الثلاثاء - 19 تشرين الأول 2021
بيروت 23 °

إعلان

توصيات للجنة الوطنية للقاح كوفيد-19 حول الجرعة الثالثة

المصدر: "النهار"
من عملية التلقيح في لبنان (نبيل إسماعيل).
من عملية التلقيح في لبنان (نبيل إسماعيل).
A+ A-
أوصت اللجنة الوطنية للقاح كوفيد-19، بإعطاء جرعة ثالثة من اللقاح لجميع الأفراد الذين تلقّوا جرعتين من لقاح "سينوفارم"، مشيرة إلى أنّ "الجرعة الثالثة يمكن أن تكون لقاحاً مماثلاً لأول جرعتين أو لقاح مختلف".

وأضافت: "في هذه الفئة يمكن إعطاء الجرعة الثالثة بعد شهر واحد من الجرعة الثانية (سينوفارم)".

ونصحت اللجنة بأخذ جرعة ثالثة من اللقاح للأفراد الذين يعانون من ضعف المناعة ولديهم دليل على عدم الاستجابة لجرعتين من اللقاح (عدم وجود أجسام مضادة، أو نسبة منخفضة من الأجسام المضادة، أو التراجع السريع في المناعة)، مؤكّدة إمكانية إجراء اختبار المناعة (الأجسام المضادة) بعد شهر واحد من الجرعة الثانية من اللقاح، وإذا ثبت غياب أو انخفاض المستوى المناعي يمكن إعطاء الجرعة الثالثة على الفور بعد ذلك.

من جهة ثانية، أشارت اللجنة إلى أنّ "الجرعات المعززة (الداعمة) تتبع جدولاً محدداً وفق الأولويات التالية:
 
- يمكن تقديم جرعة معززة للمواطنين الذين يبلغون من العمر خمسة وسبعين عاما أو أكبر والذين تلقوا جرعة اللقاح الثانية منذ ستة أشهر على الأقل.
 
- يمكن تقديم جرعة معززة للعاملين في الخطوط الأمامية في مجال الرعاية الصحية (على تماس دائم ومباشر مع المرضى) والذين تلقوا جرعة اللقاح الثانية منذ 6 أشهر على الأقل.
 
- توصي اللجنة الوطنية بأن تكون الجرعة المعززة الثالثة مماثلة لسلسلة التطعيم الأولية المكونة من جرعتين.
 
- يمكن إعطاء جرعة ثالثة غير مماثلة ومختلفة عن السلسلة الأولية للأسباب التالية: الآثار الجانبية أو عدم توفر الكميات المطلوبة".

وأوضحت اللجنة الوطنية للقاح الكوفيد-19 أنها "ستقوم بتحديث التوصيات بشكل دوري في ما يتعلق بالمجموعات الأخرى المؤهلة والتي يمكنها الحصول على الجرعة المعززة الثالثة حسب الفئة العمرية والحالة الطبية والمعايير المهنية".
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم