الأحد - 09 أيار 2021
بيروت 23 °

إعلان

كورونا يواصل تفشّيه وسط تحذيرات من موجة قاسية... أبرز المستجدات

المصدر: "النهار"
إنتشار فيروس كورونا في لبنان ("النهار").
إنتشار فيروس كورونا في لبنان ("النهار").
A+ A-
يواصل فيروس كورونا تفشّيه في المناطق اللبنانية وسط تحذيرات من موجة قاسية ودعوات لإقفال البلد 15 يوماً.

إليكم أبرز المستجدات في المناطق اللبنانية:

عكار
جل التقرير اليومي لغرفة إدارة الكوارث في عكار 22 حالة إيجابية جديدة موزعة على البلدات العكارية على الشكل الآتي:

عين الذهب (1) - كوشا ( 1) - عكار العتيقة (1) - أكروم (1) - الدوسة (1) - عيون الغزلان (1) - عرقا (1) - النفيسة (1) - الشيخ محمد (1) - السويسة (1) - العمارة (1) - مشمش (2) - وادي خالد (1) - عيدمون (1) - ببنين (2) - جددة القيطع ( 2) - برقايل ( 1) - ذوق الحصنية (2 ).

وبذلك يصبح العدد الإجمالي للحالات الإيجابية 382 قيد المتابعة.

عدد حالات الشفاء الجديدة 31 ويكون عدد حالات الشفاء الإجمالي 1473.

ليس هناك أي حالة وفاة جديدة اليوم وعدد حالات الوفاة الإجمالي 33 .

وبذلك يكون عدد الحالات التي تم تسجيلها منذ 17 أذار 1887.

وعدد حالات الحجر المنزلي لوافدين ومقيمين 416.


زغرتا



الضنية
كما أعلنت خلية الأزمة في بلدية سير ـ الضنية عن تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا المستجد كوفيد 19 في البلدة، تعودان لأحد سكان البلدة وابنته، بعد ظهور نتائج الفحص المخبري pcr الذي أجرياه لهذه الغاية.
وتمنت الخلية على "المصابين والمخالطين لهما إلتزام الحجر المنزلي لمدة 14 يوما، حفاظا على صحتهم وسلامتهم، ومنعا لتفشي الفيروس".


زغرتا
أعلنت خلية متابعة أزمة كورونا في قضاء زغرتا، تسجيل 11 حالة ايجابية جديدة خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية، موزعة كالآتي:
- زغرتا: 4، مجدليا: 1، مرياطه: 2، كفرياشيت: 1، أيطو: 1، كفرفو: 1، حرف إرده: 1.

ناشدت خلية الأزمة في رحبة في بيان الأهالي، "عدم تبني الأخبار من غير مصادرها، وما يتم ترويجه عن إصابة هذا وذاك، ما يخلق بلبلة ويضع المعلومات الحقيقية في خانة التشكيك".

وحذرت الخلية "ان لذلك ارتدادات سلبية كثيرة، على صحة الناس والاحتياطات الواجب اتخاذها"، مؤكدة انها "تضع المعلومات والأسماء بكل دقة وشفافية"، متمنية الاعتماد فقط على المعلومات التي تعلنها".


الكورة

وفي سياق متّصل، أعلنت لجنة إدارة الأزمات في قضاء الكورة، في نشرتها اليومية، تسجيل 24 حالة إيجابية جديدة في الكورة خلال 24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتي :


o أنفه 1
o راسمسقا 2
o كفرعقا 3
o النخلة وحارة الخاصة 1
o رشدبين 2
o بطرام 2
o دده 2
o المجدل 4
o أميون 1
o كفرحزير 3
o قيد التحقق 4


كما أعلنت بلدية كفرعقا في بيان،"تسجيل اصابة جديدة بفيروس كورونا لآنسة من البلدة"، مؤكدة انها" أجرت فحص PCR وكانت النتيجة ايجابية".

وطلبت البلدية من جميع المخالطين " التزام الحجر واجراء الفحوص المطلوبة".
وفي سياق متصل، تم تسليم قسم الكورونا في مستشفى الكورة ثلاثة اجهزة تنفس اصطناعي، بمبادرة من رئيس اتحاد بلديات الكورة المهندس كريم بو كريم ورئيس بلدية اميون مالك فارس وبعض "الايادي البيض" في الكورة الداعمين لهذا المشروع، في حضور الياس عساف ممثلا رئيس حكومة تصريف الاعمال حسان دياب، قائمقام الكورة كاترين الكفوري، المدير العام للمستشفى الدكتور وسام عيسى والكادر الطبي والاداري في المستشفى.

وألقى بو كريم كلمة رحب فيها بالحضور وشكر "كل من شارك في هذه المبادرة لما فيها خير على ابناء المنطقة". وقال: "نظرا للوضع الصحي الناشىء عن تفشي فيروس كورونا في كل المناطق اللبنانية، وبما أنه لا يوجد مستشفى حكومي في قضاء الكورة، ومن أجل أن لا تترك الكورة مكشوفة على إحتمالات سيئة جدا، في ما لو زاد تفشي الوباء، كان لا بد من القيام بمبادرة لدرء الخطر الداهم بالإمكانيات المحلية المتاحة، وهي طبعا اللجوء إلى أصحاب الأيادي البيضاء من أبناء الكورة، وما أكثرهم".

ودعا الى "تضافر الجهود في ظل عدم تمكن الدولة وحدها من القيام بهذه المهمة"، وقال: "تواصلنا مع إدارة مستشفى الكورة التي أبدت كامل الإستعداد لتخصيص وتأهيل جناح كامل مع غرفة إنعاش لهذا الخصوص. وقد نفذت الأعمال المطلوبة منها وبقي أن يتم تأمين ثلاثة أجهزة تنفس ليتناسب عددها مع عدد الأسرة المخصصة لذلك وللوصول الى الهدف المنشود، وتم التواصل مع بعض أصحاب الأيادي البيضاء الكورانيين وتمكنا من تأمين الأجهزة المطلوبة بسرعة قصوى".

واكد "اننا سنتابع تطور الوضع الوبائي على الأرض وسنكون مستعدين، بهمة أبناء الكورة، للمزيد من العمل والتضحية في سبيل الحفاظ على صحة أهلنا وسلامتهم"، آملا "أن تخفف هذه المبادرة من بلاء هذا الوباء ومن معاناة أهلنا في الكورة، وأتقدم بالشكر القلبي لجميع الطيبين الذين ساهموا في إنجاح هذه المبادرة".

واشار بو كريم الى "الغبن الذي يلاحق الكورة في تأمين الخدمات رغم انها تدفع الضرائب المستحقة عليها وفواتيرها والتزاماتها كافة، فطرقاتها هي الاسوأ في لبنان، اضافة الى ان وزير الصحة حمد حسن عند جولته للشمال لم يزرها".

صيدا 

من جهة أخرى، واصلت قوى الأمن الداخلي تسيير دورياتها واقامة حواجزها المتنقلة جنوبا بالتزامن مع التدابير التي تتخذها في باقي المناطق للحد من تفشي فيروس كورونا ، تنفيذا لقرار وزير الداخلية والبلديات القاضي بتطبيق التعبئة العامة وحظر التجول في مختلف المناطق اللبنانية ابتداء من الساعة التاسعة مساء وحتى الخامسة فجرا من كل يوم للتحقق من التزام المواطنين والمحال والمؤسسات التجارية هذا القرار، وفي هذا السياق تم خلال اليومين الماضيين تحرير 28 محضر مخالفة بحق مؤسسات تجارية ومواطنين لم يلتزموا التعبئة ( خرق حظر تجول وفتح مؤسسات ليلا) ضمن نطاق عمل سرية درك صيدا .


وبموازاة ذلك، سطر عناصر وحواجز قوى الأمن الداخلي 23 محضر مخالفة لقرار الزامية وضع الكمامة اثناء التنقل وفي الأماكن العامة في المنطقة نفسها ، ليرتفع عدد المحاضر المحررة بهذا الخصوص خلال يومين الى 37 محضرا .


برج رحال
كما شددت بلدية برج رحال في بيان على السكان المحليين والوافدين إلى البلدة، عدم التهاون والتزام التدابير والتعليمات الصادرة عن وزارة الصحة لجهة المخالفين والمصابين بفيروس كورونا.

وأشار البيان إلى "اتخاذ عقوبات مادية ومعنوية للأشخاص الذين لا يلتزمون التدابير".

مرجعيون

كما سجل التقرير اليومي الصادر عن خلية الازمة في إتحاد بلديات جبل عامل - مرجعيون
مستجدات كورونا حتى الساعة الثانية من بعد ظهر اليوم، بناء لتقرير طبيب - قضاء مرجعيون والبلديات، الاتي:

حالات جديدة: خمس حالات ( 2 عديسة - 2 قبريخا - 1 الطيبة).
حالات وافدة: حالة واحدة الى بلدة حولا.
حالات الشفاء :لا يوجد.
حالات الوفاة: حالة وفاة في بلدة قبريخا.

و بناء عليه، فان عدد المصابين في قرى الاتحاد و منذ بداية الازمة حتى تاريخه هو 417 إصابة و حالات الشفاء 307 حالة و 14حالة وفاة يوجد حاليا قيد المتابعة 68 حالة مصابة مؤكدة مخبريا " 65 منها قيد الحجر المنزلي و3 حالات في مستشفى النبطية الحكومي".

الزهراني

وأعلنت بلدية مغدوشة في بيان، ان "العدد الاجمالي للاصابات بفيروس كورونا في البلدة بلغ 40 حالة شفي منهم 34، والحالات الايجابية المتبقية عددها 6 تخضع للمتابعة اليومية من خلية الازمة. أما عدد الحالات المحجورة والخاضعة للمتابعة فعددها 13، ولا حالات حرجة بين المصابين".

وأكدت البلدية ضرورة "الالتزام بتوصيات وزارتي الصحة العامة والداخلية والبلديات وكل معايير السلامه".

تعميم لفهمي حول أقلام النفوس في القرى المقفلة

بعد تلقيها مراجعات عدة بالنسبة لاقفال أقلام النفوس في المناطق في البلدات المقفلة بسبب ارتفاع الاصابات بكورونا أصدر وزير الداخلية محمد فهمي تعميماً قضي بإعادة أقلام نفوس جزين، برجا، شحيم، ديرالاحمر، بعلبك، الهرمل، النبي شيت، حاصبيا، سير، جبيل وزغرتا ابتداء من الغد.


نتائج فحوص رحلات إضافية وصلت إلى بيروت في 3 الحالي
أفادت وزارة الصحة العامة، في بيان، باستكمال فحوص PCR لرحلات وصلت إلى بيروت وأجريت في المطار بتاريخ 3/11/2020 وأظهرت النتائج وجود ثلاث وعشرين (23) حالة إيجابية.

وجاءت النتائج كالتالي:
" رحلة أديس أبابا : الشركة الأثيوبية رقم 406 (جميعها سلبية)
" رحلة اسطنبول : الشركة التركية رقم 828 (حالة إيجابية واحدة)
" رحلة أبيدجان : شركة MEA رقم 576 (جميعها سلبية)
" رحلة القاهرة : الشركة المصرية رقم 713 (حالتان إيجابيتان)
" رحلة الدوحة : الشركة القطرية رقم 416 (جميعها سلبية)
" رحلة بغداد : الشركة العراقية رقم 131 (أربع حالات إيجابية)
" رحلة اسطنبول : شركة MEA رقم 266 (ثلاث حالات إيجابية)
" رحلة النجف : الشركة العراقية رقم 301 (ست حالات إيجابية)
" رحلة دبي : الشركة الإماراتية رقم 953 (جميعها سلبية)
" رحلة القاهرة : الشركة المصرية رقم 711 (جميعها سلبية)
" رحلة لندن : شركة MEA رقم 202 (جميعها سلبية)
" رحلة اسطنبول : شركة MEA رقم 268 (حالتان إيجابيتان)
" رحلة اسطنبول : الشركة التركية رقم 826 (ثلاث حالات إيجابية)
" رحلة القاهرة : شركة MEA رقم 307 (جميعها سلبية)
" رحلة اسطنبول : شركة Pegasus رقم 863 (حالتان إيجابيتان)

التجمع الديموقراطي

من جهة أخرى، دعا المكتب الصحي المركزي في "التجمع الوطني الديموقراطي" في بيان، إلى "إعلان حال طوارىء صحية وإقفال شامل، بدلاً من التخبط والارتباك في اداء وزارات الصحة والداخلية والتربية".

وطالب بـ "تشكيل هيئة تنسيق مشتركة لتنظيم عمل الوزارات المذكورة"، داعياً المواطنين إلى "ضرورة التحلي بالوعي الصحي من خلال التزام التدابير الوقائية من فيروس كورونا حفاظاً على صحتهم وصحة عائلاتهم وذويهم وخصوصاً المسنين منهم".

  
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم