الجمعة - 18 حزيران 2021
بيروت 26 °

إعلان

عشية قرار إقفال البلد... كورونا يواصل انتشاره السريع في المناطق اللبنانية

المصدر: "النهار"
إجراء فحص كورونا (حسام شبارو).
إجراء فحص كورونا (حسام شبارو).
A+ A-
بعد التراخي في الاسابيع الماضية في مواجهة فيروس كورونا، يواجه لبنان في الفترة الحالية خطر خروج الأمور عن السيطرة خصوصاً مع امتناع العديد من المستشفيات عن استقبال مرضى كورونا.
 
وأعلن الرئيس حسان #دياب خلال اجتماع اللجنة الوزارية برئاسته لاتخاذ قرارات الاقفال وحظر التجول في مواجهة تفشي وباء #كورونا، "إن مواجهة هذا الوباء لا يمكن ان تطبق من خلال تدابير نظرية وإجراءات في الشارع فقط. نستطيع إقفال البلد، ونستطيع أن نفرض حظر التجوّل، لكن لا قدرة لنا أن نلاحق كل شخص، وبالتالي أن نضع شرطي مع كل مواطن."
 
آخر مستجدات كورونا في المناطق اللبنانية
 
زغرتا
أعلنت الخلية في نشرتها اليومية، عن تسجيل 122 حالة ايجابية جديدة خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية، موزعة على الشكل التالي:
 
علما 5، ارده 22، كفرحاتا 4، مجدليا 11، مزياره 13، رشعين 1، زغرتا 46، مرياطه 1، عشاش 1، كفردلاقوس 2، كفرفو 2، عرجس 1، ايطو 2، كفرياشيت 3، كرمسده 2، مزرعة التفاح 2، بنشعي 1، اسلوت 1، كفرشخنا 2.
 
كسروان

أعلنت بلدية يحشوش فتوح كسروان في بيان أصدرته، أنه "نظرا للواقع المستجد ووجود حالات إيجابية كثيرة لمصابين بفيروس كورونا في البلدة، وحفاظا على السلامة العامة، منع التجمعات في البلدة لاي سبب، عدم التجوال في البلدة إلا للضرورة القصوى مع الزامية وضع الكمامة، عدم تنظيم الحفلات والاحتفالات على انواعها ومنع الزيارات ضمن البلدة ومن خارجها واقفال النادي الرياضي والملاعب الرياضية".

وطلبت من "المحلات التجارية والمطاعم والسناك التشدد في اجراءات الوقاية وعدم استقبال اكثر من شخصين داخل المحل، ومن المفضل إعطائهم أغراضهم من خارج الابواب أو عبر خدمة الديلفيري"، متمنية من "الجميع التقيد بالتعليمات وعدم الاستهتار، لأن الوضع أصبح في مرحلة الخطر مما يستدعي اذا تفلت عن السيطرة، إعلان حال طوارئ ومنع تجول".
 
النبطية
 
وزع مستشفى نبيه بري الجامعي الحكومي - النبطية، تقريره الأسبوعي، عن المستجدات حول فيروس كورونا، والذي يبين بالأرقام الحالات الموجودة في مناطق العزل والحجر داخل المستشفى.

وجاء في التقرير:
- عدد المرضى الذين دخلوا قسم الطوارىء للمتابعة: 108 حالات ، بينهم 13 حالة أدخلوا الى غرف العناية الفائقة.
- عدد الحالات التي تم نقلها الى وحدة العزل بعد تحسن حالتها:16 حالة.
- 3 حالات وفاة.
- عدد الحالات التي تعافت وغادرت المستشفى: 24 حالة.
- عدد الفحوص التي أجريت داخل مختبرات المستشفى خلال الأسبوع الماضي: 435 فحصا، بينها 175 حالة إيجابية و 348 حالة سلبية.
 
تجديد إقفال بلدة مزيارة لإسبوع لتزايد الإصابات بالفيروس

أصدر محافظ لبنان الشمالي القاضي رمزي نهرا قراراً قضى بتجديد إقفال بلدة مزيارة قضاء زغرتا بسبب تزايد الاصابات بفيروس كورونا في البلدة، وعدم انخفاض العدد بعد إقفالها الاسبوع الماضي، وذلك حفاظاً على الصحة والسلامة العامة، وعطفاً على تعميم وزير الداخلية والبلديات وعلى كتاب قائمقام قضاء زغرتا والمعطوف على كتاب بلدية مزيارة.

الضنية

أعلنت خلية الأزمة في بلدية كفرحبو - الضنية في بيان، "تسجيل 7 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد في البلدة، بعد ظهور نتائج الفحوص المخبرية التي أجريت على مصابين ومخالطين ومشتبه بإصابتهم بالفيروس وجاءت النتائج إيجابية". وطالبت الخلية المصابين والمخالطين بـ"تطبيق الحجر المنزلي لسبعة أيام، وفي حال ظهور أي أعراض، إجراء فحوص جديدة لهم واتخاذ أقصى تدابير الحيطة والحذر والإتصال بخلية الأزمة لمتابعة وضعهم الصحي حرصا على سلامتهم".

وحذّرت بلدية بشمزين أبناء البلدة والقاطنين فيها أنّ "عدم إحترام وتطبيق البنود التالية للوقاية من وباء كورونا سوف تعرض كل مخالف إلى أخذ الإجراء المقتضى بحقه مما قد يؤدي إلى إقفال البلدة:
- إرتداء الكمامة طوال تواجدك خارج المنزل بالشكل الصحيح حيث يتم تغطية الأنف والفم.
- على أصحاب المحال على أنواعها ومحطات الوقود وكل العاملين فيها عدم نزع الكمامة طوال ساعات العمل وعدم إستقبال أكثر من شخص واحد داخل المحال.
- الحد من الخروج من المنزل إلا للضرورة وذلك لتفادي الإختلاط.
وأضافت: "إنّ قضاء الكورة قد صنف بالمرتبة الرابعة في لبنان لإرتفاع عدد المصابين فيه خلال الأسبوعين المنصرمين وهذا ينذر بالخوف من إرتفاع عدد الإصابات أضعافا مضاعفة مما يؤدي إلى وضع لا تحتمل عقباه".

الكورة

أعلنت بلدية كفرحزير قضاء الكورة عن اصابة جديدة بفيروس كورونا في البلدة وطلبت الى المخالطين حجر انفسهم وابلاغ البلدية عن اية عوارض يشعرون بها

وأعلنت بلدية داربعشتار عن تسجيل اصابتين جديدتين في البلدة وهما بصحة جيدة ويلتزمان الحجر المنزلي.
 
عكار

سجل التقرير اليومي لغرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار 57 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، وحالة وفاة واحدة، و28حالة شفاء.

وقد توزعت الاصابات الجديدة المسجلة خلال الساعات ال24 الماضية على البلدات التالية:

عندقت10، القبيات4، قبعيت3، الحيصا3، رحبة3، بيت يونس2، حلبا2، خريبة الجندي2، بزال 2، تلعباس الغربي 2،.

واصابة واحدة في بلدات: حرار، القريات، القرنة، بقرزلا، مجدلا، الحميرة، العريضة، برقايل، تلحميرة، وادي خالد، تلمعيان، عكار العتيقة، البرج، عيات، الدورة، مشمش، بزبينا، فنيدق، الشيخ محمد، الكواشرة، الحويش،القنبر، الشيخ طابا، منيارة.

وتبعا لهذه المستجدات بات اجمالي عدد المصابين المسجلين في عكار منذ بدء الجائحة وحتى اليوم : 4902 مصابا.

الحالات الايجابية: 959 قيد المعالجة الان.

حالات الحجر المنزلي: 1087 حالة قيد المراقبة والمتابعة.

اجمالي حالات الشفاء : 3865 حالة مسجلة منذ 17آذار الماضي.

اما حالات الوفاة فبلغت :78 حالة مسجلة حتى الان.
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم