الثلاثاء - 13 نيسان 2021
بيروت 17 °

إعلان

من الشمال إلى بيروت، صرخة واحدة للسائقين العموميين... طليس: "يا حيف على هيك دولة" (صور - فيديو)

المصدر: "النهار"
تجمع الفانات  امام السفارة الكويتية (تصوير حسام شبارو)
تجمع الفانات امام السفارة الكويتية (تصوير حسام شبارو)
A+ A-
انطلقت اليوم مسيرة الشاحنات والصهاريج والفانات من مستديرة الدورة تلبية لدعوة اتحادات ونقابات قطاع النقل البرّي الى الاضراب والتظاهر، حيث وصلت إلى أمام وزارة الداخلية، وأبواق الشاحنات تصدح في المنطقة. 
 
وفي السياق، توجّه رئيس اتحادات ونقابات النقل البرّي، بسام طليس، إلى وزير الداخليّة والبلديّات في حكومة تصريف الأعمال محمد فهمي، قائلًا: "المناصب لا تدوم طويلًا، ويؤسفني أن أقول أّنه للمرّة الأولى وفي عهدك، لم تصل التظاهرات والمسيرات السيّارة إلى أمام باب وزارة الداخلية والبلديات و"إنت مارق مرقة طريق متلك متل غير وزراء، بس الوزارة لكلّ الشعب".
 
وأكّد أنّ "قطاع النقل البرّي لم يكن يومًا من قطّاع الطرق أو مشاغبًا أو مخرّبًا، ونحن نعلن توقيت تحرّكنا ومكانه، و"يا حيف على هيك دولة، وزير داخليّتها يوصل لوقت يطربق أبواب ويسكّر طرقات على حاله"، وما حصل اليوم معيب". وأوضح أنّ "التحرّك اليوم بداية شرارة لتحرّك قطاع النقل البرّي، ونحن غير معنيّين بتشكيل الحكومة من عدمه، لأنّ لدينا همومنا ومطالبنا ومشاكلنا، ومستمرّون طالما أن الحقوق لم تتحقّق".
 
وركّز طليس، على أنّ "أسعار المحروقات وقطع السيّارات والصيانة لم تعد محمولة، والدولة تبحث في موضوع رفع الدعم والمساعدات، لذا فلتبدأ بالأولويّات"، مشيرًا إلى أنّ "الإعفاء من 70 إلى 90 في المئة من المعاينة الميكانيكية للقطاع الخاص، لا يبرّر أبدًا إبقاء المعاينة على ما هي عليه".
 
وشدّد طليس على "أنّنا نمثّل الشعب وندافع عنه، وإذا لم يقرّر فهمي وقف المعاينة الميكانيكية والدفع مباشرةً في النافعة، فسنذهب يوم الإثنين المقبل إلى إقفال مراكز المعاينة الميكانيكية، وندعو الشعب اللبناني إلى وقف سيّاراتهم أمام المراكز والتعاون معنا".
 
 
كذلك تجمع السائقون العموميون في طرابلس والشمال وقطعوا أوتوستراد البالما في الاتجاهين.
 
من محيط وزارة الداخلية تصوير حسن عسل:
 
 
 
من الدوره إلى بيروت تصوير مارك فياض: 
 
الأمر نفسه حصل أمام السفارة الكويتية، حيث تجمع السائقون العموميون أمام السفارة قبل أن ينطلقوا إلى محيط وزارة الداخلية. وقطع السائقون العموميون الطريق عند ساحة التل في طرابلس.
 
 
أمام السفارة الكويتيه تصوير حسام شبارو:
 
وفي شأن متصل، لبّى سائقو السيارات والفانات والباصات العمومية في الجنوب صباح اليوم، دعوة اتحادات ونقابات قطاع النقل البرّي، وتجمعوا أمام موقف بلدية مدينة صيدا المخصص لهم عند طريق الكورنيش البحري، ونفذوا إضراباً بالتزامن مع المناطق كافة.
 
القسيس
وطالب نقيب أصحاب الشاحنات العمومية شفيق القسيس الدولة بـ "إنصافهم وإعطائهم حقوقهم وتحديد أجور النقل للشاحنات، لأن كلفة الصيانة أصبحت باهظة"، وأكد "استمرار الإضراب إلى حين تحقيق هذه المطالب المحقة".

أبو شقرا
بدوره أشار ممثل موزعي المحروقات فادي أبو شقرا إلى أن "مطالب قطاع النقل سترفع في مذكرة إلى المعنيين في وزارتي الداخلية والطاقة"، ولفت إلى أنه "ستكون لرؤساء اتحادات ونقابات النقل البري كلمات خلال التجمع أمام وزارة الداخلية لإعلان المواقف وخطط التحرك"، معتبراً أن "المعاينة الميكانيكية ليست ضرورية في هذه الظروف الصعبة، ونحن اليوم نعبر عن رأينا ولن نقطع الطرق، ولكن لا يمكننا أن نستمر في هذا الوضع".
 
 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم