الجمعة - 04 كانون الأول 2020
بيروت 18 °

إعلان

كلمة لبنان في الناقورة... للالتزام بالقانون الدولي والمحافظة على سرّية المفاوضات

المصدر: "النهار"
الناقورة (تصوير نبيل اسماعيل).
الناقورة (تصوير نبيل اسماعيل).
A+ A-
انطلقت في الناقورة المفاوضات غير المباشرة بين لبنان واسرائيل بوساطة أميركية، إذ تمّ الاتفاق على إجراء الجولة الثانية من المفاوضات في 28 من الشهر الجاري.

وقال العميد الركن بسام ياسين خلال كلمته في الاجتماع، أنّه "لا بـد في البداية من التنويه بالرعاية التي یتولاهـا رئيس الجمهورية ميشال عون لملف التفاوض التقني غير المباشر، والتي من المفترض أن تقود إلى ترسيم الحدود الجنوبية برعاية الأمم المتحدة وبواساطة مسهلة من الولايات المتحدة".

وشكر ياسين جهود رئيس مجلس النواب نبيه برّي لإيصال الملف الى خواتيمه لجهة إطلاق عملية التفاوض غير المباشرة والتأكيد على الدور الذي يلعبه قائد الجيش، كما شكر الولايات المتحدة على دورها في ادارة المفاوضات.

واضاف أن: "لقاؤنا الیوم سيطلق صفارة قطار التفاوض التقني غیر المباشر، ويشكل خطوة أولى في مسـیرة ّ الألف میل حول ترسيم الحدود الجنوبية من مصلحة وطننا العليا نتطلع لأن تسیر على عجلة. وانطلاقا التفاوض بوتیرة تمكننا من إنجاز هذا الملف ضمن مهلة زمنية معقولة"، مضيفاً: "نحن هنا الیوم لنناقش ونفاوض حول ترسيم حدودنا على أساس القانون الدولي، واتفافية الهدنة عام 1949 الموثقة لدى دوائر الأمم المتحدة، واتفاقية بوليه نيو كامب عام 1923 وتحدیدا بشأن ما نصّت عليه هذه الاتفاقية حول الخط الذي ینطلق من نقطة رأس الناقورة برا في المقابل، فــإننــا نتطلع لقيام الأطراف الأخرى بما یتوجّب علیها من التزامــات من جهة على تحقیق متطلبات القانون الدولي والحفاظ على سرية المداولات، إن تثبیت محاضــر ومناقشات اجتماعات المباشرة، كذلك الصيغة النهاية للترسيم یتم بعد تصـــدیق الســـلطات السياسية اللبنانية المختصة علیها".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم