الأحد - 07 آذار 2021
بيروت 16 °

إعلان

كورونا يواصل انتشاره السريع في المناطق اللبنانية... "المشهد الحقيقي أسوأ بكثير"

المصدر: "النهار"
فرق الصليب الأحمر متأهّبة (مارك فياض).
فرق الصليب الأحمر متأهّبة (مارك فياض).
A+ A-
مع وصول أعداد المصابين بفيروس كورونا إلى ربع مليون اصابة في لبنان، و1866 حالة وفاة، وصل القطاع الصحي الى حافة الهاوية وسط مناشدات بضرورة البقاء بالمنازل وتجنب الاختلاط، بعدما امتلأت المستشفيات بالمرضى ووصلت حالات الاستشفاء إلى لاسرة كوفيد إلى 2014 بينهم 744 في العناية المركزة و216 حالة مع تنفس اصطناعي، وينذرهذا الوضع بمزيد من الأخطار الصحية خلال الأسبوعين المقبلين، مع توقعات بارتفاع أعداد الإصابات والوفيات جرّاء الوباء والناتجة عن فتح البلد خلال الأعياد، فيما جرعات اللقاح لن تصل الى البلد قبل النصف الثاني من شباط المقبل.
 
وكان نقيب أصحاب المستشفيات الخاصة سليمان هارون رأى أن المشهد الوبائي في لبنان يعكس جزءاً من الواقع وليس كلّه، معتبرا أن المشهد الحقيقي أسوأ بعد. وأوضح في حديث أن الأسرة كلها مشغولة في الأقسام المخصصة لمرضى كوفيد - 19 فضلاً عن امتلاء أقسام الطوارئ، كاشفا أنه لا يوجد في المستشفيات الخاصة سرير واحد لا لمريض كورونا ولا غيره، وهناك العشرات من المرضى يتنقلون من مستشفى إلى آخر بحثاً عن سرير. وقال إنّ مستشفيات لبنان تخطّت طاقتها الاستيعابيّة.
 
هذه آخر مستجدات انتشار كورونا في المناطق اللبنانية:
 
حلبا
أعلنت خلية الازمة في حلبا في بيان أنها أمنت شراء جهازي توليد الاكسجين ، لوضعهما في تصرف أهلنا في حلبا للاستخدام المنزلي عند الحاجة.
 
جبيل
 
أعلنت بلدية بلدية بلاط وتوابعها في قضاء جبيل، في بيان، انها باشرت الإتصالات اللازمة مع الأطراف المعنية من جهات حكومية ووزارات لتأمين اللقاح مجانا واختياريا للأهل ممن بلغوا ال 55 من العمر وما فوق في بلاط وقرطبون ومستيتا بدون استثناء "لازاحة هذا الكابوس في ظل جو القلق الذي يعم البلاد من جراء ما يحصده وباء كورونا من ضحايا".

وطلبت من الراغبين بتلقي اللقاح تعبئة الاستمارة ضمن مهلة اقصاها 15 يوما على الرابط الموجود على موقع البلدية وذلك تحضيرا لهذه الخطوة لجهة تحديد الكمية الواجب تأمينها.
 
زغرتا
 
بدورها أعلنت خلية متابعة ازمة كورونا في قضاء زغرتا، في نشرتها اليومية، عن تسجيل 114 حالة ايجابية جديدة خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية، موزعة على الشكل التالي:

علما 3
ارده 10
مجدليا 7
مزياره 15
رشعين 3
زغرتا 54
مرياطه 5
عشاش 1
كفردلاقوس 1
بسبعل 2
ايطو 9
عربة قزحيا 1
بحيري 1
بنشعي 2
 
الميناء
 
كما اعلنت الدائرة الصحية في بلدية الميناء عن ٣٥ اصابة جديدة بفيروس كورونا في الميناء مشيرة الى ان المصابين في الحجر المنزلي والبلدية تتابع اوضاعهم بدقة

عكار
 
أفاد التقرير اليومي لغرفة ادارة الكوارث في محافظة عكار عن تسجيل 54 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، و100حالة شفاء.

وبذلك بات العدد الاجمالي للمصابين في عكار المسجلين منذ بدء الجائحة: 6270 مصابا.

الحالات الايجابية قيد المعالجة الان: 1260 حالة.

حالات الحجر المنزلي: 1480 حالة قيد المراقبة والمتابعة.

اما اجمالي حالات الشفاءفبلغ : 4912 حالة مسجلة منذ بدء الازمة.
 
واستقر عدد الوفيات على 98 حالة وفاة مسجلة منذ 17آذار من العام الماضي وحتى اليوم.
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم