الأحد - 17 كانون الثاني 2021
بيروت 14 °

إعلان

كورونا يواصل انتشاره في المناطق وسط تحذيرات من بلوغ الذروة... آخر المستجدّات

المصدر: "النهار"
التزام بوضع الكمامة ("النهار").
التزام بوضع الكمامة ("النهار").
A+ A-
تستمر الإصابات بـ#كورونا بالارتفاع في المناطق اللبنانية مقابل نقص بالمستلزمات الطبية وتحذيرات من موجة إصابات قد تبلغ ذروتها في الأشهر المقبلة.
 
إليكم أبرز مستجدات كورونا في المناطق:
 
تحذير من وزير الصحة

غرّد وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن عبر"تويتر" قائلاً: "مرّ أسبوعي الإقفال بالتزام متفاوت لم يقدّم على المستوى الوطني طموحاً فاق التوقعات؛ والإصابات آخذة بالارتفاع لن تسعفها عديد الأسرّة التي أنجزت بشق الأنفس وزفيرها؛ ولإن كنت شاهداً بمدينتي على مبادرةٍ لطيفة قبل أن أكون مشاركاً عابراً فأديّت الموعظة بتواضع وكبرياء".
 
شبعا

أعلنت بلدية شبعا، في بيان، أنّه "بعد انفلات الامور في لبنان، ودخولنا في الموجة الثانية من انتشار الوباء، وحفاظاً على سلامة أهلنا في شبعا من خطر العدوى، وانتشاره بيننا، نطلب منكم لبنانيين، واخوة سوريين في هذه المرحلة الحساسة الوعي، والتحلي بالمسؤولية، والتوصية بالتباعد الاجتماعي، ووضع الكمامة، والتعقيم المستمر وارتداء القفازات".

وأضافت: "كما نوصي بضرورة التزامنا كمسؤولين ومواطنين اتخاد التدابير والاجراءات الصحية اللازمة كافة، التي اوصت بها وزارة الصحة، تفادياً لتفشي الوباء بين ابنائنا والمنطقة".

كما طلبت من الأهالي "إبلاغنا في البلدية، وابلاغ طبيبة قضاء حاصبيا عن اي اصابة او مخالطة والاتصال على الارقام التالية:
03136152
71963903
07565052

زغرتا

أعلنت خلية متابعة أزمة كورونا في قضاء زغرتا، في نشرتها اليومية، "تسجيل 26 حالة ايجابية جديدة خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية، موزعة على الشكل التالي:

زغرتا: 8، مجدليا: 2، كفرياشيت: 1، مرياطة: 1، رشعين: 4، كفردلاقوس 5، ارده: 1، ايعال: 1، عرجس: 1، الخالدية: 1، كرمسده: 1.

وشددت الخلية على "المصابين والمخالطين لهم، وجوب التزام الحجر المنزلي، منعا لتفشي الوباء، تحت طائلة المسؤولية".

وجددت تأكيدها "تطبيق الإجراءات الوقائية، خصوصا لناحية وضع الكمامة، والتباعد الاجتماعي، وعدم الاختلاط، ومنع اي شكل من اشكال التجمعات، حفاظا على السلامة العامة".
 
 
أربع إصابات جديدة في شكا

أعلنت خلية الأزمة في بلدية شكا في بيان، تسجيل أربع اصابات جديدة بفيروس كورونا في البلدة. ودعت البلدية الأهالي إلى ضرورة التزام إجراءات الوقاية.

5 إصابات جديدة في الشيخ محمد والقرنة

أعلنت بلدية الشيخ محمد في بيان، تسجيل 4 حالات إيجابية جديدة، ودعت المخالطين إلى التزام الحجر.

كما أعلنت خلية الأزمة في بلدة القرنة تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا، داعية المخالطين إلى التزام الحجر.
 
 كورونا يتسبب بإقفال المزيد من المدارس في الشمال
 
بعد تأكيد حالة كورونا إيجابية لإحدى المعلمات في مدرسة "مراح السراج الرسمية"، تقرر بالتنسيق مع الإدارة ووزارة التربية إقفال المدرسة إلى مساء يوم الأحد المقبل والاكتفاء بالتعليم عن بعد.
 
خلية الأزمة في القبيات: إجراء 92 فحص PCR لمخالطين

أعلنت خلية الأزمة في بلدة القبيات في بيان، أنها "أجرت 92 فحص PCR لمخالطين بالتعاون مع مختبرات Rodolphe Mérieux ، ويتوقع صدور النتائج بعد حوالي 72 ساعة".

وطلبت الخلية من الجميع "التزام وضع الكمامة، والمحافظة على المسافة الآمنة، بالاضافة إلى غسل وتعقيم اليدين بشكل جيد".
 
عكار
 
سجل التقرير اليومي لغرفة ادارة الكوارث في محافظة عكار 40 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد،وحالة وفاة واحدة، و26حالة شفاء.

وتبعاً لهذه المستجدات بات العدد التراكمي للمصابين المسجلين في عكار منذ 17آذار الماضي وحتى اليوم 2911 مصابا.

الحالات الايجابية قيد المعالجة الان:571 حالة.

اما اجمالي حالات الشفاء المسجلة منذ بدء الجائحة وحتى اليوم فبلغت : 2293 حالة.

كما ان عدد حالات الحجر المنزلي قيد المراقبة والمتابعة فبلغ: 578حالة(مقيمين ووافدين).

وارتفع عدد الوفيات المسجلة حتى الان الى: 53 .

هذا وقد توزعت الاصابات الجديدة على البلدات التالية:
حلبا 6، فنيدق5، الشيخ محمد4، ببنين 3، رحبة2، البيرة2، نهر البارد 2،.

وإصابة واحدة في البلدات التالية: اكروم،السنديانة،تلحميرة، مركز الحجر في فنيدق، القبيات، الريحانية،مشتى حمود، عندقت، تاشع، منيارة، تلمعيان، مجدلا، برقايل، مار توما، مشمش، بيت يونس.



رحبة

توجه رئيس بلدية رحبة فادي بربر باسم المجلس البلدي بشكر الجهات الرّسميّة على النّداء الّذي أطلقناه، لمواكبة أبناء رحبة في مواجهة كورونا، وللغاية ترأّس سعادة محافظ عكّار المحامي عماد لبكي اجتماعا طارئا في سراي حلبا. وعطفا على اجتماع المجلس البلديّ، دعا سعادة المحافظ إلى اجتماع أمنيّ، حيث كلّفت القوى الأمنيّة متابعة تّطبيق. التّدابير الوقائيّة في البلدة والتي نصت على التالي:

المادة الاولى: يمنع الخروج والولوج إلى الشّوارع والطّرقات، يوميّا من السّابعة مساء، ولغاية الخامسة من صباح اليوم التّالي، وذلك اعتبارا من صباح يوم الجمعة الموافق فيه، 4/ 12/2020 ولغاية صباح يوم الجمعة الموافق فيه 11/12/2020

يستثنى من المادّة الأولى العاملون في القطاع الصّحّي، والعسكريّون، أثناء أدائهم مهامهم، والحالات المرضيّة الطّارئة، والعاملون في مؤسسات الخدمة العامّة (مياه – كهرباء...)

المادّة الثّانية: بخصوص تعليمات الانتقال بالآليّات السّيّارات العموميّة الخصوصيّة، تلتزم 4 أشخاص كحدّ أقصى ضمنا السّائق. وآليّات النقل (فان أو باص)، نصف العدد بالحدّ الأقصى. مع الزاميّة وضع الكمامة لجميع الرّكّاب دون استثناء. أمّا شاحنات النّقل فتلتزم بالسّائق مع شخص واحد مع إلزاميّة الكمامة. (الحمّالون ينتقلون بآليات أخرى)

المادّة الثّالثة: قرار إقفال المؤسّسات التّعليميّة يعود إلى تنسيق السّلطة المحليّة مع وزارة التّربية. علما أنّها مقفلة بموجب قرار وزارة التّربية، لغاية مساء الأحد 6 ك1 مرحليّا.

المادّة الرّابعة: تمنع كافّة أشكال التّجمّعات والاحتفالات والحفلات والمناسبات الاجتماعيّة (أعراس، مآتم...) والتّنسيق مع المرجيّات الدّينيّة فيما يخصّ دور العبادة.

المادّة الخامسة: تقفل المقاهي، وتستمرّ المطاعم بخدمة التّوصيل فقط.

المادّة السّادسة: التزام الكمامة في الأماكن العامّة، والمحلاّت، والسوبرماركت، والطرقات.

المادّة السّابعة: تلتزم المؤسّسات والمحلاّت والسوبرماركت بآليّات التّعقيم، وشروط التباعد والنّظافة .

المادّة الثّامنة: على جميع المواطنين التزام منازلهم، وعدم مغادرتها إلا للضّرورة. وعدم التّجوّل إطلاقا بعد السّابعة مساء.

المادّة التّاسعة: على جميع المخالطين التزام الحجر، والتّعليمات الصّحيّة، تحت طائلة المسؤوليّة.

المادّة العاشرة: تفتح جميع المحلاّت في مختلف القطاعات، ابتداء من الخامسة صباحا، وتقفل الخامسة مساء كحدّ أقصى.

المادّة الحاديّة عشرة: يرجى من جميع أبناء رحبة التّبليغ عن أيّة حالة قد يشتبه بإصابتها، أو عن أيّ مصاب أو مخالط لم يلتزم بالحجر كما يجب.

وستتابع البلديّة الحملات الّتي كانت قد بدأتها، وستجري ابتداء من السبت، فحوصات PCR لمئتي عيّنة مختارة من المخالطين، مع خليّة الأزمة وفق معايير تنسقها مع مركز طبابة محافظة عكار.

وأضاف بربر: مرّة جديدة أؤكّد أنّنا بتعاوننا نرتقي، وتفاديا للإقفال العام، فلنتعاون مع هذه التّدابير على أنّها مجموعة تدابير لحمايتنا، وتبنّينا لها جميعا بوعي والتزام، يوفّر علينا الكثير ويجنّب رحبة الكثير، فكلّنا نريدها واحة أمان تضمّ جميع أبنائها.

القبيات

اعلنت خلية الأزمة في بلدة القبيات في بيان، انها "اجرت 92 فحص PCR لمخالطين بالتعاون مع مختبرات Rodolphe Mérieux ، ويتوقع صدور النتائج بعد نحو 72 ساعة.

وطلبت الخلية من الجميع "التزام وضع الكمامة، والمحافظة على المسافة الآمنة، بالاضافة إلى غسل وتعقيم اليدين بشكل جيد".

بزبينا
سجلت خلية الازمة في بلدية بزبينا في بيان "اصابتين جديدتين لزوجين في البلدة بفيروس كورونا، وهما قيد الحجر في منزلهما، مما رفع عدد المصابين إلى 7.

البيرة

أعلنت خلية الأزمة في البيرة، عن اصابة جديدة في البلدة، وطلبت من أهلها وعائلتها ومخالطيها "ضرورة الحجر المنزلي، لان انتشار الفيروس في البلدة سيكلفنا ارواحا نحبها ونجلها".

وأشارت الخلية في بيانها الى انه "لأول مرة في البلدة تأتي الاصابة من حي محلي (اي ان العدوى نتيجة مخالطة لاصابة من سكان البلدة) على عكس الحالات السابقة التي كان مصدر العدوى من خارج البلدة، عليه حدد الفريق الطبي التابع لخلية الأزمة مصدر الاصابة ويعمل جاهدا لضبط التفشي بالتنسيق مع بلدية البيرة وشرطتها".
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم