الأربعاء - 20 تشرين الأول 2021
بيروت 23 °

إعلان

بالصور والفيديو- انطلاق حملة التلقيح في مستشفى الحريري والروم والجامعة الاميركية: "‏تَحقّق الهدف"

المصدر: "النهار"
عامل صحي في مركز الجامعة الأميركية يحضّر جرعة من اللقاح (تصوير نبيل إسماعيل).
عامل صحي في مركز الجامعة الأميركية يحضّر جرعة من اللقاح (تصوير نبيل إسماعيل).
A+ A-
انطلقت عملية التلقيح ضد فيروس كورونا في مستشفى الرئيس رفيق الحريري الجامعي، اليوم، في حضور رئيس حكومة تصريف الأعمال الدكتور حسان دياب، وزير الصحة العامة الدكتور حمد حسن، وبمشاركة رئيس اللجنة الوطنية لإدارة لقاح كورونا الدكتور عبد الرحمن البزري ورئيس المستشفى الدكتور فراس الأبيض، وبحضور طاقم المستشفى وعدد كبير من الوسائل الإعلامية.
 
(تصوير نبيل إسماعيل)
 
وتلقّى رئيس العناية الفائقة في مستشفى الحريري اللقاح الأول، فيما تلقى الفنان صلاح تيزاني (أبو سليم) اللقاح الأول أيضاً عن فئة المعمّرين.
 
وأشار دياب إلى أنه لن يأخذ اللقاح اليوم، "تماشياً مع برنامج اللجنة الوطنية للقاح والجدول الزمني، لأن الأولوية للقطاع الصحي الذي قام بواجباته وقدّم تضحيات كبيرة".
 
 
من جهته، غرّد حسن قائلاً: "‏تحقّق الهدف المنشود وفي الوقت الموعود بكل مهنية وحرفية رغم العقبات الجسام ورغم بعض التشكيك والتشويش؛ اللقاح سلاح ناجع وحاسم في محاربة الوباء".

وأضاف: "علينا الإقبال على التسجيل في المنصة والتشدد بالوقاية والإجراءات؛ ما عادت محرزة المغامرة والمفاضلة، حماية الغاليين علينا صارت بين إيدينا".
 
وكان حسن تسلم مساء أمس، الدفعة الأولى من لقاح "فايزر" في مطار بيروت الدولي، عبر طائرة تابعة لشركة طيران الشرق الأوسط، آتية من العاصمة البلجيكية بروكسيل. وأكّد أنّ "اللقاح سيصل إلى كل مواطن لبناني من دون اعتبارات سياسية أو طائفية، وسيصل إلى كل مقيم على الأرض اللبنانية".
 
(تصوير نبيل إسماعيل)
 
كما عبّر حسن عن "ارتياح وسعادة عامرة لوصول لقاح فايزر إلى بيروت، بعد سنة من ظهور أول إصابة بفيروس كورونا في لبنان". وتابع: "استطاعت الحكومة رغم كل التحديات وبدعم من رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب وبمؤازرة من رئيس حكومة تصريف الأعمال، تحقيق هذا الحلم".
 
إلى ذلك، سيخضع الطاقم الطبي اليوم للحملة، بحسب جدول لجنة كورونا وتوصياتها، كما أنّ هناك 100 جرعة لقاح ستُعطى اليوم في مستشفى الحريري.
 
(تصوير مارك فياض)

إلى ذلك، وصلت الدفعة الأولى من لقاح "فايزر" إلى مستشفى القديس جاورجيوس (الروم) في الأشرفية، اليوم، بعد انطلاق حملة التلقيح.

وقال الدكتور أسكندر نعمة مدير المستشفى أنّ أول مَن سيتلقّى اللقاح فيه سيكون الدكتور عيد عازار.
 
كذلك، تلقّى المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت (AUBMC)، الدفعة الأولى من لقاح "فايزر" الذي اعتمدته وزارة الصحة أولاً، تمثّلت بـ300 جرعة، وباشرت عملية تلقيح أفراد الطاقم الطبي والعاملين الصحيين فيها، والموظفين الذين يتعاملون بشكل مباشر مع مرضى #كورونا.
 
(تصوير مارك فياض)
 
 
وشدّد رئيس الجامعة الأميركية الدكتور فضلو خوري، في حديث لـ"النهار" على ضرورة أخذ اللقاح، مؤكّداً على "أهميّة إعطاء اللقاحات للبنانيين والمقيمين واللاجئين السوريين والفلسطينيين، أي 80 في المئة من سكان لبنان على الأقل، من اليوم حتى ستة إلى سبعة أشهر".

وأشار خوري إلى أنّ "مستشفى الجامعة يضمّ نحو 3 آلاف و800 شخص"، وأنّ "تلقيح المسنين سيبدأ هذا الأسبوع".
 
(تصوير مارك فياض)
 
 
وستوزّع اللقاحات على العاملين الصحيين كما على عمال التنظيف والصيانة في المركز، كما تبدأ حملة التلقيح غداً لمن هم فوق الـ75 سنة، حيث من المقرّر أن يتمّ إعطاء اللقاح يومياً لـ360 شخصاً و400 شخص بالمجمل.
 
وحتى مساء أمس، كان "تسجّل 450 ألف مواطن ومقيم على المنصة الإلكترونية المخصصة لطلبات اللقاح، منهم 45 ألفاً فوق الخمس وسبعين سنة، و17 ألفاً و500 مواطن من القطاع الصحي و 12 ألفاً و500 مواطن من النقابات، أي ما مجموعه 75 ألف مواطن ومقيم من الذين سجلوا على المنصة"، حسبما أكّد حسن من المطار.
 
(تصوير نبيل إسماعيل)
 
بدوره، أشار الفنان صلاح تيزاني في حديث لـ"النهار" إلى أنّ "الصحة مهمّة، وأنا عمري 93 سنة ورجوتهم إعطائي اللقاح".
 
 
(تصوير نبيل إسماعيل)
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم