الثلاثاء - 22 حزيران 2021
بيروت 26 °

إعلان

إيطاليا تدعم مشروع الوجبات المدرسية في لبنان بمليون يورو: "وسيلة حيوية للأجيال الصاعدة"

المصدر: "النهار"
من الاجتماع.
من الاجتماع.
A+ A-
تلقّى برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، مساهمة قدرها مليون يورو من الوكالة الإيطالية للتعاون للتنمية، لدعم مشروعه للوجبات المدرسية. ومع استمرار إغلاق المدارس في لبنان، يقدم برنامج الأغذية العالمي مساعدات شهرية على شكل حصص غذائية لنحو 133 ألف شخص من المحتاجين.

بسبب جائحة كورونا المستمرة، أغلقت المدارس أبوابها في لبنان منذ 29 شباط 2020. وبعد التشاور مع وزارة التربية والتعليم العالي، عدّل برنامج الأغذية العالمي برنامجه للوجبات المدرسية لتوفير حصص غذائية شهرية للأسر. وهذا يحل محل الوجبات الخفيفة اليومية التقليدية داخل المدرسة، ويضمن استمرار حصول الأطفال وأسرهم على الطعام، مما يساعد الأسر على إنفاق دخلها المحدود على احتياجاتها الأخرى.

في الإطار، قال ممثل ومدير برنامج الأغذية العالمي في لبنان، عبد الله الوردات: "إننا ممتنون جداً لشعب وحكومة إيطاليا على هذا الدعم السخي الذي ساعدنا على مضاعفة عدد الأشخاص الذين وصلنا إليهم منذ كانون الأول الماضي". وأضاف: "يأتي ذلك في وقت أدّت فيه قيود الجائحة المفروضة والأزمة الاقتصادية في لبنان إلى ارتفاع هائل في أسعار الأغذية مما يعرض الأسر المستضعفة لخطر إضافي جراء انعدام الأمن الغذائي".

من جانبها، أعلنت سفيرة إيطاليا في لبنان، نيكوليتا بومباردييري، أن "روما ملتزمة مواصلة دعم السكان اللبنانيين، وتعتبر توفير الحقوق الأساسية، ومنها التعليم والأمن الغذائي، من أولويات جهودها في البلد. وتشجع، من خلال الشراكة مع برنامج الأغذية العالمي، على رؤية تجعل الأشخاص الأكثر حاجة محور سياستها في مجال المعونة".

بدورها، رأت مديرة الوكالة الإيطالية للتعاون للتنمية في بيروت، دوناتيلا بروتشيزي، أن "الحصول على التعليم والغذاء هما من الحقوق الأساسية للأطفال والشباب. وهما اليوم في لبنان الوسيلة الحيوية للأجيال الصاعدة لبناء مستقبلهم ومستقبل بلدهم".
 
وأضافت: "انطلاقاً من هذا الهدف، يدعم التعاون الإيطالي برنامج الأغذية العالمي".

يشكل مشروع الوجبات المدرسية التابع لبرنامج الأغذية العالمي، والذي أُطلق في لبنان في العام 2016، شبكة أمان ضرورية تحفظ الأمن الغذائي للناس. ومن خلال توفير المساعدة الأساسية وتعزيز آليات الحماية الاجتماعية، يهدف مشروع الوجبات المدرسية إلى منع الأسر المستضعفة اقتصادياً من الانزلاق إلى المزيد من الفقر.

وقد دعمت إيطاليا برنامج الأغذية العالمي في لبنان بمبلغ قدره حوالي 13 مليون يورو منذ العام 2014 أُنفق نصفه تقريباً على الوجبات المدرسية.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم