف على المرتفعات.
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم