الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

وزيرا النقل العراقي واللبناني في عين التينة والسعداوي نقل دعوة إلى مؤتمر "طريق التنمية"

المصدر: "النهار"
من عين التينة.
من عين التينة.
A+ A-
إستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة وزير النقل العراقي رزاق محيبس السعداوي والوفد المرافق، في حضور وزير الأشغال العامة والنقل علي حمية ورئيس البعثة العراقية أمين النصراوي.


السعداوي
بعد اللقاء، أشار الوزير العراقي الى أنه نقل دعوة من رئيس وزراء بلاده محمد شياع السوداني الى الجانب اللبناني، في ما خص "طريق التنمية" ودعوة لبنان الى المشاركة في مؤتمر اللجان الفنية الذي يعقد الأسبوع القادم في بغداد، وأيضاً تحدثنا في أمور كثيرة مهمة تخدم العراق ولبنان في جميع القطاعات وعلى الأخص قطاع النقل".


حمية
وذكر حمية "أن المشروع القائم الآن هو أن "طريق التنمية" يأخد طريقاً عبر سوريا الى بيروت، اليوم زيارتنا الى مرفأ بيروت للاطلاع عن كثب من الوفد العراقي على إمكان أن يكون مع مرفأ طرابلس نافذة بحرية على خط السكة الحديد من الساحل الشرقي الى البحر الأبيض المتوسط مروراً بسوريا الى العراق والى البصرة. وهكذا نعود صلة الشرق مع الغرب.

,كما هو معلوم، ان الفيول العراقي مهم لتأمين التغذية بالتيار الكهربائي. فزيارتنا اليوم للمطار وللمرافئ البحرية هي لوضع إمكانات مركز سلامة أمن المطار التابع لمديرية الطيران المدني، ومركز التدريب والمؤتمرات التابعة لطيران الشرق الاوسط الذي يقوم بالتدريب على المستوى اللوجيستي وعلى مستوى العنصر البشري، في مقابل الفيول العراقي. وأيضاً طرحنا أمام دولة الرئيس نبيه بري النقاش الحاصل مع وزارة النقل العراقية، بحيث من الممكن أن تقوم شركات عراقية في مقابل الفيول بالاستثمار في السكة الحديد في مرفأ طرابلس الى مرفأ بيروت عبوراً الى العريضة وصولاً الى سوريا، وبالتالي من الممكن إنشاء منطقة إقتصادية تجارية حرة للعراق على الأراضي اللبنانية ".


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم